الديوانية : تشكيل اول فرقة من اللجان الشعبية في الشامية 

 

 

سعد الغديني /الديوانية /بنت الرافدين

أعلن عن تشكيل أول فرقة من اللجان الشعبية في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية .جاء ذلك خلال انعقاد مؤتمرهم الأول على قاعة مديرية الزراعة في القضاء . وقال الشيخ حسين البديري رئيس اللجان الشعبية ان الهدف من تشكيل اللجان الشعبية هو لتقديم معلومات الاستخباراتية للأجهزة الأمنية بغية حفظ الأمن والنظام والاستقرار وتحسبا لحدوث أعمال مسلحة التي قد تقوم بها بعض العناصر الخارجة عن
القانون .واضاف ان الوضع الامني في المحافظة ينذر بالخطر وأخذت وتيرة أعمال العنف والاغتيالات تتفاقم يوما بعد يوم .مشيرا الى ان العناصر التي تم اختيارها في تشكيل اللجان الشعبية هم من المستقلين ولا يمثلون أي اتجاها سياسيا اودينيا وتم تقسيمهم على 15 منطقة في عموم قرى وأرياف قضاء الشامية حيث اشترك أكثر من 700 عنصر يخضعون لسيطرة 15 مسؤولا . موضحا في حالة تدخل الأحزاب السياسية او الدينية في عمل اللجان امرأ مرفوضا ويفضل ان يطلق عليها حين اذن باللجان الحزبية وليس بالشعبية وكان للعشائر في المنطقة دورا مهما في دعم اللجان الشعبية و قمنا بالتنسيق مع عدد من شيوخ عشائر المهناوية والصلاحية من اجل نجاح عمل اللجان .مؤكد الى انه تم التنسيق مع
الجهات الامنية من اجل توفير المعلومات الاسخباراتية للأجهزة الأمنية .وأضاف ايضا الى ان اللجان خلال فترة عملها القليلة استطاعت ان توفر معلومات للاجهزة الامنية حيث تم تحرير 3 رهائن والكشف عن جريمتي قتل .

 * ماهو راي المرجعية الدينية بخصوص تشكيل اللجان الشعبية ؟
- لعبت المرجعية دورا كبيرا في عملية الانتخابات و الاستفتاء حيث عملت على تشكيل للجان شعبية من اجل تثقيف الناخبين من اجل نجاح العملية الانتخابية واليوم تقف كافة المرجعيات الدينية بجانب تشكيل اللجان الشعبية من اجل توفير الامن والاستقرار للمواطن العراقي في الوقت الذي عجزت فيه الاجهزة الامنية من توفير الامن للمواطنين .
* كيف تتعامل اللجان الشعبية للحفاظ على سرية المعلومات الاستخباراتية ؟
- علمنا وبالتنسيق مع القيادات الامنية من اجل الحفاظ على سرية المعلومات الامنية وللحفاظ على حياة الشخص المبلغ حيث تم تعين عدد من الضباط لغرض التعامل معهم وإيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة عن العناصر الغريبة او المشتبه بها .
* هل يسمح للجان الشعبية حمل السلاح او الاشتراك في عمليات المداهمة او القاء القبض على العانصر المشبوهه ؟
- يمنع منعا باتا على عناصر اللجان الشعبية حمل السلاح او التدخل بعمل الاجهزة الامنية فعملهم ينصب على توفير المعلومات للجهات المختصة ولا يسمح لهم بمرافقةالاجهزة التنفيذية في حالات تنفيذ الاوامر القضائية .

* كيف سيتم التعامل مع الحالات الطارئة في حالة حدوث نزاعات مسلحة بين الاحزاب او التيارات الدينية والاجهزة الامنية ؟
- اللجان الشعبية تم تشكيلها من اجل الحفاظ على امن واستقرار المناطق ويعملون جنبا الى جنب مع الاجهزة التنفيذية وفي حالة حودث مثل هذا الامر فان اللجان سوف تقف الى جانب الاجهزة الامنية ضد أي حزب او تيار ديني .
* كيف يتم تمويل اللجان الشعبية وخاصة انها لم تقر من قبل الحكومة لحد الان ؟
- عملنا على انشاء صندوق التكافل الاجتماعي فكل مطوع يقوم بدفع بلغ الف دينار يجمع في صندوق خاص يمول به عمل اللجان وكذلك لخلق روح التفاعل بين افراد المجموعه في حالة حدوث عارض او امرا ما فيقوم الصندوق بتغطية نفقات المحتاج .
 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org