اصدارات جديدة لوزارة الثقافة العراقية

 

بنت الرافدين / بغداد:

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة كتاب بعنوان (تحولات الشجرة) للدكتور محسن اطميش ويمثل الكاتب نمطاً فريداً بين جيله ، لم تكن كتابات محسن النقدية استجابة لحسابات الكائن الاجتماعي فيه ، بل كانت بعيدة عن المجاملات وعن الرغبة في المكاسب العاجلة.

تمثل فصول هذا الكتاب دراسة في موسيقى القصيدة الحديثة في العراق وما طرأ عليها من تحولات وهذه الفصول في معظمها تذكر بذلك المسلك النقدي الرصين والمتروي الذي يميز كتابات محسن اطميش وما كانت تشتمل عليه من صفاء في الرؤية وتماسك في الاجراءات .

يقع الكتاب بـ 290 صفحة ومن القطع الكبير.

في الاطار ذاته صدر عن دار الشؤون الثقافية كتاب جديد للمفكر عزيز السيد جاسم بعنوان (جدل القومية والطبقة في السياق التاريخي لنشوء الامة وكفاحها القومي) ويشكل الكتاب انجازاً شعبيا رائعا للتحذير من جنون السلطة الذي بدا واضحاً في الكثير من المعالجات ذات الاساليب المختلفة..

وكان المؤلف في هذا الكتاب ينطلق من منظور وضع فيه التحليل لنشوء الامة وتطورها، كما قدم المفكر قراءة تاريخية للدولة الاسلامية في عصورها المختلفة متطرقاً للتأثيرات العالمية على الامة العربية في العصر الحديث وانعكاساتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويقع الكتاب في 182 صفة من القطع الكبير.

ومن جديد دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب (اللعنة) للمؤلف المسرحي صبحي حسن قدم فيه شخوص مسرحية تمثل العقل والنفس بنحو درامي قائم على الطرح المادي بين العقل والنفس المستفز للفكر الانساني من خلال طرح فرضية فلسفية وصولاً لما هو خير ونبيل لإنسان هذا العالم. وقدم مسرحيته في الكتاب من فصلين. وصدر للكاتب العديد من المؤلفات منها (مسرحية الفراغ ومسرحية السؤال) وساهم في بدايات حياته الفنية بالتمثيل في بعض الافلام العراقية المبكرة وابرزها (فتنة وحسن) ومن مؤلفاته القادمة كتاب (بين فن الالقاء وموسيقى الحوار).

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org