التعليم العالي توضح موقفها من الدراسة خارج العراق

 

 

سارة الطائي/ بنت الرافدين

حثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية خارج العراق، على ضرورة التأكد من اعتراف الوزارة بالجامعات المعلن عنها، والالتزام بالضوابط الخاصة بهذا النوع من الدراسة قبل الإقدام على أي خطوة بهذا الشأن. 

وقال مصدر في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة، ان هنالك الكثير من المكاتب أو الجهات الخاصة التي تبدي استعدادها لتوفير فرص دراسية للطلبة العراقيين، في العديد من الجامعات الخارجية، كنوع من الممارسة التجارية البحتة، ودون التأكد من مدى رصانة هذه الجامعات العربية أو الأجنبية، وما إذا كانت الوزارة تعترف بها أم لا. 

وأضاف إن الوزارة وفي إطار حرصها على الطلبة العراقيين ومستقبلهم، حددت ضوابط معينة وواضحة بشأن الدراسة خارج العراق، سواء كانت أولية أو عليا، مشيراً إلى أن هذه الضوابط تراعي مدى رصانة الجامعة الأجنبية، وما إذا كانت من بين الجامعات المعروفة والمعترف بها عالمياً.

وأوضح ان دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هي الجهة الوطنية الوحيدة المخولة رسمياً بمعادلة الشهادات الجامعية الممنوحة من قبل الجامعات العربية أو الأجنبية، لافتاً إلى انها تمارس عملها وفق أسس التعادل التي تراعي الرصانة العلمية والمكانة الدولية للجامعات ذات العلاقة، فضلاً عن اشتراطات أخرى، منها ما يتعلق بالإقامة المتصلة للطالب في البلد الأجنبي الذي يضم الجامعة المانحة للشهادة. 

وأختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على ضرورة إتباع الطلبة وأولياء أمورهم الإجراءات الأصولية التي تضمن حقوقهم وتؤمن لهم الحصول على شهادة جامعية لائقة ورصينة ومعترف بها، تتيح لهم مواصلة مشوارهم العلمي أو العملي بنحو لا غبار عليه.. متمنياً للجميع الخير والسداد والإسهام الفاعل في بناء العراق الجديد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org