وزارة الكهرباء و فرقة الخليج يعدان خطة لرفع مستوى الكهرباء الصيف المقبل

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

قال الجنرال بيل راين مدير مشاريع الكهرباء في فرقة الخليج التابعة للجيش الامريكي ان الفرقة تعمل بالتعاون مع وزارة الكهرباء العراقية ومنظمة اعمار العراق والوكالة الامريكية للتمنية الدولية على تنفيذ 467 مشروع  لرفع انتاج الطاقة خلال الصيف الحالي . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجنرال راين بمعية السيد مايكل فولن المدير العام  في وحدة المهندسين واضاف الجنرال ان الطاقة في بغداد الان تصل الى 7 ساعات تشغيل مقابل 18 اطفاء لذلك لدى الفرقة ووزارة الكهرباء خطة هي قيد التنفيذ والانتهاء لتزويد المواطنين ب12 ساعة تشغيل يوميا خلال تموز القادم . وعزى راين الى زيادة ساعات الانقطاعات في بغداد خاصة لعدم تعاون بقية مدن البلاد التي تقع المحطات الرئيسية تحت تصرفها وعدم التزامها تجاه بغداد اضافة الى تعرض المعدات للخطف وسرقة الاموال المخصصة لاعادة الاعمار ومن جانب اخر هناك زيادة على الطلب في الطاقة من المواطنين خلال استخدامهم الاجهزة هو مؤشر ارتفاع القدرة الشرائية  وانتعاش الاقتصاد العراقي . واشار راين الى ان هناك 19 مشروعا قد اكتملت حيث ستوفر 196 ميكا واط لكن في الوقت نفسه ان الطلب على الطاقة هو اكثر بكثير من ذلك لذلك فان جميع المشاريع التي تضطلع لحكومة الامريكية الى الشعب والحكومة العراقية هي مشاريع بدائية تشكل جزء بسيط  وعلى الدول المانحة الايفاء بالتزاماتها تجاه العراق لكي تستطيع الحكومة العراقية بناء محطات ضخمة قادرة على توفير الطاقة اللازمة للمواطنين . وذكر الجنرال راين ان صندوق النقد الدولي كان قد قدر احتياج العراق الى اكثر من 15 بليون دولار لاعادة اعمار وبناء المحطات الكهربائية في انحاء العراق توزع على فترة بناء تقدر بخمسة اعوام . ومن جانبه اوضح مايكل فولن المدير في فرقة المهندسين ان منحة الحكومة الامريكية البالغة 20 بليون دولار وهي تنفذ على شكل مشاريع  نفذ منها مايقارب 9000 مشروع  في مختلف مجالات الخدمات . فيما يعتقد الخبراء في صندوق النقد الدولي ان العرق يحتاج الى اكثر من 55 بليون دولار .

اما فيما يخص  تنفيذ المشاريع ضمن المنحة الامريكية فقد بلغت النصف تقريبا من مجمل المشاريع  وخلال الاشهر القادمة ستكون جاهزة امام المواطنين .

وخلال العام الحالي 2006 سنبدء بتنفيذ الخطة المتمثلة بتطوير القابلبات من خلال توفير التدريب حيث بدأت فعلا في وزارة البلديات والاشغال العامة وغيرها في وزرة النفط .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com