ميناء خور الزبير يفتتح احواض سفن حيوية جديدة

 

بنت الرافدين / البصرة:

علمت محافظة البصرة بأن الحطام الغارق الثالث من اصل ثلاثة قد تم رفعه بنجاح من القناة الملاحية في ميناء خور الزبير مطلع هذا الشهر.

وقد أعلنت أنباء رفع الحطام الى الاعلام العراقي في برج المراقبة الخاص بميناء خور الزبير من قبل وزير الموانئ العراقي, النقيب حسن, السيد عبد الله, والسيد عبد الرزاق, المستشار في وزارة النقل العراقية.

وتستعمل احواض السفن الجديدة لغرض توريد واستيراد منتجات الوقود, والقابلية على رسو ثلاث سفن لنقل البضائع في ان واحد في احواض السفن هذه سوف يزيد من قابلية العراق الاستيعابية على توريد واستيراد منتجات الوقود ــ الشريان الحيوي لأزدهار الاقتصاد العراقي.

النفط هو واحد من صادرات العراق الرئيسة. وعلى اية حال, فأن أستيراد المنتجات النفطية مثل النفط الابيض, البنزين, زيت الغاز, سوف يستمر الى ان تصبح منشأت تكرير النفط العراقية قادرة على انتاج منتجات وقود كافية لسد حاجة الأستهلاك المحلي.وكان من بين الحاضرين لمناقشة ما يمثله هذا العمل لمحافظة البصرة ولمستقبل الأستيراد والتصدير العراقي مديري أهم مينائين عراقين وهم السيد باسل,مدير ميناء خور الزبير والنقيب حرمد, مدير ميناء ام قصر الجنوبي.

وقد كلفت علمية رفع الحطام هذه قد 2 مليون دولار اميركي وهي الثانية لتطهير ميناء خور الزبير. وكان عقد سابق بمبلغ 5.7 مليون دولار اميركي قد رفع اربع حطامات وأزال حوالي 3 ملايين متر مكعب من  الاوحال من قنوات الملاحة في أحواض السفن 9, 10, 11.

وأثناء رفع الاوحال من أحواض السفن للحصول على عمق 11 متر في القناة, تم الكشف عن ثلاث حطامات في قاع رسوبي  كانت تسد حوض السفن رقم 10 وتعيق الدخول لأحواض السفن 9 , 11. وقد تم الاعلان عن رفع هذه السبعة حطامات من قبل كرس فرابوتا, ممثل الانشاءات في الجيش الاميركي في منطقة الخليج, القطاع الجنوبي, متحدثا الى الاعلام العراقي من امام ثلاث حطامات تم رفعها مؤخرا.

وبدون عمق 11 متر, فأن سفن نقل الوقود بأمكانها ان تبحر في هذه المنطقة من الميناء أثناء المد العالي بعمق 13.5 متر(41قدم). وأثناء التفريغ, فأن السفينة تستقر في القاع الرسوبي أثناء تراجع المد الى عمق 7متر(23قدم). وفي هه الحالة تبقى السفينة جانحة في الحوض حتى يحين موعد المد العالي التالي.

ويستطيع المسؤؤلين عن الموانئ الان أستئناف الصيانة الدورية لرفع الاوحال في حوض السفن 9,10,11  في ميناء خور الزبير للحصول على عمق 11متر(36قدم) من دون ان يتخوفوا من خطر الاضرار بمعداتهم بتأثير الحطامات الغارقة.

وكان عقدي ميناء خور الزبير قد تم أنجازها من قبل فيلق مهندسي الجيش الاميركي, القاطع الجنوبي مستخدمين اموال الاغاثة واعادة الاعمار العراقية.

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com