مشاريع تطوير مياه الشرب تطفئ عطش العراقيين

 

بنت الرافدين / قوات متعددة الجنسيات / موصل- العراق: للعديد من ساكني الصحراء في العراق كان نقل الماء للبيت هو الخطوة الاولى بعدها تبدا معالجة الماء ليصبح صالحا للشرب , اما الان فان الماء يصل للبيوت صافيا ولا يحتاج للتصفية. ان فيلق المهندسين التابع للجيش الامريكي يشرف على عدد من مشاريع الماء لاربع وثلاثين قرية تحيط بكبرى مدن شمال العراق , الموصل.

وقد قال المهندس المقيم في مكتب الموصل " لي كندرداين" :" لدينا 44 بئر مكتملة او على وشك في منطقة الموصل الواسعة وان هذه الابار بعمق 230 مترا ستوفر المياه للقرى التي لم يكن يتوفر فيها الماء سابقا".

ويشمل العمل على توفير مضخة و مولدة قرب الغرفة التي تحيط بالبئرويتم ضخ الماء الى الخزان ثم الى القرية . ان سعة الخزان 35 متر مكعب ولا يزال على الناس المجيئ الى هذا المكان للحصول على الماء ولكنه بالمقابل افضل ماء حصلوا او حصل اسلافهم عليه منذ مئات السنين.

كما قال المهندس المقيم انتونيو جاكسون " ربما ستكون هناك مشاريع مستقبلية لايصال الماء مباشرة الى المدينة و المنازل ولكننا الان نوفر الماء الصالح للشرب والذي لم يشاهدوه في حياتهم"

بنهاية شهر تشرين الثاني عندما سيتم انهاء العشرة ابار المتبقية سيستطيع 88.000  شخص الحصول على الماء الصافي والذي سيوفر حياة صحية افضل.

ان فيلق منطقة الخليج في الشمال يشرف على انشاء وتجديد المشاريع في سبعة محافظات شمالية ومنذ 17 اب الى تشرين الاول فقد قام الموظفين التابعين للفيلق بالاشراف على انهاء الاعمال في 102 مدرسة و 5 مراكز شرطة و 17 موقع مراقبة حدودي و7 مراكز للاطفاء و 13 مشروع ماء وخمسة مشاريع كهرباء و ستة مشاريع نقل و تجديد مستشفى واحد.

وقد كانت قيمة المشاريع وعددها 156 اكثر من 52.5 مليون دولار وان الهدف المباشر لهذه المشاريع هو ان يكون العراق اكثر امنا وحياة افضل للمواطنين.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com