المالكي يعرب عن تفاؤله بالعلاقة مع حكومة اقليم كردستان

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

انهى السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي والوفد المرافق له الاثنين زيارة الى مدينة اربيل استغرقت يومين التقى خلالها رئيس اقليم كردستان السيد مسعود البرزاني ونائبه كوسرت رسول علي ورئيس حكومة الاقليم نيجرفان برازاني ونائبه عمر فتاح ورئيس واعضاء المجلس الوطني الكردستاني وعدد من المسؤولين في حكومة الاقليم.

 والقى السيد رئيس الوزراء خطابا امام المجلس الوطني الكردستاني قال فيه ان قدرنا ان نطوي صفحة الماضي ونتجه نحو المستقبل ونعيش معا نحمي بلادنا من شرورالعدوان ونكون فيه احرارا .وحدد سيادته ثلاث مسارات للحكومة يكمل بعضها الاخر الاول :اطلاق الخدمات والاعمار وتنمية الاقتصاد ورفع المستوى المعيشة ليشعر العراقيون بالفارق بين حكومات دكتاتورية دمرت ووطنية عمرت،والثاني : المصالحة الوطنية التي اعتبرها مهمة لتشكيل جبهة وطنية متراصة لمواجهة اعداء العراق الجديد ،اما المسار الثالث:بناء قوة عسكرية واجهزة امنية بحجم التحدي.

 وفي اليوم الثاني لزيارة سيادته والفد المرافق له التقى مع رئيس واعضاء حكومة اقليم كردستان ،وجرى مناقشة جملة من القضايا المهمة التي تسهم في بناء اسس العلاقة والية التنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في اطار وحدة العراق على اساس الدمقراطية والاتحادية والتعددية .

 وفي المؤتمر الصحفي الذي اعقب اللقاء اوضح السيد نوري المالكي ان الزيارة الى اقليم كردستان جاءت من اجل تثبيت اسس العلاقة والتواصل والبناء وتفقد الاحوال فيها التي ينبغي ان تكون في احسن الاحوال .

 وقال سيادته : طرحنا خلال الزيارة الكثير من المسائل المتعلقة مستندين الى مبداء اعتماد الدستور كاساس وكوثيقة علياء في انشاء العلاقات وترتيب اواصر العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقاليم وبين الوزارات الا0تحادية ووزارات الاقليم ،حتى لاتكون هناك اي مشكلة مستقبلية ،باعتبار ان ذلك عمل يومي وربما تحدث به بعض وجهات النظر .

 وتابع السيد رئيس الوزراء :لقد تم الاتفاق على ان تكون ممثلية لاقليم كردستان في بغداد اضافة الى ممثلين وطريقة والية للتنسيق بين الوزارات والوزارات المماثلة المعنية في الاقليم.وقال سيادته انا متفاءل بالعلاقة مع حكومة الاقليم التي تدفع باتجاه تكامل عملية البناء بين الحكومة الاتحادية والاقاليم والمحافظات .

بعد ذلك التقى السيد رئيس الوزراء بعدد من رؤساء الاحزاب الكردية ومؤسسات المجتمع المدني واساتذة الجامعات في اقليم كردستان . ثم توجه سيادته والوفد المرافق له الى مطار اربيل الدولي حيث رافق لتوديع سيادته رئيس اقليم كردستان السيد مسعود البرزاني ورئيس واعضاء الحكومة وعدد من المسؤلين فيها.

 ورافق السيد رئيس الوزراء في زيارته وفد حكومي ضم السادة وزير النفط الدكتور حسن الشهرتاني ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي ووزير الدولة لشؤون الخارجية السيد رافع العيساوي ووزير الصناعة فوزي حريري والمستشار الاعلامي لرئيس الوزراء السيد ياسين مجيد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org