العلاقات العراقية الرومانية تعزيز التعاون لتطوير القطاعين النفطي والزراعي

 

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

  استقبل رئيس الوزراء السيد نوري المالكي في مكتبه الرسمي في بغداد اليوم الاربعاء الرئيس الروماني  تريان  السيد باسيسكو ايليسكو. , وفي بداية اللقاء رحب السيد رئيس الوزراء  بضيفه الكبير  مشيدا بالدور الايجابي لرومانيا في  دعم واسناد عملية التغيير  الديمقراطي ودعم الاستقرار  الامني من خلال مشاركة رومانيا في القوات متعددة الجنسيات  .

 وحول افاق التعاون بين البلدين قال  السيد رئيس الوزراء  ان رومانيا  يمكن ان تلعب  دورا مهما في عملية تطوير القطاع النفطي  في مجالات  التنقيب والاستخراج والتكرير  بما يساعد في  زيادة صادرات العراق النفطية ,  ويسد حاجته الداخلية من المشتقات النفطية  .

 كما اشار سيادته الى امكانية مشاركة رومانيا في تطوير القطاع الزراعي في البلاد  من خلال   المساهمة    في  مشاريع الري والبزل  باعتبار رومانيا  رائدة في هذا المجال .

 من جانبه اشاد الرئيس الروماني بالتجربة الديمقراطية  وماتحقق من انجازات ,  وقال ان بقاءالقوات الرومانية  في العراق مرهون بارادة الحكومة العراقية , معربا عن اعتقاده بقرب تحقيق الاستقرارفي العراق  وتحول دور رومانيا من المساهمة العسكرية الى المساهمة في تطوير الاقتصاد العراقي   والتعاون في المجال الاكاديمي وتدريب القوات العراقية  .

واشار الرئيس الضيف الى ان بلاده  وفي اطار حرصها على تطوير علاقاتها مع العراق اسقطت  80 %  من ديونه , وان ماتبقى  من هذه الديون  والبالغة  900 مليون دولار  ترغب بلاده في استثمارها في مجال الخدمات في العراق  .

 واشاد السيد رئيس الوزراء السيد نوري المالكي   بهذه  الخطوة   قائلا ان  رومانيا هي الدولة الوحيدة  من خارج نادي باريس  التي التزمت  بمقرارته الداعية لشطب 80% من الديون العراقية .

وفي ختام اللقاء عقد  اجتماع مشترك بين الجانبين  شارك فيه  من الجانب العراقي وزراء الخارجية والاعمار والاسكان والكهرباء والتجارة والصناعة والمعادن   حيث بحث الجانبان  سبل  تطوير و تعزيز العلاقات بين البلدين.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org