مجلس النواب يعقد جلسته لمناقشة الوضع الامني والخدمي

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

عقد مجلس النواب اليوم  جلسته الاعتيادية برئاسة خالد العطية من قائمة الائتلاف العراقي وعضوية عارف طيفور من قائمة التحالف الكوردستاني   التي كرست لمناقشة الوضع الامني والخدمي     وقال السيد حميد مجيد موسى  عضو مجلس النواب من  القائمة العراقية  ان علينا تفعيل  عمل  وزارات  الدولة واهمها وزارة  حقوق الانسان  والعدل  واقرار  الرقابة والتوجيه  في الاجهزة التنفيذية  وضرورة الفائدة  القصوى من المؤتمرات  العالمية  في بناء  دولة مؤسسات  لاعمار  واقتصاد  البلاد  ورفض  العنف واعتماد الحوار الذي  هو فوق كل اعتبار وهو الطريق الاكيد نحو الامان  والتقدم  واضاف علينا تكريس كل الجهود لتحقيق برنامج المصالحة الوطنية  هذا وقد ابدات عضوة من قائمة الائتلاف اعتراضها  قائلة ليس علينا قراءة البيان فقط 

وطالب  الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن  قائمة الائتلاف العراقي,  الحكومة العراقية بوضع خطة أمنية جديدة وبمواصفات عراقية لكون الخطة المطبقة حاليا موضوعة من قبل الامريكان .

وقال" بأعتراف الحكومة فأن الخطة موضوعة من قبل الاميركيون . والاميركيون أما لايجيدون قراءة الاوضاع الامنية أو لايبالون بالشكل المسؤول ".

  وقال " أعضد وأثني على دعوة الاخوة المسؤولين عن الملف الامني وعلى رأسهم القائد العام للقوات المسلحة ( رئيس الوزراء ) ليس للحضور الى المجلس فقط بل العمل على صياغة خطة أمنية عراقية وضمن طبيعة الجرح الذي ينزف ".

 موضحا ا أن الخارجي (أي غير العراقي ) لايستطيع أن يحكم الاوضاع "بقدر ما نستطيع نحن أن نحكم هذه الاوضاع ".

وقال الصغير "  ان  الخطة الامنية ليس طبيعة القوات الامريكية  بسبب كون القوات العراقية  مشلولة الارادة ولاتستطيع أن تتحرك ".

فيما  علق احد اعضاء المجلس  بان البيانات  يجب ان لاتؤجج  اوتحرك  الشارع العراقي  نحو القتل  والدمار

طالبات صفية السهيل عضو مجلس النواب من العراقية الوطنية مشاركة جهات عراقية في التحقيق بحادثة الاغتصاب التي تعرضت لها فتاة عراقية من المحمودية وقتل عائلتها من قبل جنود أمريكيين .

 وتطرقت السهيل ماتعانيه العديد من العوائل في مناطق يسيطر عليها "التكفيرين والارهابيين ", وخاصة في غرب وجنوب غرب بغداد  .

كما وعرضت بيان أستغائة نشر في أحد مواقع الانترنيت  وجهه أهالي تلك المناطق , وتم أحالة الموضوع الى اللجنة الامنية في مجلس النواب .

ودعا  عباس البياتي من قائمة  الائتلاف العراقي رجال الدين بعدم أستغلال المنابر لاثارة الفتن وخاصة في خطب الجمعة , كما دعا الى تسليم  الملف الامني  الى  الجهات الرسمية   وتبني مشروع ميثاق شرف وطني يحرم القتال  وطالب البياتي الى ان يكون الوضع الامني فقرةثابتة  في اعمال مجلس النواب  حتى يبقى تحت المراقبة   فيما اكد العضو  سعد البرزنجي  من قائمة التحالف الكوردستاني   ان الوضع الامني  متدهور في العراق  وخاصة في بغداد  والهدف من هذا التدهورهو  اشعال الحرب الاهلية  والتي بدات فعلا والتي تريد اسقاط مشروع المصالحة الوطنية من خلال تلك الحرب  وتسال البرزنجي هل من الممكن السيطرة على الوضع الامني   هل نحن سائرون نحو الياس  ام هناك بصيص امل   لذا علينا مراجعة  الخطط الامنية  لانه  ثبت فعلا  فشل الخطة الامنية.

 لذا علينا تشخيص  السلبيات  من خلال بيان الثغرات  لمحاولة تصحيح المسار  نحو الاحسن.

 واشار انه علينا الاستفادة  من التجربة الكوردستانية   وخمنا ان مثل هذا اليوم سياتي  مع الاسف  الشديد  وخاصة انه بعد  سقوط النظام  تدهور الوضع الامني  وبين ان اليوم انخرطت قوى  جديدة للمواجهة بين شيعة وسنة   ونحن جميعا نريد مراجعة  جدية للذات والوضع  وتشخيص السلبيات  كذلك نطلب من كل الاطراف اسبوع سلام لاقتل ولادماء فيه  هذا وقد اثنى اعضاء المجلس على مقترحه  فيما قال  عضو مجلس النواب  مهدي الحافظ من القائمة العراقية نحن الان ندفع  ثمن الطائفية  وعلينا مراجعة برنامج الحوكمة  الان  لانه رتب بطريقة لانريد نذكرها اووصفها  بل   عليها ان تمارس الوحدة الوطنية  ونعني  احترام المواطنين  وهذه نقطة البدء      وليس ذكرها هو من باب اللوم  وشدد بان الراي العام  لايعرف لحد الان  وضع المليشيات  بالامس القريب سمعت  انه هناك 37مليشية  بينما انا اعلم بانها اقل من ذلك  وطالب  بايقاف التدخل الاقليمي  حيث اثبت انه هناك  تدخل اقليمي  جدي  وقاعدتها الطائفية .

وشدد ضرورة التركز  على الوضع الداخلي  بحيث لايجوز تحميله مثلا  ازمة البنزين التي بدات تتفاقم فعلا  من خلال زيادة الاسعار  لان العرق متفق  باتفاقات دولية  لذا علينا مراجعة الالتزامات الخارجية   التي هي على اساس النهوض بالاقتصاد  والاصضلاح وان من يريد الاصلاح عليه ان يهيء الارضية  لذلك  وبين ان الحكومة  مقيدة باغلال ولاتستطيع  ان تتخذ قراراتها  فيما دعا الدكتور محمود عثمان الى تشكيل  لجنة السيادة لمناقشة موضوع السيادة بالتنسيق مع مجلس النواب.

 فيما قرر خالد العطية رئيس مجلس النواب  ان ترفع كل المقترحات  والبيانات  الى  لااللجنة الامنية ودعوتها الى عقد اجتماع  لمناقشات كل المحاور المذكورة .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org