الجيش العراقي يستلم دبابات T-72

  

محمد الجبوري (بنت الرافدين) / بغداد: أعلنت وزارة الدفاع العراقية وصول 77 دبابة  T-72 كمنحة من الحلفاء في منظمة حلف شمال الأطلسي وحكومة هنغاريا .

الشحنة التي وصلت الى قاعدة التاجي العسكرية تضمنت إضافة الى الدبابات 36 ناقلة أشخاص مدرعة نوع BMP و4 عجلات إنقاذ وعدد من الحاويات للأجزاء والأسلحة لهذه المعدات. وسيتم تجهيز هذه العجلات الى اللواء الثاني في الفرقة الآلية التاسعة في الجيش العراقي . قائد الفرقة اللواء الركن بشار قال (انه يوم عظيم لفرقتنا) وأضاف (نحن نبني فرقتنا وهذا هو الأساس فنحن نمتن قوة فرقتنا بهذه الدبابات).

الحماس كان واضحا بشكل جلي على وجوه الجنود وهم يقومون بتحميل دباباتهم الجديدة عند وصولها الى مقر فرقتهم. وقام اللواء الركن بشار بإنزال الدبابة بنفسه من الناقلة في اليوم الثاني للتسليم علما إن اغلب الجنود في الفرقة كانوا قد قادوا الدبابة T-72 في الجيش السابق وهم متآلفون معها بشكل عالي في التشغيل والإدامة. بعض القادة قالوا لدينا عدد من الدبابات المتبقية في التاجي والتي تستخدم لإغراض التدريب. أما المقدم سليم أمر الكتيبة الأولى في اللواء الثاني قال (ليس لدينا أي مشكلة في إدامة واستخدام هذا النوع من الدبابات). الجنود سعداء لأنهم يقولون ألان نحن نمتلك الأسلحة الكافية للقضاء على الإرهابيين في بلدنا.

الدبابة T-72 تزن 45 طن وتسير بسرعة 60 كم / ساعة وتطلق 8 أطلاقات بالدقيقة مع إملاء طوعي وبطاقم 3 أشخاص مع كاشفة مدى ليزرية كما يستطيع الطاقم الإطلاق أثناء السير لحد سرعة 20 كم / ساعة.

وبين المقدم سليم من خلال المترجم (هذه نوعية جيدة من الدبابات, وليس كل البلدان تمتلك مثل هذه النوعية من الدبابات). هذه المنحة من الدبابات جعلت هنغاريا تقترب مبكرا من العراق.يذكر إن اللواء الركن بشار وآخرين سافروا الى هنغاريا لفحص الدبابات قبل الموافقة عليها وعلى الرغم من إن هذه الدبابات والناقلات هي منحة إلا إن وزارة الدفاع تحملت أجور الشحن والتحديث وتحملت منظمة حلف شمال الأطلسي كثيرا من الأمور الإدارية.  

  

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com