اهتمام ياباني بالارث الحضاري والثقافي العراقي

 

محمد الجبوري (بغداد) / بغداد:

تسهم اليابان في دعم الجهود التي تبذلها وزارة الدولة لشؤون السياحة والاثار للحفاظ على الارث الحضاري والثقافي العراقي وذلك من خلال توفير فرص تدريب للعاملين في دائرة المتحف العراقي ودائرة التراث.

وقال مسؤول مكتب الاعلام عبد الزهرة الطالقاني : ان الحكومة اليابانية حريصة على تقديم العون للعراقيين في الحفاظ على اثارهم وثقافتهم التاريخية" واضاف" ان هذا الدعم يأتي من خلال الدعوات لحضور المؤتمرات والندوات العالمية بهذا الشأن وكذلك في توفير فرص تدريب الكوادر العراقية، وقال :"لقد سبق لليابان ان قدمت دورة تدريبية لصيانة ومعالجة الاثار للفترة من 21/ ايلول  ولغاية 16 / كانون الاول /2005 شارك فيها اثنان من المختصيين في الهيئة العامة للاثار والتراث" .

كما شارك خمسة من المتدربين العراقيين في الدورة التدريبية التي نظمها منظمة جايكا اليابانية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في مدينة عمان للفترة من (17) شباط ولغاية (3) آذار 2006 .

وكذلك جرت مباحثات بين الدكتور دوني جورج رئيس الهيئة العامة للاثار والتراث وكالة مع المنظمة المذكورة لاعداد دورات للكوادر العراقية ومجالات التعاون المشترك.

وقال الطالقاني" ان فرصاً اخرى لتدريب العراقيين وفرتها اليابان منها ايفاد اربعة اختصاصيين للتدريب على الاجهزة ومعالجة وترميم اللقلى الآثارية في نيسان الماضي ومن المؤمل ان يتواصل هذا الدعم من الحكومة اليابانية مستقبلاً".
يذكر ان الشعب الياباني من الشعوب المحبة للتراث الحضاري وهناك اهتمام كبير بالاثار والمواقع الاثرية ومن المؤمل ان تشهد العلاقات العراقية اليابانية تطوراً كبيراً في مجال السياحة والاثار من خلال ارسال البعثات لاستكشافية واعمال صيانة الاثار والمتاحف وكذلك في تنظيم زيارات متبادلة بين البلدين للاطلاع على الارث الحضاري لكلا الشعبين العراقي والياباني.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org