وكالة التنمية الامريكية تقيم برامج تدريبية لرجال الاعمال العراقيين

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

قدمت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID برامج تدريب لرجال الاعمال العراقيين من خلال مشروع الازدهار منذ بداية العام 2005 وقد عادت الفائدة على اكثر من 1600 رجل اعمال عراقي . حيث يقوم مشروع الازدهار وكجزء من مبادرات التنمية الاقتصادية بتنفيذ تدريب لمهارات الاعمال وندوات للتوعية العامة حول تنويع المواضيع الاقتصادية لاعضاء جمعيات الاعمال التجارية العراقية وتدريب مهارات الأدارة لرجال الاعمال وتطوير جمعيات الاعمال التجارية وتعزيز القطاع الخاص .

 و في حديث لأحد المشاركين في التدريب  و هو  نائب رئيس احد جمعيات الاعمال "ان جميع التدريبات التي حضرناها كانت لها فائدة كبيرة لاعضائنا" وقد كان العراق سابقا سجن كبير للعراقيين وخاصة لرجال الصناعة  ومن خلال هذه الجلسات التدريبية فقد تم الحصول على معلومات علمية متطورة حيث أنني   ابلغ من العمر ستين عاما لكني قد حصلت على معلومات ذات قيمة عالية والتي تعادل حياتي العملية وذلك من خلال هذه التدريبات" من تعليق احد الحضور الذين شاركوا في اخر الجلسات التدريبية حول تخطيط الاعمال التجارية ومنظمة التجارة العالمية WTO والتعريفات والكمارك وملكية الافكار والكتابات وخدمات التجارة .

 وقد اضاف احد اعضاء الجميعات الاخرى أغنت المعلومات معرفتنا كليا والتي سمحت لنا بالالمام بالعالم التجاري وحقوق رجال الصناعة وحقوق الملكية الفكرية و ان المنافع التي انجزت من هذه التدريبات عظيمة و أضاف اتمنى ان تستمر وتعمم هذه التدريبات الى كل قطاعات الاعمال

 هذا وقد استلم تقريبا 30 شخص من رجال الاعمال والمحامين والمسؤولين الحكوميين تدريب عن حقوق الملكية الفكرية . حيث تم قيادة التدريب من قبل مشروع الازدهار وقد تم تصميمه لزيادة الوعي حول قواعد الملكية الفكرية وجزء من نظام التجارة المتعدد الاطراف لمنظمة التجارة العالمية WTO ، وتتضمن حقوق الملكية الفكرية حقوق الطبع والعلامات التجارية والاشارات الجغرافية والتصاميم الصناعية وبراءات الاختراع وتصاميم تخطيط الدوائر التكاملية والاسرار التجارية ، ويتم غالبا اعطاء المخترع حق حصري لاستخدام اختراعه لفترة زمنية معينة من السنوات .

 ويملك العراق حاليا الحماية لثلاث انواع فقط من هذه الحقوق – حقوق الطبع والعلامات التجارية وبراءات الاختراع ، ولكي يتم الانضمام الى منظمة التجارة العالمية WTO يحتاج العراق لحماية جميع حقوق الملكية الفكرية الثقافية .     

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com