السنيد :تسمية المحافظات التي تسلم ملفها الامني بالمحافظات الخضراء

 

 

 محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

بين  حسن السنيد عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد أنه تم الاتفاق في مجلس النواب على تسمية المحافظات التي يتم تسلم ملفها الامني بيد القوات العراقية ب " المحافظات الخضراء ", مشيرا في مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش جلسة مجلس النواب , الى أن محافظة  العمارة (ميسان ) ستلي السماوة في تسلم ملفها الامني ثم بقية محافظات الجنوب . حيث تم اليوم وفي مراسيم أقيمت في السماوة تسليم ملفها الامني .

لكن السنيد قال  " ستبقى بغداد , ديالى وبقية المناطق الغربية متقدمة في الاداء الامني لحين تسلم ملفها ".

مشددا على سعي وزارتي الداخلية والدفاع لتسلم الملف الامني ليس فقط في المحافظات بل بغداد ,و"أعداد قوات عراقية قوية , وتسليح القوات العراقية بأسلحة حديثة , بدروع وحتى طائرات ".

وتطرق السنيد الى ما دار في جلسة مجلس النواب والتي أعلنت مغلقة بعد توجيه الاسئلة من قبل اللجنة الامنية في المجلس الى وزير الدفاع عبد القادر العبيدي , والذي كان مع وزير الداخلية جواد البولاني ونائب رئيس الوزراء للملف الامني سلام الزوبعي في أستضافة المجلس , تطرق الى ماصرح به وزير الدفاع من تقييمه للوضع الامني وكيفية أحتواء أوزمة "الارهاب ".

وقال السنيد " أوضح وزير الدفاع أن الهجمة الارهابية , هي هجمة قوية ومستنفرة , ولابد لقوات الدفاع أن تحتوي هذه الهجمة عبر خطة أمنية مدروسة جديدة تحتوي على صفحات لم تظهر للعيان منها الا الصفحة الاولى , وهناك صغحات ستاتي متعاقبة ".

وأضاف "وأوضح وزير الدفاع العلاقة بين القوات العراقية والقوات متعددة الجنسية التي تدير هذه العمليات ".

وأن الجميع (أي من في المجلس )  أجمع أن العلاقة تأتي في أطار قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ولايمكن الخروج على هذه الدائرة الان".

و حول أجابة وزير الدفاع عن سؤالا وجه اليه من قبل اللجنة الامنية بتحديد حركة القوات العراقية من قبل متعددة الجنسية , قال السنيد " هناك مساحات مشتركة  يكون الرأي فيها للقوات متعددة الجنسيات , لانها تتحرك وتتصرف في أطار قرارات مجلس الامن , والتي تجعل هذه القرارات من الجيش العراقي قطعة تابعة للقوات متعددة الجنسة كما هو الجيش البريطاني والقوات الايطالية ...".

لكن سنيد أشار الى وجود تنسيق بين القوات من خلال غرفة الاركان المشتركة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org