المحكمة الجنائية المركزية تدين 18 متمرد وتحكم على اثنان بالسجن مدى الحياة

 

سارة الطائي / بنت الرافدين:

ادانت المحكمة الجنائية المركزية 18 معتقلا لأسباب امنية للفترة من 11-17 آب حول جرائم مختلفة تتعلق بحيازة اسلحة غير مرخصة والأنضمام الى مجاميع مسلحة وعبور الحدود بطرق غير مشروعة.

وقد وجدت المحكمة علي ثامر مذنبا لأنضمامه الى مجاميع مسلحة تهدف الى زعزعت الأستقرار والأمن في العراق لأنتهاكه المادة 194 من القانون الجنائي العراقي واصدرت عليه حكما بالحبس مدى الحياة. وكانت قوات الائتلاف قد القت القبض على المتهم استنادا الى معلومات ذكرت بانه عضو خلية ارهابية مختصة في صناعة الصواريخ في الموصل.

وادانت المحكمة ايضا سالم عبيد محمد خضر بتهمة انضمامه الى مجاميع مسلحة تهدف الى زعزعت الأستقرار والأمن في العراق والذي يعد خرقا للمادة 194 من القانون الجنائي العراقي وقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة. وكانت قوات الائتلاف قد القت القبض على المتهم استنادا الى معلومات اشارت بانه عضو في تنظيم الزرقاوي الأرهابي وعضو في خلية ارهابية في الموصل. والمتهم متورط في جرائم متعددة ضد القوات العراقية والتحالف.

وادانت المحكمة نايف الدعيش حامد بتهمة دخوله الى العراق بصورة غير شرعية والذي يعد خرقا للمادة 10 من قانون السفر العراقي وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 عام. وكانت قوات الائتلاف قد القت القبض على المتهم بعد محاولته فتح النار من بندقية قنص على قوات الائتلاف وقد اعترف بعد ذلك بانه مقاتل اجنبي كان قد دخل الى العراق للجهاد.

وادانت المحكمة خالد محمد حسين محمد بتهمة انضمامه الى مجموعة مسلحة تهدف الى زعزعت الأستقرار والأمن في العراق والذي يعد خرقا للمادة 194 من القانون الجنائي العراقي وحكمت عليه بالسجن لمدة 15 عام وكانت قوات الائتلاف قد اعتقلت المتهم خلال عملية دهم للأجهاض على العمليات التي تستهدف قوات التحالف وقد اعترف تحت القسم بعد ذلك بانه التحق بمنظمة ارهابية في تشرين الأول 2004 وبتورطه في هجمات ضد الحرس الوطني العراقي واختطافه لضابط في الشرطة العراقية وقتله لأربعة ضباط شرطة اخرين.

وقد ادانت المحكمة منير مبروك بشير بتهمة عبوره الحدود بصورة غير شرعية والذي يعد خرقا للمادة 10 من قانون السفر العراقي وحكمت عليه بالسجن 15 عام.. وكانت قوات الائتلاف قد القت القبض على المتهم بعد ان حاول مع شخصين اخرين تجاوز سيطرة لقوات الائتلاف.

وقد ادانت المحكمة حسن صالح حسين بشير بتهمة عبوره الحدود بصورة غير شرعية والذي يعد خرقا للمادة 10 من قانون السفر العراقي وحكمت عليه بالسجن 15 عام.. وكانت قوات الائتلاف قد القت القبض على المتهم بعد ان دخل العراق بصورة غير شرعية لمحاربة قوات التحالف والعراقية.

وقد ادانت المحكمة ياسر سليم جبار بتهمة عبوره الحدود بصورة غير شرعية والذي يعد خرقا لامر سلطة الأئتلاف المؤقته رقم 3 وقد حكمت عليه بالسجن لمدة 15 عام.

وقد ادانت المحكمة موفق عبد الله سعود بتهمة حيازته اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم بعد تفتيش منزله والعثور على اربعة اصابع من المتفجرات PE-4A، صندوقين صغيرين من مادة TNT، واحد صاعق رمانه، صندوقين اثنين لمادة السلاك التفجيرية والكؤوس التفجيرية، وحدة تلفونية واحدة نوع TA-312.

وادانت المحكمة شحاذه هلال مخلف حسين و معن هلال خلف بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الأئتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت على كلا منهم بالسجن 10 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد اعتقلت المتهمين بعد تفتيش عجلتهم والعثور على بندقيتين كلاشنكوف مع عدد من المخازن، 2 بندقية هجومية، 4 اقنعة، 5 قنابل يدوية، 188 اطلاقة عيار 7.62 ملم.

وادانت المحكمة زياد خلف سعد بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم مع رجل اخر بعد تفتيش منزلهما والعثور على بندقية كلاشنكوف ومواد تدخل في صنع العبوات الناسفة. وقد اسقطت التهمة الموجه ضد المتهم الثاني.

وادانت المحكمة حيدر علي زيدان الباججي بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم بعد تفتيش منزله والعثور على مواد تدخل في صنع المتفجرات و حشوة و قنبرة هاون عيار 120 ملم.

وادانت المحكمة عزيز عبد الله شيحان الأعرجي بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم بعد تفتيش ممتلكاته والعثور على بنادق كلاشنكوف، مسدس واحد، 3 عبوات ناسفة جاهزة للأستعمال، صندوق من مادة TNT، 12 اصبع ديناميت، 4 بطاريات لدراجة نارية، شاحنة بطارية، 100 متر من السلاك، 250 من أسلاك تفجيرية، 20 رطل من مواد شديدة الأنفجار وشريط صوتي لدعاية مضادة.

وادانت المحكمة احمد محمد عبد الحليم محمد محمود بتهمة عبوره الحدود بصورة غير شرعية والذي يعد خرقا للمادة 10 من قانون السفر العراقي وحكمت عليه بالسجن لمدة 6 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم خلال عملية دهم نفذت استنادا الى معلومات اشارت الى تورطه بشاطات المجاهدين.

وادانت المحكمة غسان سعد عبيد بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 اعوام. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم بعد تفتيش منزله والعثور على 3 بنادق كلاشنكوف،4 مخازن كلاشنكوف، بندقية هجومية من نوع PKM مع 200 اطلاقة، مطرقة واحدة تزن 5 ارطال، مطرقة واحدة تزن 10 ارطال، 2 فأس، 2 بكرة اسلاك، وحشوة ومؤقت يستخدم في تفجيرالعبوات الناسفة.

ادانت المحكمة يحيى مهدي خضير حمزة لحمله هويات مزورة والذي يعد خرقا للمادة 292 من القانون الجنائي العراقي وحكمت علية بالسجن لمدة عامين وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم استنادا الى معلومات اشارت بانه عضو معروف في تنظيم القاعدة في العراق وكان في حوزة المتهم لدى اعتقاله هويتين مزورتين ورخصة قيادة عراقية مزورة.

وادانت المحكمة محمد نور سعيد اسلام بتهمة اعتدائه على ضابط اثناء الواجب وجرحه والذي يعد خرقا للمادة 230 من القانون الجنائي العراقي وحكمت علية السجن لمدة عام واحد. وكانت قوات الجيش العراقي وقوات الأئتلاف قد داهمة منزل المتهم استنادا الى معلومات استخباراتية لتورطه بتصنيع العبوات الناسفة ونشاطات معادية ضد قوات الأئتلاف. ولدى وصول قوات الأئتلاف الى مدخل المنزل قام المتهم بأطلاق النار من بندقية كلاشنكوف منما ادى الى اصابة جندي في قوات الأئتلاف.

وادانت المحكمة خليل ابراهيم عبد الحلبوسي بتهمة حيازة اسلحة اسلحة غير مرخصة والذي يعد خرقا لأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن عام واحد. وكانت قوات الأئتلاف قد القت القبض على المتهم وشخصين اخرين بعد تفتيش منزلهما والعثور على مسدس ن بندقية واحدة، 19 اطلاقة مسدس، 15 صندوقا من فتيل اعادة تعبئة الطلقات. مايقارب 20 مترا خلف المنزل، عثرت قوات الائتلاف على مخبئين للأسلحة مدفونين تتضمن مسدس واحد، 2 RPG، 2 بندقية كلاشنكوف مع 15 مخزن عتاد، 2 بندقية هجومية مع اربعة مخازن عتاد، غلاف قذيفة واحد، مخزن واحد عيار 30، 155 اطلاقة كلاشنكوف، وبرميل مملوء بذخيرة صدئة. وقد اسقطت التهمة الموجه ضد الشخصين الاخرين. 

وفور صدور الأحكام سيتم تسليم المتهمين الى الحكومة العراقية لقضاء فترة احكامهم.

ولحد هذا اليوم عقدت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 1.380 محاكمة لمتمردين يشتبه بقيامهم بنشاطات ضد القوات العراقية وقوات الأئتلاف والتي تهدد امن العراق وتستهدف القوة المتعددة الجنسيات في العراق. وقد قادت تلك المحاكمات الى اصدار احكام ضد 1.189 شخصا تتراوح الى عقوبة الأعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org