وزارة الدولة للسياحة والاثار تتابع ( لفائف مندائية ) مسروقة من العراق

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

تعمل وزارة الدولة للسياحة والاثار على متابعة قضية اللفائف المندائية التي سرقت من العراق في وقت سابق وتعرض للبيع في معرض اثينا الملكي في نيويورك .

وقال مصدر اعلامي في الوزارة ان اللفائف تعود الى القرن الخامس قبل الميلاد حسب توصيف الخبير الاجنبي ميخائيل مولر . واضاف : تشير المعلومات التي حصلنا عليها ان هذه اللفائف سبق ان سرقت من العراق قبل سقوط النظام في 9/4/2003 وانها كانت موجودة في الاردن عام 1995 .. غير ان تلك المعلومات لم تؤكد بعد . وان اجراءات سريعة بدأت بهذا الشأن لأيقاف عملية البيع . حيث قامت وزارة الخارجية العراقية / دائرة المنظمات والتعاون الدولي بمطالبة ممثلية العراق لدى اليونسكو لأتخاذ ما يلزم بشأن هذه اللفائف وايقاف عملية البيع واعادتها الى القطر

يذكر ان وزارة الدولة للسياحة والاثار كانت قد دعت في وقت سابق الى تشكيل لجنة وزارية من وزارات الخارجية والداخلية والمالية اضافة الى ممثلين من وزارة السياحة والاثار لمتابعة الاثار المسروقة خارج العراق .

ومن المؤمل ان تقوم هذه اللجنة المختصة في حال تشكيلها بتقديم دراسة عن الاثار المسروقة وطرق اعادتها والاليات المتبعة والجهات التي يمكن التعاون معها في هذا المجال.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com