وزير الثقافة الصيني يؤكد اهمية العلاقات الثنائية مع العراق

 

سارة الطائي / بنت الرافدين:

اكد سون جياجينغ وزير الثقافة الصيني على اهمية العلاقات الصينية العراقية مبيناً ان العراق يشهد نقلة سياسية مهمة في تاريخة المعاصر متمنياً ان ينتهي العنف والارهاب بأقرب وقت ممكن ليتسنى لأهل العراق بناءه ومحو صورة الماضي التي رسمت على مستقبل العراق المجهول.

جاء ذلك على هامش مشاركة العراق في فعاليات مهرجان فنون العالم العربي للفترة من 23 – 29 حزيران الماضي في بكين بدعوة من وزارة الثقافة الصينية ورأس الوفد العراقي الاستاذ اسعد كمال محمد وزير الثقافة العراقي وعضوية السيد عقيل ابراهيم المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية ومدير عام دار الثقافة والنشر الكردية السيد فؤاد حمه خورشيد وبمشاركة عدد من الوفود العربية الثقافية.

وقال عقيل المندلاوي عضو الوفد العراقي: لقد حظي الوفد العراقي بترحيب كبير من الجانب الصيني ونظرائة وزراء الثقافة العرب واستقبل الوفد وزير الثقافة الصيني في المتحف الوطني ببكين بكلمة اكد فيها على اهمية التبادل الثقافي العربي الصيني لما تمتلكه الحضارة العربية والصينية من تراث ثقافي اصيل كما وشدد الوزير الصيني على ضرورة تفعيل العلاقات العراقية مع وزارة التجارة والمالية الصينيتين ليتسنى للصين تقديم المساعدة والدعم للمؤسسات الثقافية العراقية.

وعن الفعاليات التي شارك فيها العراق في المهرجان قال: شارك العراق بمعرض عشرة نماذج من الازياء العراقية ضمن فعاليات عرض الازياء العربية وحاز العرض العراقي على اعجاب الحضور لتميزه واصالته التراثية كما ساهمت السفارة العراقية في بكين بعرض بعض الازياء الكردية اضافة للمشاركة في فعاليات تذوق الاطعمة العربية وحاز الطعام العراقي على مركز متقدم ولاقى اقبالاً عالياً من الجمهور الصيني والعربي وشاركنا ايضاً في المعرض التشكيلي والفوتوغرافي العربي.

واشار المندلاوي الى ان قلة التخصيصات المالية لوزارة الثقافة من قبل مجلس الوزراء حالت دون المشاركة في فعاليات العروض الفنية المسرحية التي اقيمت في بكين ونانجين.

وعن الاتفاقيات التي عقدت على هامش المهرجان قال المندلاوي: تم الاتفاق على عقد اتفاقية ثقافية ثنائية بين وزارتي الثقافة العراقية والصينية وابدى الجانب الصيني استعداده لتفعيل الاتفاقية الثقافية بين البلدين لعام 1959 التي اقترحها الدكتور اسعد كمال محمد وزير الثقافة العراقي كما رحب الوزير الصيني بفكرة افتتاح مركز ثقافي عراقي في بكين.

اما على المستوى العربي فقد تم عقد لقاءات ثنائية مع وزراء الثقافة الفلسطيني والسوداني والسوري والاردني اضافة للقاء المنجي بوسنينة مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الاليكسو) تم خلالها التأكيد على دور العراق الستراتيجي والمهم في دفع عجلة الثقافة العربية نحو الامام وتقوية التبادل الثقافي بين العراق والدول العربية.

وفي ختام حديثة اشاد المندلاوي بالجهود المتميزة التي بذلها السفير العراقي في بكين الدكتور محمد صابر اسماعيل وكادر السفارة على مدى الاشهر التي سبقت انعقاد المهرجان واهتمامهم وحرصهم الجاد على انجاز مشاركة العراق وابراز دوره الحضاري في ظل العراق الجديد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org