النجف الاشرف: البدأ بتنفيذ اوسع آلية لمكافحة الفساد الاداري في دوائر المحافظة

 

حيدر الزركاني/النجف الاشرف / بنت الرافدين

 اعلن السيد رياض بحر العلوم عضو مجلس محافظة النجف الاشرف   عن شروع اعضاء مجلس محافظة النجف الاشرف وابتداء من هذا اليوم الاحد الموافق الثاني والعشرين من كانون الثاني بتنفيذ اوسع الية تم اعدادها من قبل مجلس محافظة النجف الاشرف لمكافحة الفساد الاداري في دوائر محافظة النجف.
وقال السيد بحر العلوم لقد تم تشكيل لجنة خاصة من قبل المجلس وضعت الاليات المتبعة لتنفيذ الالية لهذه المهمة التي سيشارك بها جميع اعضاء المجلس بعد توزيعهم على اللجان المشكلة.
واضاف لقد تم مراجعة القوانين المرعية وفي مقدمتها قانون اصول المحاكمات الجزائية وقانون العقوبات ودراسة واقع حال عمل الدوائر واستشراء الفساد الاداري في معظم مفاصلها واشخاصها.
واكد ان اللجنة التي تم تشكيلها من قبل المجلس وكلفت باعداد الية العمل اكدت في تقريرها ان معالجة الفساد الاداري في الدوائر الرسمية وشبه الرسمية العاملة في محافظتنا العزيزة لايمكن القضاء عليه بجهد فردي ولابد من تظافر جميع الجهود الخيرة والمخلصة للحد في المرحلة الاولى من استشرائه ومن ثم القضاء عليه.
واعلن بحر العلوم بمقتضى الالية التي جرى الاتفاق عليها ستكلف جميع لجان مجلس محافظة النجف الاشرف وكل حسب اختصاصه بمعايشة الدوائر التي تناظر تخصصاتها ومن خلال هذه المعايشة الاخذ بملاحظات المواطنين والتعامل معهم ومراقبة فترة انجاز المعاملات اليومية البسيطة والمعاملات المركبة المحلية منها او التي تحتاج الى موافقات مركزية او نوعية وكيفية انجاز هذه المعاملات واي الحلقات يمكن ان تكون زائدة وايها ناقصة كما سيتم الاطلاع على الية استيفاء الرسوم والغرامات والتحصيلات الاخرى والية صرف التخصيصات المالية الاخرى ومراجعة كافة العقود المبرمة للفترة التي تلت 25 /10 / 2002 والنظر في المخالفات القاونية والادارية المحتملة في ابرامها او تنفيذها وتشخيص مواطن الخلل والخروقات المحتملة والمخالفات الادارية والقانونية.
واوضح سيتم اشعار المجلس في الحالات المستعجلة والتي يخشى من عملية التلاعب فيها او في الوثائق الخاصة بها ليقوم المجلس الموقر وبقرار من الهيئة الرئاسية في الحالات المستعجلة فقط بوضع اليد على جميع الوثائق والمستندات المطلوبة احترازيا على ان تقوم كل لجنة بموافاة المجلس بالنتائج اولا باول وعن طريق تقديم تقارير تحريرية وبعد انتهاء المدة المحددة وعرضها على المجلس ليقوم بدراستها ومناقشتها وتشذيبها وملاحظة مطابقها للتوصيات التي يتم الاتفاق.
وقد علمنا ان لجنة مكافحة الفساد الاداري في مجلس المحافظة ستقوم بفتح مكتب دائم لها في المجلس وتخصص لها سكرتارية وادارة لتنسيق اعمالها وتحديد اولوياتها.
ومن اجل ضمان الاستمرار في مكافحة الفساد الاداري في كافة دوائر الدولة التابعة للمحافظة ستسعى لجنة مكافحة الفساد الاداري للاتفاق مع الموظفين النزيهين والكفوئين سواء بشكل سري او علني لموافاة تلك اللجان بتقارير دورية عن الخروقات والمخالفات التي يمكن ان تحصل في دوائرهم ثم تقوم هذه اللجان باحالة التقارير الى لجنة مكافحة الفساد الاداري للتحقق منها او لتتخذ الاجراء المناسب بعد عرض الموضوع على المجلس.
وفي الحالات التي تصل الى وجود جريمة او جنحة او مخالفة التي يرى المجلس احالتها الى القضاء تسعى اللجان المختصة بالتنسيق مع لجنة مكافحة الفساد الاداري واللجنة القانونية في المجلس الى جمع كافة الادلة والوثائق الخاصة بالتهمة المحتملة وبعد جمعها وضبطها بموجب محظر ضبط اصولي تحال الى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الاجراء الاصولي

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com