أعمار الموانئ هو المفتاح لفتح أسواق عالمية

 

بنت الرافدين / البصرة:

تعتبر مشاريع قاعدة حرس السواحل المتقدمة العاملة و مركز أمن العمليات و تحسين الكهرباء  والسياج الامني المحيط بأهم ميناء عراقي في أم قصر من مشاريع الاعمار الحيوية لمستقبل التجارة في العراق .

أذا أراد العراق ان يكون منافسا في الاسواق العالمية , فأن حصوله على شهادة تأهيل ميثاق أمن الموانئ والنقل الدولي يعتبر أمر ضروري . ويتطلب الحصول على شهادة التأهيل مؤسسات موانئ لغرض تقييم الاجراءات الامنية و الخطط الامنية و الكوادر الامنية المدربة و التدريبات الامنية و حرس السواحل والاتصالات فيما يتعلق بالسفن .

ويجب على سلطات الموانئ أن تضمن أن موانئها تطابق المعايير البحرية الجديدة والتي وضعت لمقاومة الارهاب من خلال كشف وردع التهديدات التي توجه ضد الامن الدولي .

هذه القوانين , المنفذة منذ تموز 2004  , تطبق أيضا على كل الشاحنين اللذين يرغبون بالدخول الى الموانئ الدولية المؤهلة . أذا أستخدم الشاحن ميناء غير مؤهل , فأن نسب التأمين سوف تكون أعلى بكثير وقد لا يكون بأمكانه أن يرسو في الميناء الدولي التالي أذا كان توقفه السابق في ميناء غير مؤهل .

وعبر الممرالمائي من ميناء أم قصر , حيث تصطف العديد من الرافعات المنحنية بأتجاه أرصفة التحميل , يقوم الفيلق الهندسي التابع للجيش الاميركي بأعمار قاعدة حرس السواحل المتقدمة العاملة . وينشغل العديد من عمال البناء العراقيين بصب الكونكريت و أنشاء هياكل الابنية و وضع الطابوق و لحام الارصفة الممتدة في البحر و تسوية التراب لغرض التعجيل في أعمار قاعدة حرس السواحل والتقدم نحو الحصول على شهادة تأهيل ميثاق أمن الموانئ والنقل الدولي .

ويقوم الفيلق الهندسي بشكل نظامي ببناء مكونات الادارة الامنية للميناء من خلال أنشاء سياج BRC حول المحيط و نقاط مؤمنة للدخول و طرق مؤدية محيطة و أنارة المحيط الخارجي و أنابيب لوقاية أسلاك الاتصالات ونقاط مراقبة ومناطق لوقوف الشاحنات . هذه التحسينات الامنية هي تركيبات أمنية أساسية لأدامة وعمل ميناء أم قصر لكي يصبح  من المؤسسات المؤمنة . وسيربط السياج المحيط الموانئ الشمالية والجنوبية والتي كان قد تم فصلها لتصبح مؤمنة وذات كفاءة بشكل أكبر . هذه المشاريع الامنية يجب أن تنتهي بحلول نهاية شهر كانون الثاني .

أن بناية أمن العمليات التي تم أعادة تأهيلها حديثا توافق متطلبات شهادة تأهيل ميثاق أمن الموانئ والنقل الدولي وهي مجهزة بأجهزة حاسوب و أجهزة اتصالات سمعية ومرئية تم تنصيبها لتكون محور الميناء فيما يخص أمن العمليات . هذا المركز المعاد تأهيله هو نقيض قاس لما كانت عليه البناية قبل تنصيب تأسيسات كهربائية جديدة و تأسيسات مياه  وصرف صحي . تم تصليح جدران المكتب وطلائها بالاصفر والاصفر الشاحب و تم تثبيت كاشي سيراميك بلون أصفر شاحب على أرضية كل الطوابق والحمامات تتلألئ بتأساسات بورسلين وكاشي سيراميك على الجدران بلون أصفر شاحب .

ويقوم الفيلق الهندسي أيضا بتحسين الكهرباء في ميناء أم قصر من خلال تنصيب الانارة الامنية للمخازن وأعادة تأهيل محطات الكهرباء الفرعية صليبية الشكل والتي ستوفر مصدر طاقة ثابت ويمكن الاعتماد عليه الى رافعتي الحاويات الرئيسة .

أن شحنات البضائع التي تصل يوميا لأسناد قوات التحالف تعيد الحياة الى ميناء أم قصر , ولكن يستطيع الميناء لأن يلعب دورا أكبر في مستقبل العراق الاقتصادي . بعد أن يتم أنجاز التحسينات الامنية وتنفيذ السيايات الامنية , فأن كلا من سلطة الميناء العراقية , وزارة النقل , حرس السواحل العراقية , البحرية العراقية , وميناء أم قصر تستطيع العمل سوية للوصول الى متطلبات التأهيل .

وتم أعمار المشاريع الامنية في ميناء أم قصر من أموال صندوق الاغاثة وأعادة الاعمار العراقية تحت أدارة الفيلق الهندسي التابع للجيش الاميركي . مشاريع أعادة الاعمار هذه تساعد العراقيين على الاعتماد على أنفسهم . وسوف تضع الموانئ العراقية نفسها في موضع التأهيل لتشجيع التجارة الخارجية , زيادة توظيف الايدي العاملة المحلية , وكسب الدخل لخرض أستثماره في أزدهار الاقتصاد العراقي .

 

 العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com