البياتي يطالب بدور للتركمان في حكومة الوحدة الوطنية وفي الهيئة الاستشارية العليا

 

 جنكيز رشيد / بنت الرافدين

عقد السيد عباس البياتي الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق وعضو الائتلاف العراقي الموحد مؤتمرا صحفيا على هامش اللقاء الذي انعقد في مكتب نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي ظهر هذا اليوم الاحد 5/2/2006 لرؤساء القوائم والكيانات السياسية, اكد فيه على ضرورة تمثيل التركمان بشكل عادل ومنصف في اطار حكومة المشاركة الوطنية او الوحدة الوطنية وكذلك في الهيئة الاستشارية العليا المزمع تشكيلها من الشخصيات البارزة وممثلي المكونات العراقية.

واكد البياتي ان مصداقية حكومة المشاركة الوطنية لا تتحقق دون ان يكون للتركمان دور واضح فيها , ومما يستدعي اشراك التركمان بشكل فاعل هو ان الانتخابات الاخيرة والتي كانت على اساس الدوائر المتعددة قد خفضت نسبة تمثيلهم في مجلس النواب (البرلمان) القادم.

وطالب البياتي الزعامات والقيادات العراقية من مختلف القوائم والكيانات ضرورة الاهتمام بتمثيل التركمان باعتبارهم قومية ثالثة ومكونة من مكونات الشعب العراقي. وقال البياتي في رده على اسئلة  الصحفيين ان الدستور العراقي يشير الى ان لرئيس الوزراء نائبين ولكن من الممكن اضافة اثنين آخرين بعنوان مساعدين لرئيس الوزراء او بصفة معاونين ليكون اربعة مطالبا ان يكون احد هؤلاء الاربعة من التركمان, حيث ان تمثيل التركمان في هرم السلطة بهذا المستوى يشكل رسالة  قوية لهم  من انهم جزء من الواقع السياسي والاجتماعي العراقي.

واكد البياتي ان ما يعزز هذا الطلب  هو النجاح الذي تحقق لوزارة الاعمار والاسكان التي اشرف عليها التركمان , كما يعتبر المهندس جاسم محمد جعفر من الوزراء  الذين  خدموا العراق بكفاءة واخلاص مما يجعل القيادات  تفكر بشكل جدي في الاهتمام بمشاركة التركمان في اطار الحكومة المزمع تشكيلها .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com