مدير عام تربية ذي قار مستعدون لدعم كل جهد يصب في خدمة العملية التعليمية

 

 

 

 طالب خيون كاظم الموسوي / بنت الرافدين

 لما تشكله التربية منة مفاصل يرتكز عليها المجتمع فى خلق وتنشئة الجيل علميا وأخلاقيا ولان إعداد المدرسين وتدريبهم هو احد العوامل الأساسية في زياردة فاعلية النظام التربوي وان العملية التربوية لاتعنى شيئا إذا خلا ميدانها من مدرسين أكفاء قادرين على النهوض بها ، فالعملية التربوية مرهونة بإصلاح المدرس الذي تقع عاتقه مهمة التغيير التربوي نحو الأفضل .

من هذا يتبين أن الارتباط وثيق جدا بين التربية والتعليم فإعداد المدرس وتدريبه في ضوء مطالب تكنولوجيا التعليم العالي والبحث العلمي التي تقوم وباستمرار في ضخ الكوادر التربوية التي تدخل معترك الحياة التربوية متسلحة بالعلم والمعرفة .

ومن اجل الدخول في الحياة التربوية عن قرب ولمعرفة أهم النشاطات التي تقوم بها المديرية العامة لتربية محافظة ذي قار(بنت الرافدين) التقت السيد( خير الله راهى مغشغش )المدير العام لتربية ذي قار ليجيبنا على بعض الأسئلة من خلال هذا اللقاء .

* أطلقت وزارة التربية مايقارب ال20 ألف درجة وظيفية للمعلمين والمدرسين . ماحصة تربية ذي قار منها ؟

-  بتوجيه وزاري وتعليمات تضمنتها استمارة معدة لغرض التعيين أطلقت الوزارة التعينات وحدد سقف زمني للتقديم ، وبدورنا قمنا بتشكيل لجان في الاقضية التابعة للمحافظة الغرض منها استقبال كافة المعاملات الخاصة بالتعيين بغية توحيدها وإرسالها إلى الوزارة من اجل تعيين الخريجين  وضمن الشروط المطلوبة ، أما عن الحصة المقررة لتربية ذي قار فلم يتم تحديدها لحد الآن وهذا يتبع خطة وزارة التربية في الموضوع .

* سمعنا من خلال وسائل الإعلام إن هناك خطة لبناء مدارس نموذجية في المحافظة . ماهى هذه المدارس وكم عددها ؟

-  هناك خطة معدة من قبل وزارة التربية لبناء ثمانية مدارس نموذجية وهى من المنحة الكويتية ، لكن المباشرة لم تتم فيها لحد الآن ، وقد وزعت هذه المدارس على مراكز الاقضية وناحيتي البطحاء والفهود ، فضلا عن مدرستين في مركز المحافظة واحدة منها في حي أور والأخرى في حي سومر .

* ماهى نسبة النجاح التي حققتها مديريتكم هذا العام ؟

-  حصلت المديرية العامة التربية ذي قار على نسب نجاح متقدمة في جميع المراحل الدراسية  إذ كان ترتيب مديريتنا هو الثامن على مستوى القطر من أصل عشرون مديرية عامة ، وقد تحقق هذا بفضل جهود الخيرين من أبناء الأسرة التربوية في المحافظة ، وكذلك الجهود المضنية لاقسام المديرية والقائمين على متابعة المدارس ، لكن طموحنا يفوق على ماتحقق بكثير ، سيما وان المحافظة ذات ارث حضاري متمثل بظهور أول حرف وأول قانون وأول الفنون فيها .

*  ماهى خطة المديرية العامة لتربية ذي قار للعام الدراسي القادم ؟

-  لقد اعددنا خطة عمل مشتركة لجميع أقسام المديرية تتضمن زيارات ميدانية  مكثفة للمدارس من اجل الوقوف على واقع حال سير العملية التعليمية وماقد يصاحبها من أجواء تربوية ولتذليل الصعوبات التي تقف عائقا بوجه العملية التربوية ، كما قمنا بوضع خطة عاجلة لتنظيم الملاكات قبل بدا العام الدراسي الجديد وتوزيع الكتب والقرطاسية المخصصة للطلبة والتلاميذ ، كما قمنا بتعيين مدراء جدد أكثر كفاءة بالنسبة للمدارس التي لم تحقق نسب نجاح مقبولة في الامتحانات العامة ، إضافة إلى فتح دورات للمدراء والمعلمين في العطلة الصيفية للتهيؤ للعام الدراسي القادم وتطوير قدراتهم الإدارية .

* أن قسم الإعلام في جامعة ذي قار يقوم حاليا ببث برنامجه الاسبوعى (صدى الجامعة ) من على شاشة قناة الاهوار إضافة إلى إصداراته المطبوعة ، هل بالإمكان أن يكون هناك تعاون ثنائي خدمة للمسيرة التعليمية في المدينة .

-  الإعلام في مديريتنا لديه خطه طموحة لتطوير عمله من خلال الإصدارات الثقافية والتربوية والإعلامية ، إضافة إلى حرصه على توثيق الجوانب التربوية المشرقة وبإمكانكم الاستفادة من ذلك وتحقيق تعاون مثمر يصب في خدمة المحافظة بصورة عامة والعملية التربوية بوجه الخصوص ومستعدون لدعم مشروع تعاونكم هذا بالسبل المتاحة ووفقكم الله لما فيه الخير والصلاح لخدمة الكلمة الشريفة الهادفة .

*  كلمة أخيرة ؟

-  نشكر أسرة تحرير (بنت الرافدين )لجهودها المبذولة في خدمة العملية التربوية متمنيا لها التوفيق في رفد الحركة الثقافية بالمزيد .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org