مفوضية الانتخابات تصادق على اجراءات الاقتراع وعدّ الاصوات الخاصة

 

 بنت الرافدين / بغداد 27-11-2005
صادق مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على الاجراءات المتعلقة بعملية الاقتراع وعد الاصوات الخاصة بانتخابات مجلس النواب التي ستحصل في 15 الشهر المقبل.
وقال الدكتور فريد ايار الخبير الاعلامي –عضو مجلس المفوضين ان الانتخابات ستجري يوم الخميس المصادف 15 كانون الاول 2005 وسيكون موعد افتتاح المراكز الانتخابية من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.
 

هيكل مركز الاقتراع ومحطة الاقتراع
وبين انه سيكون هناك نحو 6000 مركز اقتراع ويتم توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع على اساس وحدات الاقتراع الخاصة بهم, وقد تم توزيع الناخبين المدرج اسماؤهم بالفعل ضمن سجل الناخبين على مراكز الاقتراع على اساس وكلاء المواد الغذائية التابعين لهم. وتعد الارقام الاخيرة من رقم وحدة الاقتراع هي نفس الارقام الخاصة بوكلاء حصص المواد الغذائية التابعين لهم، ويتكون كل مركز اقتراع من محطة اقتراع واحدة او اكثر. ويمكن ان يدلي الناخبون باصواتهم في أي من محطات الاقتراع بالمركز. ومن المتوقع ان تخدم كل محطة اقتراع نحو 500 ناخب. وسوف يخصص منسق مركز الاقتراع رقماً (1 او 2 او 3... الخ) لكل محطة اقتراع. ويتم تسجيل هذا الرقم على جميع استمارات الاقتراع وعد الاصوات باعتباره رقم محطة الاقتراع.
 

قــائمـة النــاخبيـن
وقال الدكتور ايار انه سوف تحتفظ كل محطة اقتراع بنسخة من قائمة الناخبين الخاصة بمركز الاقتراع. ولا يتم تقسيم القائمة على اساس وحدات الاقتراع بالرغم من انها مدرجة في القائمة، ويتم بها إدراج العائلات بالترتيب الابجدي وفقاً لاسم كبير العائلة. وسوف يتم ادراج أي شخص يتم تسجيل اسمه خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول عام 2004 او آب 2005 خلال فترة التسجيل باعتباره فرداً مستقلاً حيث يدون اسمه بصفته كبير العائلة.
وحول الاشخاص المسموح لهم بدخول مراكز الاقتراع اوضح انه سيسمح طبعاً للناخبين الذين ينتظرون التصويت او القائمون بعملية التصويت ومسؤولوا الاقتراع والاعضاء الاخرين بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق والوكلاء المعتمدون والمراقبون المعتمدون وافراد وسائل الاعلام المعتمدين (بدون أي اجهزة) واعضاء قوات الامن. إذا كان هناك حاجة الى تواجدهم داخل مركز الاقتراع فقط.
وينبغي ان يضع جميع افراد الفئات السابقة باستثناء الناخبين شارات على الصدر او الذراع صادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق. كما لا يجوز ان يحمل أي شخص اسلحة داخل مركز الاقتراع باستثناء ضباط الامن المكلفين بحماية المركز الانتخابي.
وذكر الدكتور ايار ان جميع مسؤولي الاقتراع يعدون اعضاء بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وينبغي ان يلتزموا جميعاً بالحيادية في جميع الاوقات. ويعتبر السلوك الحيادي لمسؤولي الاقتراع هاماً من اجل اجراء انتخابات حرة وعادلة. وسيتم الاستعانة بمسؤولي الاقتراع وفقاً للحاجة ويعمل جميع مسؤولي الاقتراع في يوم الانتخابات الموافق 15 كانون الاول 2005. وينبغي ان يحضر مسؤولوا الاقتراع التدريب ايضاً وان يتواجدوا من اجل تقديم المساعدة على تأسيس مركز الاقتراع قبل يوم الانتخابات.
 

المراقبون والوكلاء وممثلي الاعلام المعتمدون
وذكر ان مراقبي الانتخابات ووكلاء الكيانات السياسية ومسؤولو الاعلام يلعبون دوراً هاماً للمساعدة في ضمان إجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة. ويتم اعتمادهم من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ويوافق هؤلاء على اتباع مدونة سلوك تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بإعدادها. علماً بان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لن تلعب أي دور في تأمين او انتقال المراقبين المعتمدين او وكلاء الكيانات السياسية او مسؤولي الاعلام. كما لا يوجد أي قيود على عدد المراقبين الذين يمكنهم دخول محطة الاقتراع. ويتم السماح بدخول وكيل واحد عن كل كيان سياسي الى محطة الاقتراع. ومع ذلك، لا ينبغي ان يؤدي عدد المراقبين والوكلاء المتواجدين بالمركز الى افساد سير عمل الانتخابات. واذا ما شعر مدير المحطة او منسق مركز الاقتراع ان هناك عدد كبير من الوكلاء والمراقبين بحيث يتعذر التصويت الطبيعي، ينبغي ان يناقش مع الوكلاء والمراقبين سبل إمكانية تحسين هذا الموقف. وعلى سبيل المثال، قد يكون من الممكن عمل مناوبة بحيث يتناوب الوكلاء والمراقبين التواجد بمركز الاقتراع وبذلك يحصل جميع الوكلاء والمراقبين على نصيب متساو من زمن المراقبة. وينبغي ان يتمكن وكيل واحد من كل كيان سياسي ومراقب واحد من كل مجموعة مراقبين من مراقبة فترة الإعداد قبل الافتتاح وفترة الإغلاق وعد الاصوات في محطة واحدة على الاقل من محطات مركز الاقتراع.
 

المـــراقبـون
وقال الدكتور ايار انه ينبغي ان يتم اعتماد مراقبي الانتخابات من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وان يضع كل منهم شارة في جميع الاوقات بالإضافة الى وثيقة تحقيق هوية اخرى (صورة). وعند دخول مركز الاقتراع او محطة الاقتراع، ينبغي ان يقدم المراقبون انفسهم الى منسق مركز الاقتراع او مدير المحطة. ويمكن ان يدخل المراقبون مركز الاقتراع منذ لحظة وصول مسؤولي الاقتراع او ان ينتقلوا بين محطات الاقتراع وبين مراكز الاقتراع. او ان يظلوا بمركز الاقتراع لحين إغلاقه في نهاية عملية عد الاصوات. ويمكن ان يتبع المراقبون أي سيارة تحمل مواد من مركز الاقتراع الى المكتب الانتخابي الفرعي او المحافظة ولكن لا يجوز ان يستقلوا أي سيارة تابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.
يمكن ان يشهد المراقبون جميع العمليات في مركز الاقتراع باستثناء قيام الناخب بتسجيل صوته. ويمكن ان يعد المراقبون سجلاتهم الخاصة بارقام الاختام او عدد الناخبين او أي عملية اخرى ذات صلة. ولا يمكن ان يتخاطب المراقبون مع الناخبين داخل محطة الاقتراع باي حال من الاحوال.
واشار الى ان مراقبي الانتخابات يمكن ان يثيروا مخاوف لدى مدراء المحطات او لدى منسق مركز الاقتراع ولكنهم لا يستطيعون التقدم بشكاوى رسمية او الإصرار على قيام أي من اعضاء فريق عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق باتخاذ أي اجراء. ومع ذلك، سوف يقوم مدير المحطة او منسق مركز الاقتراع بتسجيل أي مخاوف يثيرها المراقبون في سجل الاقتراع ويقوم بتسوية القضية المثارة متى أمكن ذلك.
 

الـــوكـلاء
وذكر ايضاً انه يمكن ان تقوم الكيانات السياسية بتعيين وكلاء في محطات الاقتراع. وينبغي ان يتم اعتمادهم بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وان يوافقوا على اتباع مدونة سلوك تتولى المفوضية إعدادها.
ينبغي ان يضع وكلاء الكيانات السياسية شارة في جميع الاوقات تحدد صفتهم كوكلاء وينبغي ايضاً ان يحملون وثيقة تحقيق هوية اخرى تحمل (صورة). وعند دخول مركز الاقتراع او محطة الاقتراع، ينبغي ان يقدم الوكلاء انفسهم الى منسق مركز الاقتراع او مدير المحطة.
يمكن ان يدخل الوكلاء مركز الاقتراع منذ لحظة وصول مسؤولي الاقتراع ويمكن ان ينتقلوا بين محطات الاقتراع وبين مراكز الاقتراع. ومع ذلك، لا يجوز ان يتواجد في مجطة الاقتراع اكثر من وكيل واحد عن كل كيان سياسي معتمد او مرشح معتمد في نفس الوقت. ويمكن ان يظل الوكلاء بمركز الاقتراع لحين إغلاقه في نهاية عملية عد الاصوات. ويمكن ان يتبع الوكلاء أي سيارة تحمل مواد من مركز الاقتراع الى المكتب الانتخابي الفرعي او المحافظة ولكن لا يجوز ان يستقلوا أي سيارة تابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.
يمكن ان يشهد الوكلاء جميع العمليات التي تتم في مركز الاقتراع باستثناء قيام الناخب بتسجيل صوته. ويمكن ان يعد الوكلاء سجلاتهم الخاصة بارقام الاختام او عدد الناخبين. ويمكن ان يقوم الوكلاء ايضاً بتوقيع أي استمارات خاصة بمحطة الاقتراع بصفة شهود. ولا يمكن ان يتخاطب الوكلاء مع الناخبين داخل مركز الاقتراع باي حال من الاحوال. كما يمكن ان يثير وكلاء الكيانات السياسية أي مخاوف لدى مدراء المحطات او لدى منسق مركز الاقتراع. وينبغي ان يقوم منسقو مراكز الاقتراع ومدراء المحطات بتسجيل الشكاوى على استمارات الشكاوى وسجل الاقتراع وان يقوموا بتسوية أي مخاوف يثيرها الوكلاء متى أمكن ذلك.
وقال الدكتور ايار انه في حالة سوء تصرف أي من الوكلاء، ينبغي ان يحذر مدير المحطة وكيل الكيان السياسي كي يتصرف بصورة لائقة وفقاً لمدونة السلوك الخاصة بوكلاء الكيانات السياسية. وإذا ما استمر سوء التصرف والسلوك، يمكن ان يطلب مدير المحطـة –بعد التشارو مع منسق مركز الاقتراع- من الوكيل مغادرة مركز الاقتراع. ولا ينبغي القيام بذلك إلا في نهاية الامر إذا ما استمر الوكيل في خرق مدونة السلوك الخاصة بوكلاء الكيانات السياسية. وينبغي تسجيل أي من تلك المواقف بسجل الاقتراع.
 

وســائـل الاعــلام
واوضح ان وسائل الاعلام يمكن ان تلعب دوراً هاماً في الدعاية والترويج للانتخابات الحرة والعادلة، ومع ذلك، فمن المهم ايضاً ألا يشعر الناخبون بالخوف وألا يتعرض أمن هؤلاء الناخبين وأمن فريق الاقتراع للمخاطر. لذلك سوف يحظى مسؤولو الاعلام المعتمدين بإمكانية دخول جميع مراكز الاقتراع ومحطات الاقتراع على اقدامهم وبدون أي اجهزة الكترونية مثل الكاميرات او اجهزة التسجيل. وبالنسبة لهؤلاء الذين يرغبون في التقاط الصور او التصوير، سوف يتم ترتيب زيارة خاصة الى عدد قليل من مراكز الاقتراع حيث يتم فحص الكاميرات والاجهزة الاخرى بصورة شاملة. وسوف تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بنشر قائمة تضم مراكز الاقتراع.
وقال ايضاً انه لا يجوز التقاط أي صور او تصوير أي شخص بمكاتب الاقتراع دون موافقة صريحة من قبل الاشخاص الذين يتم تصويرهم او التقاط الصور لهم. ولا يجوز ان يتم التصوير حتى في حالة موافقة أي ناخب خلف حاجز التصويت او الكشف عن نية الناخب. ولا يتم السماح باجراء أي مقابلات او حوارات شخصية مع فريق الاقتراع او الناخبين داخل محطة الاقتراع.
 

فــريـق الامــن
وقال الدكتور ايار ان قوات الامن العراقية ستتولى المسؤولية عن تأمين مركز الاقتراع. ومع ذلك، ينبغي ان يتخذ ضباط الشرطة وافراد فريق الامن الآخرين بصفة عامة مقرهم خارج مركز الاقتراع وليس داخل محطات الاقتراع ما لم يكن هناك حاجة الى تواجدهم في حالات الطوارئ او ما لم يطلب احد مسؤولي الاقتراع تواجدهم وينبغي ان يتأكد جميع منسقي مراكز الاقتراع ومدراء المحطات من احتفاظهم برقم هاتف قوات الامن الذي سوف يستخدمونه في حالات الطوارئ.
 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com