احباط العديد من العمليات الارهابية

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

خلال شهر حزيران ، استمرت عمليات قوات التحالف الأمنية بالحد من نشاط الشبكات الأرهابية وأحباط جهودهم التي تهدف الى زعزعة أستقرار الحكومة وارهاب المدنيين الأبرياء .

أثناء هذه الفترة التاريخية مع الحكومة العراقية الجديدة ، قامت قوات التحالف والقوات العراقية بعمليات متعددة ضد تنظيم القاعدة في العراق ، اسفرت في قتل واعتقال العديد من القادة الرئيسيين والثانويين .

قتلت قوات التحالف قائد تنظيم القاعدة ابو مصعب الزرقاوي مع مستشاره الروحاني ، الشيخ عبد الرحمن ، بتاريخ 7 من شهر حزيران في قصف جوي على منزله الأمن المعزول . بعد وفاة الزرقاوي ، حاولت شبكة الأرهاب في العراق ان تعيد تنظيمها وهذا نجم عنه تعطيل وارباك سمح بنجاحات متلاحقة لقوات التحالف والقوات العراقية .

قتلت القوات العراقية و قوات التحالف ارهابي مشتبه به واعتقلت 15 عضو من تنظيم القاعدة مشتبه بهم في عمليات دهم متعددة في أرجاء بغداد وبعقوبة بتاريخ 7 و8 من شهر حزيران . تم القيام بهذه المداهمات كنتيجة لنفس المعلومات التي قادت قوات التحالف والقوات العراقية للقيام بالقصف الجوي ، الذي قتل فيه الزرقاوي.

ادى استمرار المعلومات الأضافية المكتسبة من هذه المداهمات المشتركة الى القيام بالمزيد من العمل .

قتلت القوات العراقية وقوات التحالف اربعة ارهابيين واعتقلت خمسة اخرين اثناء القيام بعمليات دهم متعددة بتاريخ 9 من شهر حزيران في منطقة قرب مدينة بعقوبة . استهدفت القوات اشخاص المعروف عنهم بانهم يدعمون تنظيم القاعدة في العراق . قاد ارهابي الذي اعتقل في مكان سابق القوات الى منازل الأرهابيين .

قتلت قوات التحالف ثلاثة ارهابيين، كان اثنان منهم اجانب ، اثناء القيام بعملية دهم في شمال شرق منطقة العامرية بتاريخ 12 من شهر حزيران . قادت معلومات استخباراتية جديدة القوات الى قائد خلية رئيسي  في تنظيم القاعدة في العراق الذي له صلات واسعة بالأرهابيين الأجانب في أرجاء منطقة اليوسفية . في عملية لاحقة في اليوم نفسه ، قتلت قوات التحالف سبعة أرهابيين ، واصيبت ثلاثة و اعتقلت اثنان اخران اثناء القيام بعملية دهم في منطقة مجاورة من مدينة بعقوبة. كان لدى الأرهابيين المستهدفيين صلة بهجمات سابقة ضد قوات التحالف ولهم روابط مع قادة رئيسيين في تنظيم القاعدة في جميع ارجاء العراق . اشارت معلومات  استخباراتية ايضا ان هذه الخلية الأرهابية بالذات متورطة في تسهيل امور المقاتلين الأجانب في المنطقة .

أيضا بتاريخ 12 من شهر حزيران ، قتلت قوات التحالف ارهابي مشتبه به واعتقلت 23 اخرين اثناء القيام بعملية دهم منسقة في شمال مدينة الرمادي . استهدفت القوات نشاط أرهابي في المنطقة ،  بلغت تقارير عن استخدام مدرسة ابتدائية لتصنيع عبوة ناسفة وكمكان لتدريب انتحاري . تم التعرف على عدد من معتقلين كارهابيين  من قبل عراقيين .

قتلت قوات التحالف ثلاثة ارهابيين واعتقلت اثنان اخران مشتبه بهم في جنوب مدينة اليوسفية بتاريخ 16 من شهر حزيران . كان من بين القتلى الشيخ منصور ، قائد رئيسي في تنظيم القاعدة في العراق والمرافق الأقرب للزرقاوي وابو طارق  الذي يوصف كقائد خلية و يسهل ويديرامور المقاتلين الأجانب في منطقة اليوسفية .

في صباح يوم 19 من شهر حزيران ، اعتقلت قوات التحالف عضو رئيسي في شبكة تنظيم القاعدة في العراق و ثلاثة ارهابيين مشتبه بهم اثناء القيام بعمليات دهم منسقة في جنوب غرب مدينة بعقوبة .

وفقا للتقارير ان الأرهابي قائد خلية رئيسي في تنظيم القاعدة في مركز العراق و شمال مدينة بعقوب. وهو معروف بتورطه في تسهيل دخول المقاتلين الأجانب في جميع ارجاء المناطق التي تقع في مركز العراق ، ومشتبه بأن لديه صله في تفجيرات الجامع العسكري في سامراء في شهر شباط الماضي .

اثناء القيام بعمليات لاحقة استنادا لمعلومات استخباراتية ، ان الهدف كان يستخدم كمنزل امن للمقاتلين الأجانب ، قتلت قوات التحالف 15 ارهابي واعتقلت ثلاثة ارهابيين اخرين .

بتاريخ 23 من شهر حزيران ، قتلت قوات التحالف اربعة أرهابيين اجانب واصيبت ارهابي عراقي اثناء عملية دهم في منطقة تقع مايقارب 18 كيلو متر شمال مدينة الفلوجة .

جمعت معلومات من معتقل اعتقل مؤخرا في عملية سابقة في هذه المنطقة قادت القوات الى موقع معروف لأرهابي من خلية متورطة في تسهيل نشاطات المقاتلين الأجانب و المتمردين .

قتلت قوات التحالف ارهابيين اثنيين واعتقلت اخر اثناء عملية دهم في شمال منطقة اليوسفية بتاريخ 24 من شهر حزيران . استهدفت القوات ارهابي معروف بأن له صلة مباشرة مع عدد من المسهلين لمقاتلين أجانب في العراق . وكان ايضا مساعد معروف لقائد خلية رئيسي في تنظيم القاعدة في العراق الذي قتل مع ارهابيين اخريين شمال شرق منطقة العامرية اثناء عملية الدهم بتاريخ 12 من شهر حزيران .

قتلت قوات التحالف ارهابي من تنظيم القاعدة سعودي الجنسية و مساعد في عملية دهم قرب منطقة الأسكندرية بتاريخ 28 من شهر حزيران . اشارت معلومات استخباراتية واضحة ان عضو القاعدة له صفقات واسعة في المساعدة بتمويل نشاطات ارهابية المتضمنة هجمات بسيارات مفخخة . كان احد الأشخاص ايضا متعاون بدعم تنظيم القاعدة في العراق لأدارة خلية ارهابيية للمقاتلين الأجانب في المنطقة . هذا بالأضافة الى انه كان معروف جيدا بمرافق الشيخ منصور .

ستستمر قوات التحالف والقوات العراقية بالحد من نشاط تنظيم القاعدة في العراق في هذه الفترة الحاسمة في التاريخ في جهود للمساعدة في استقرار الأمن في العراق وفي اي وقت في النهار او الليل من خلال عمليات مدروسة ونظامية .   

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org