بغداد .. المحكمة العراقية الجنائية المركزية تدين احد عشر ارهابياً

 

 بنت الرافدين / بغداد:

ادانت المحكمة العراقية الجنائية المركزية في العراق في الفترة من 21 الى 27 حزيران 11موقوف لاسباب امنية لارتكابهم جرائم مختلفة بضمنها حيازة اسلحة غير مرخصة وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة .

وقد وجدت المحكمة ان رؤوف مشحن حردان  مذنباً لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفاً بذلك القرار الصادر من سلطة التحالف الرقم 3 وحكمت عليه بالسجن ستة عشر عاماً . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم بعد قيامه بقيادة سيارة مفخخة . وعند تفتيش السيارة تم العثور  على 31 اطلاقة متفجرة مهياة للانفجار اما عن طريق جهاز تفجير في لوحة السيطرة في السيارة او بواسطة جهاز تفجير ثانوي مرتبط  بخزان السيارة . وقد اعترف المتهم ان مهمته كانت تفجير السيارة المفخخة عند اقترابه من قوات التحالف .

وقد وجدت المحكمة ان سلمان عبد الله محمد مذنب لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفاً بذلك الامر رقم 3 الصادر من سلطة التحالف الؤقتة وحكمت عليه بالسجن عشرة اعوام . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم بعد تفتيش منزله والعثور على  قنبلتي مدفعية بالاضافة الى سلك مع قاعدة هاتف في الجزء الخلفي من المنزل مخباة تحت بطانية . وقد تم تفتيش منزل المتهم بناءاً على معلومات عن كونه احد المقاتلين الاجانب ويقوم بزرع وعمل العبوات الناسفة و تسهيل  دخول المواطنين بين سوريا والعراق .

وقد وجدت المحكمة ان عبد الاله عبد الجبار محمود مذنب لقيامه بعبور  الحدود بطريقة غير قانونية مخالفاً بذلك الامر رقم 10 بموجب قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن لعشرة اعوام . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم عند محاولته التهرب من احدى نقاط التفتيش . وعند القيام بتفتيشه تم العثور  على طلقات مدفعية عيار 155 ملم و  60 طلقة مدفعية عيار 120 ملم  و12 صندوق من الذخيرة الخارقة للدروع عيار 14 ملم.

وقد وجدت المحكمة ان جواد مراد فهد مذنب لحيازته اسلحة  غير مرخصة مخالفا بذلك الامر رقم 3 الصادر من سلطة التحالف المؤقتة وحكمت عليه بالسجن لستة اعوام . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم بعد تفتيش سيارته والعثور  على قنبلة يدوية وجهاز راديو وسلك كهربائي وبطاريات ومفاتيح تشغيل كهربائية ومناظير .

وقد وجدت المحكمة ان محمد ياسين فاضل محمد العزاوي مذنب لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفاً بذلك الامر رقم 3 الصادر من سلطة التحالف المؤقتة وحكمت عليه بالسجن لستة اعوام . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم القبض على المتهم مع اثنين من ابنائه بعد تفتيش منزله والعثور على ثلاثة بنادق كلاشنكوف وبندقية نوع بي كي سي وناظور هاون وقاذفة صورايخ و21 حربة وجوازي سفر واربعة هواتف نقالة . وقد اثبتت الفحوصات ان الاشخاص المذكورين قد تعاملوا مع  المواد المتفجرة . وبعد ان ذكر الادعاء ان الاسلحة قد تم العثور عليها في منزل الاب ولا توجد ادلة ضد الابناء فقد تم اسقاط التهمة ضدهم. .

وقد وجدت المحكمة ان سالم عبد الهاشم مذنب لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفاً بذلك الامر  الصادر من سلطة التحالف المؤقتة وحكمت عليه بالسجن لستة اعوام  . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم بعد العثور بحوزته على ثلاثة بنادق كلاشنكوف وبندقية قنص المانية عيار 8 ملم مع قنبلة يدوية .

وقد وجدت المحكمة ان عارف  صالح زيد عبد الله مذنب لقيامه بعبور الحدود بطريقة غير شرعية مخالفا بذلك الفقرة رقم 10 من قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن لثلاثة اعوام . وقد القت قوات التحالف القبض على  هذا المتهم السعودي الجنسية اثناء القيام بغارة وقد اعترف بعد ذلك بدخوله العراق بطريقة غير شرعية .

وقد وجدت المحكمة ان ياسر ابراهيم فرحان مذنب لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفا بذلك الفقرة 27 من قانون العقويات العراقي وحكمت عليه بالسجن لعام واحد . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم وشخصين آخرين بعد قيامهم بتفجير عبوة ناسفة ضد قوات التحالف . وقد تمكن الشخصان من الهرب وتم العثور على المتهم مصاباً بجروح ومعه بندقية كلاشنكوف بالقرب من احدى قنوات الري .

وقد وجدت المحكمة ان هلال فرحان هادي مذنب لقيامه بحيازة اسلحة غير مرخصة مخالفاً بذلك الامر رقم 3 الصادر من سلطة التحالف المؤقتة وحكمت عليه بالسجن لعام واحد . وقد القت قوات التحالف القبض على المتهم مع شخصين آخرين بعد العثور على مخبأ اسلحة  بالقرب من اراضيهم . وقد تم اسقاط التهم عن الشخصين الآخرين.

وقد وجدت المكمة ان هادي دلف عواد مذنب لحيازته اسلحة غير مرخصة مخالفا بذلك الفقرة 27 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن لعام واحد. وقد القت قوات التحالف القبض عليه مع شخص آخر بعد العثور على مخباين للاسلحة ضمن ممتلكاتهم. وقد عثرث قوات التحالف على ثلاثة قنابل يدوية مصرية محورة واغطية تفجير بلاستيكية وقنبلة يدوية وذخيرة بندقية كلاشنكوف ومواد دعائية معادية لقوات التحالف تشمل شريط فديو يظهر قوات التحالف تتعرض الى هجوم على بعد 30 متراً من منزل عواد. وقد تم اسقاط التهمة عن المتهم الثاني .

وبعد صدور قرارات الادانة تم تحويل المتهمين الى  السجون العراقية لتمضية مدة محكومياتهم.

وقد تمكنت المحكمة لحد الآن من النظر في 1,263  قضية  من قضايا المتمردين المشتبه بقيامهم بنشاطات معادية للعراقيين وقوات التحالف وتهديد الامن في العراق . وقد ادانت المحكمة 1,087 شخصاً  في احكام يصل بعضها الى حد الاعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org