استهداف خلايا ارهابية

 

 

احمد الهنداوي / بنت الرافدين:

القوات العراقية تساندها قوات التحالف قامت باعتقال العديد من الارهابيين جاء ذلك خلال البيان الصادر عن المركز الاعلامي والصحفي المشترك للفرقة المتعددة الجنسيات تسلمت بنت الرافدين نسخة عنه جاء فيه :

 

أدت عملية عسكرية قامت بها القوات العراقية في 18 آب الى اعتقال ثلاثة قادة لفرق الموت والذين شاركوا في قتل عدد من العوائل العراقية في حي الجهاد في التاسع من تموز. وبعد أن قام المستشارون في قوات الأئتلاف بتقديم الدعم، تمكنت القوات العراقية من اعتقال المطلوبين الثلاثة في منطقة الرشيد دون وقوع أي حادث. والثلاثة الذين تم القاء القبض عليهم هم من القادة البارزين لخلايا يعتقد بأنها مسؤولة عن مقتل عدد من العوائل في احدى نقاط التفتيش في حي الجهاد في بغداد. كما أن الخلايا التي يتزعمونها مسؤولة عن عمليات قتل وخطف في بغداد وهجمات بالعبوات الناسفة وسرقة واحراق المحال التجارية. كما ان أحد هؤلاء الثلاثة يعتقد بأنه مسؤول عن خطف وقتل المدنيين العراقيين وربط اجسادهم بالعربات ومن ثم سحبها في الشوارع.  وفي 20 آب استهدفت عملية عسكرية ارهابيا متورطا بتفجير سيارة مفخخة  وعمليات اختطاف وتقديم تسهيلات لمقاتلين أجانب وأدت العملية الى مقتل ارهابي وأعتقال آخر. أشارت معلومات استخباراتية ال ان الشخص المطلوب متورط بنشاط للقاعدة في العراق .

في 23 آب ، فتح الجنود النار على أحدى المركبات التي كانت تسير بالقرب من أحدى نقاط التفتيش وقتلت اثنين من ركابها الأربعة . المركبة اتجهت بسرعة شديدة نحو نقطة التفتيش متجاهلة العديد من اشارات التحذير بما في ذلك الألواح العاكسة و اطلاقات النار. وبينما كانت المركبة تواصل الأقتراب من نقطة التفتيش اطلقت عليها النيران من قبل القوات لأيقافها ومنعها من التقدم. في وقت مبكر من نفس اليوم اعتقلت قوات الأئتلاف ارهابيا قادهم بعد الأستجواب الى منطقة حيث تعد فيها السيارات المفخخة و توجد فيها العديد من العجلات ومخابيء المتفجرات . وبنيما كانت القوات تواصل عملية تطهير المنطقة ، أشتبكت مع أثنين من الأرهابيين الذين فتحوا النار عليها . قامت القوات مباشرة بالرد على مصادر النيران فقتلت كلا الأرهابيين . أحد الأرهابيين عثر عليه وهو يرتدي حزاما ناسفا ولكنه لم يستطع تفجير نفسه قبل ان يقتل .

 تم انقاذ شخصين بعد العثور عليهما مقيدي الأيادي ومكممي الأفواه داخل حاوية للشحن في احدى المناطق جنوب بغداد . الضحايا المختطفون اخبروا منقذيهم بأنهم وضعوا في هذه الحاوية قبل 48 ساعة من قبل ستة الى ثمانية أرهابيين كانوا يخططون لأعدامهم ، وذكروا ان عمليات الأعدام في تلك المنطقة تجري بشكل يومي . وفي 25 آب استهدفت غارة جوية منطقة لصنع السيارات المفخخة وقد لوحظ حدوث عدة انفجارات بعد استهداف المنطقة مما يشير الى وجود مواد متفجرة في المكان. كما تم توجيه ضربة اخرى الى عجلة فارغة مستبه بأنها مفخخة حيث نتجت انفجارات ثانوية بعد استهدافها.   

كركوك

تم قتل خمسة أرهابيين وأعتقال مشتبه به سادس خلال عملية دهم قرب كركوك في 19 آب كما أسفرت العملية عن أعتقال مقدم تسهيلات كردي متشدد له صلة بأعضاء أجانب بارزين من القاعدة . انه كذلك صانع قنابل وأحزمة وعبوات ناسفة واجهزة تفجير عن بعد ويشتبه بتورطه في التفجير الأرهابي بشاحنة يوم 15 آب قي الموصل والذي ادى الى مقتل تسعة وجرح 42 آخرين .

اقترب العديد من الأرهابيين وبحوزتهم أسلحة من قوات الأئتلاف حين وصولهم الى أحدى المناطق المقصودة واقترابهم من البناية المستهدفة . القوات البرية قامت بأطلاق النار على الأرهابيين وقتلت ثلاثة منهم . ثم واصلت قوات الأئتلاف بعد ذلك تطهير المباني القريبة وقتلت اثنين آخرين من الأعداء اثناء قيام الأرهابين بمناورة بأتجاه أحدى المباني حيث عثر على العديد من الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى .

 

الرمادي

في غارة مبكرة من يوم 20 آب في الرمادي أستهدفت احد اعضاء القاعدة وهو سعودي الجنسية كان يقوم بنشاطات أرهابية فعالة في العراق أسفرت عن مقتل ارهابي وأعتقال 14 آخرين .

وقد قاد تفتيش تم اجراؤه لاحقا في المنطقة المستهدفة الى أكتشاف حزام ناسف واحد والعديد من الأسلحة الخفيفة ومركبة تم تفخيخها دمرت جميعها في الموقع . مصادر مطلعة وموثوقة اشارت الى ان عضو القاعدة السعودي ، وهو معروف بنشاطه الأرهابي السابق في أفغانستان والشيشان ، كان يستضيف رجالا يهيئون لعمليات انتحارية ويتوقع قدوم المزيد منهم الى موقعه للأشتراك في هجمات انتحارية في تلك المنطقة .

للحفاظ على أمن المواطنين العراقيين ولمنع استخدام الأسلحة ضد قوات الأئتلاف ، تم تفجير العجلة المفخخة وبقية الأسلحة وتدمير الموقع بأكمله .

 

الموصل

أسفرت غارة قرب الموصل في 23 آب عن أعتقال اثنين من الأرهابيين وأثنين من المشتبه بهم .

عند دخول أحدى المباني المستهدفة ، اطلق النار على أرهابي حاول الحصول على برميل فيه اسلحة . الجهات الصحيه للأئتلاف حاولت انقاذه دون جدوى . قتل ارهابي مسلح آخراثناء محاولته القيام بمناورة ضد جنود الأئتلاف .  

 مصادر استخباراتية مطلعة وموثوقة اشارت الى ان الأرهابي المطلوب كان يقدم التسهيلات لأحد قادة القاعدة الكبار المسؤول عن استقدام ارهابيين اجانب واموال وعجلات الى العراق لعرقلة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

عثر الجنود على العديد من الأسلحة والرمانات اليدوية عند الهدف اثناء القيام بعملية تفتيش المنطقة وأعتقلت أثنين من الأرهابيين المشتبه بهم لغرض الأستجواب .

كما عثر على احدى النساء مع العديد من الأطفال في المبنى ولم يصاب اي منهم بأذى .

 

المقدادية

استهدفت عملية دهم تم القيام بها يوم 25 آب الى مقتل ارهابي بارز من تنظيم القاعدة في المقدادية. وتقوم القوات العراقية وقوات الأئتلاف بتقييم المعلومات التي تم العثور عليها في المكان لغرض تحديد هوية الأرهابي.

ويقول المسؤولون العسكريون ان القضاء على الأرهابيين في العراق سيعمل على اعاقة قابليات القاعدة في نقل أفرادها من والى العراق كما أنها تعمل على قطع قنوات الدعم المادي عن التنظيم. ويقول المسؤولون أن القضاء على الأرهابيين في العراق سيعمل على تمكين القوات العراقية وقوات الأئتلاف التركيز على الأمن داخل بغداد. 

         

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org