أعتقال ضباط في عملية ألقاء قبض

 

بنت الرافدين / البصرة , العراق ــ  أعتقل أثنان من منتسبي الشرطة أضافة الى شخص أخر في وحول مدينة البصرة خلال الساعات الاولى من يوم 24 كانون الثاني كجزء من عملية أوسع لقلع جذور الفساد من جهاز الشرطة العراقية. قامت بتنفيذ العملية القوات البريطانية العاملة ضمن اللواء المدرع السابع .

وقد قام بأسناد الفوج الاول من مجموعة قتال هايلاندرز والمتمركزة في مدينة البصرة  قطعات من لواء الاحتياط – سرية أرنهيم من الفوج الاول كتيبة كنكز اون رويال بوردر أضافة الى جنود من الفوج الاول من كتيبة رويال في المرحلة الاولى من عملية مستمرة لأصلاح مقومات جهاز الشرطة العراقية في البصرة . وقد أشتركت في العملية قطعات من القوات الدنماريكية .

لوقت معين كان الاعتقاد سائدا بأرتباط عناصر من قسم الشؤون الداخلية السابقة , وحدة الاستخبارات الجنائية ووحدة الجرائم الخطرة بنشاطات فساد وأجرام أستهدفت القوات العراقية والقوات متعددة الجنسية .

الاشخاص الذين تم أعتقالهم يشتبه في أرتباطهم بأعمال أجرامية متعددة تشمل الخطف والاغتصاب والأغتيال للمدنيين العراقيين . ويعتقد أيضا بأشتراكهم في هجمات على عناصر من جهاز الشرطة العراقية والقوات متعددة الجنسية .

يقول الملازم روب سمول , أمر فصيل من سرية أرنهيم , الفوج الاول من كتيبة كنكز أون رويال بوردروالذي كان أمر الضربة المركزة في عملية الاعتقال الاولى ,"باستخدام قوة صغيرة للدخول الى أحد منازل المشتبه بهم , كنا كحراس شخصيين مسلحين . لقد أندهشوا عند مشاهدتنا ولم يتمكنوا من قول شئ . لم نكن نعلم بالضبط ما الذي سنواجهه مسبقا , ولهذا فرحنا عندما تم كل شئ بهدوء . قام الجنود بأستخدام مهاراتهم في التفتيش والقاء القبض والتي تعلموها قبل نشرهم , والتي تطورت أثناء تواجدهم هنا لكي نضمن كل شئ يتم على أحسن وجه".

ويقول أمر اللواء المدرع السابع , العيد باترك ماريوت ,"تمت هذه العملية حسب تخطيط مطول ودقيق وتم التنفيذ بصورة جيدة من قبل جنود من مجموعة قتال مدينة البصرة واللواء المدرع السابع . وايضا أصبحت هذه العملية ممكنة بأسناد رائع من مروحياتنا من قوة المروحيات المشتركة . هذه العملية أزالت عدد من الارهابيين الذين كانوا يعملون ضد القوات متعددة الجنسية , قوات الامن العراقية والاشخاص العراقيين خصوصا في مدينة البصرة".

ويقول ," وبتقدم العلمية , سوف نقوم بأسناد قائد الشرطة في أختيار وتدريب عناصر نزيهة من ضباط جهاز الشرطة لكي يشكلوا أجهزة الاستخبارات الجديدة في البصرة . أنا واثق بان هذا سوف يمكن قائد الشرطة وضباطه من تنفيذ واجباتهم بدون الخوف من التخويف وسوف تكون خطوة مهمة نحو نقل مسؤولية الامن في المحافظة ".

تم التنسيق للعملية مع مسؤولين من بغداد باتباع توجيهات من وزارة الداخلية العراقية الى قائد الشرطة في البصرة لكي يتولى أصلاح قسم الشؤون الداخلية , وحدة الاستخبارات الجنائية ووحدة الجرائم الخطرة . بالاضافة الى عملية الاعتقال ,  تمت مصادرة عدد كبير من الاسلحة يتضمن 70 رشاش كلاشنكوف مختلف وأربع رشاشات و15 مسدس خلال العملية .

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com