اصدارات جديدة لوزارة الثقافية العراقية

 

بنت الرافدين / بغداد:

عن دار الشؤون الثقافية صدر كتاب خبز السنوات العجاف للكاتب الالماني هايندش بويل ترجمه الى العربية نوفل محمد فوزي .

الكتاب يقع في 160 صفحة من الحجم المتوسط.

كما صدر كتاب بعنوان (القارىء الضمني) انماط الاتصال في الرواية من بينيان الى بيكيت تأليف ولفاتك ايزر ترجمة هناء خلف غني الدايني.

الكتاب في خمسة فصول – السيطرة الاجناسية للأستجابة الجمالية – دراسة لرواية سموليت همفري كلنكر، الرواية مصفاة التاريخ دراسة في رواية وفرلي لـ سير والتر سكوت ، الاختزال الذاتي ، انماط التوصيل في رواية عوليس لجيمس جويس والفصل الاخير حوار ما لايصح ذكره. الكتاب يقع في 295 صفحة من القطع المتوسط.

 في الاطار ذاته صدر عدد جديد من مجلة المورد المجلد الثالث والثلاثون العدد الثاني ، وهي مجلة تراثية فصلية محكمة. افتتاحية العدد كانت عن المرأة في النحو العربي ، للدكتور محمد حسين الاعرجي ، واحتوت العديد من البحوث والدراسات منها اثر الفكر الاسلامي في تخطيط المدينة ، وموجز تاريخ الاشوريين ، عن مكتبة الاسكندرية ونشأتها وتطورها وحرائقها. واحتوى العدد المعتقدات الشعبية في الموروث الشعري العربي القديم للدكتور عبد الرزاق خليفة الدليمي.

 شخصية العدد كان ابراهيم الوائلي وجهوده في النقد اللغوي ومواضيع عديدة اخرى.

المجلة صدرت في 160 صفحة من القطع الكبير.

وفي سلسلة الموسوعة الثقافية الشهرية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة والتي تتناول مختلف العلوم والاداب صدر للدكتورة لاهاي عبد الحسين ( الملامح الاجتماعية في اعمال عدد من الفلاسفة المسلمين )0

 يتصدى هذا الكتاب الى التعريف بالاصول الفكرية والاجتماعية لعدد من فلاسفة المسلمين الذين ظهرت افكارهم ورؤاهم على مدى اربعة عقود بدأت منذ نهاية القرن الثاني للهجرة حتى نهاية القرن السادس للهجرة ، ويعد الكتاب مرجعاً مهماً للقارئ لما الم به من تفاصيل غنية تتعلق بحياة هؤلاء الفلاسفة واعمالهم0 يقع الكتاب بـ 267 صفحة من القطع الصغير.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org