وزارة الدولة للسياحة والاثار تدين العمليات الارهابية الموجهة ضد المراقد الدينية في العراق

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

ادانت وزارة الدولة للسياحة والاثار الاعمال الاهابية التي ادت الى تدمير مرقد ابراهيم بن مالك الاشتر ( رضي الله عنه) في منطقة بلد . وكذلك تدمير مرقد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام في محافظة ديالى 

وقال مصدر مخول في الوزارة ان المرقدين من المعالم السياحية حيث يقصدهما كثير من المسلمين للزيارة والتبرك اضافة الى اهميتهما الدينية .

واضاف المصدر ان الاضرحة والمراقد والاماكن المقدسة في العراق كانت هدفا للزمر المجرمة .. وسبق لهذه الزمر ان استهدفت الحسينيات والمساجد والمصلين .

وقال المصدر ان وزارة الدولة للسياحة والاثار .اذ تدين هذه الممارسات الاجرامية فأنها تحمل الجهات الداعمة للارهاب مسؤولية هذه الاعمال الجبانة وتحث الاجهزة الامنية ووزارتي الدفاع والداخلية لتأمين حماية هذه المواقع ومنع الارهابيين من النيل منها . واشار المصدر لقد سبق لهذه الزمر ان استهدفت بعملية جبانة فندقي فلسطين(مريديان) وعشتار (شيراتون) ما ادى الى احداث اضرار كبيرة في الفندقين الذين يعتبران مرفقين سياحيين مهمين ومن معالم بغداد البارزة .

وكانت وزارة الدولة للسياحة والاثار قد خاطبت مجلس الوزراء بشأن أهمية المراقد والمقامات الدينية في تراثنا الاسلامي , وانها ذات وقع كبير في نفوس المسلمين كافة , وقد نصت المادة (10) والفقرة (1) من المادة (11) من قانون الاثار والتراث رقم (55) سنة 2002  النافذ على حمايتها وعدم الاضرار بها . وطالبت التعميم على وزارات الدولة غير المرتبطة بوزارة ضرورة المحافظة علىتلك المراقد والمقامات وأخذ رأي الهيئة العماة للاثار والتراث بشأن اي’ اجرات تخصها .  

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com