عالم عراقي يبتكر جهازا لربط الأوعية الدموية الدقيقة يقلص مدة العمليات من 18 ساعة الى 2 ساعة

 

ابتكر العالم الدكتور فلاح رضا وهو كوردي فيلي يعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية  جهازاً دقيقاً لمساعدة الأطباء والجراحين في ربط الأوعية الدموية الدقيقة أثناء إجراء العمليات الجراحية في وقت وجيز، دون الحاجة للخياطة التقليدية التي تستنفد وقتاً طويلاً.
وصرح الدكتور فلاح رضا رئيس الفريق البحثي أن الجهاز المبتكر صمم لاختصار وقت العمليات الجراحية التي يتم خلالها ترقيع الأوعية الدموية بمقدار 80 في المائة، وهو ما يقلص وقت بعض العمليات التي يتطلب إجراؤها في السابق 18 ساعة من العمل المتواصل إلى ساعتين فقط. ويعتمد الابتكار على ربط نهايات الأوعية الدموية المصابة، بعد ثنيها بمادة بلاستيكية قابلة للذوبان والتلاشي بعد نحو شهر من إجراء العملية الجراحية. وأجريت على الاختراع ـ الذي تم تسجيله لدى «مكتب تسجيل الاختراعات الفيدرالية في سويسرا» في شهر أغسطس الماضي ـ تجارب مخبرية بواسطة فئران التجارب في مختبرات مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي. وأوضح الدكتور رضا أن فكرة الاختراع بدأت لديه قبل نحو عام بمساعدة الدكتور عصام الشعيل استشاري جراحة الأعصاب في المستشفى التخصصي بهدف معالجة ربط نهايات الأوعية الدموية الدقيقة في حال تعرضها إلى قطع، وهي التي كانت تعالج في السابق من خلال الجراحة المجهرية بسبب أن قطر هذه الأوعية يتراوح بين 1 و3 ملم، الأمر الذي يتطلب وقتاً إضافياً من الجراحين.
من جانبه أوضح عضو الفريق البحثي الدكتور عصام الشعيل أن الاختراع مر بمراحل عدة بهدف التوصل إلى الدقة المرجوة والزمن القياسي المطلوب في مثل هذه العمليات والذي يتراوح ما بين 2 إلى 3 دقائق.
وأكد الباحث الدكتور رضا على أن الجهاز يقلل من احتمالات تلف العضو المصاب أو المبتور فضلاً عن المضاعفات الصحية السيئة التي قد تلحق بالمريض، مشيراً إلى أن التجارب المخبرية أثبتت أن الجراحة المجهرية للأوعية الدموية الدقيقة التي كانت تستغرق نحو 30 دقيقة أصبح بالإمكان إنجازها في أقل من 3 دقائق باستخدام هذا الجهاز.
ويمكن استخدام الجهاز المبتكر في عمليات جراحية عدة أبرزها، الجراحات الإسعافية، والجراحات التجميلية بسبب بتر الأعضاء، كما يمكن استخدامه في معالجة بتر الأطراف البشرية، ومن المنتظر أن ينتهي العمل على الجهاز خلال 18 شهرا .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com