تقرير... وقفة مع مدير مركز الحاسوب في وزارةالشباب والرياضة

 

 

احمد الهنداوي / بنت الرافدين

 ونحن نعيش عصر تكنولوجيا المعلومات والحكومة الالكترونية حتى بان مفهوم الامية في الدول المتقدمة يعني عدم الاحاطة باللغة الانكليزية والحاسوب وصار يقاس مدى تطور الفرد من خلال قدرته على نقل وتبادل المعلومات ولتسليط الضوء على امكانيات وخطط الحكومة العراقية في هذا المجال من وزارة الشباب والرياضة وهي الجهة التي تعنى بتطوير وتثقيف وتدريب الشباب التقينا بالمهندس احمد الربيعي مدير مركز الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الوزارة وكانت لنا معه هذه الوقفة ..

 

- ماهي نشاطات الوزارة الحالية في مجال الحاسوب ؟

 

-  ان للوزارة نشاطات كثيرة ومتعددة في مجال الحاسوب اذ تم افتتاح (75) مركز حاسبة تابعة للوزارة موزع عليها اكثر من (1000) حاسوب البعض منها يحتوي على منظومة الانترنيت والبعض الاخر نسعى لايصال الخدمة له.. وبتوفيق من الله عز وجــــل فقد تمكــــنت الوزارة من تدريب ( 5274) شاب خــلال الستة اشهـــر الاولى من عــــام 2006 و ( 9814) و شاب خلال عام 2005   

- ماهي الخطط المستقبلية ؟

-  لانستطيع ان ننتقل نقلة قوية في الحاسوب من دون رسم خطط ومناهج خاصة وهذا ماتقدمنا به لمجلس الوزراء لمقترحنا الموسوم ( الحملة الوطنية لمحو امية الحاسوب ) حيث تم تشكيل لجنة برئاسة وزارتنا وعضوية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية ،والعلوم والتكنلوجيا ،والعمل والشؤون الاجتماعية ، والهجرة والمهجرين ،ووزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني ..

 

- ماهي اهداف هذه الحملة ؟

 1. النقلة السريعة للمجتمع العراقي كي يتعامل مع اكبر فئة من المجتمع مع التكنلوجيا المعلومات لمدة عام دون الحاجة الى الخبرة الاجنبية ..

2. وصول ابناء المهجرين والمهاجرين لتعليمهم اسياسيات الحاسوب بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتوفير وظائف تليق بهم ..

3. ما الفرق بين دورات حاسوب الوزارة ودورات وزارة العمل ؟

 

- المبدأ واحد اما الاختلاف هو هذه النقلة السريعة التي تحتضن اكثر عدد من الشباب العراقي الطموح فالمخطط له ان يصل العدد الى اكثر من (250) الف متدرب خلال العام الواحد .

 

– محاسن هذه الحملة هناك الكثير من هذه المحاسن اهمها:-

 

- تشغيل اكثر من (400) مختص بالحاسوب ..

- تدريب المتخصصين الذين سيعملون كمتدربين في هذا وفق مناهج عالمية معتمدة من شركة مايكروسوفت .

- تهيئة المجتمع العراقي لااستقبال المرحلة القادمة للعراق الذي تعمل الحكومة العراقية للوصول اليها والمتلخصة بادخال تكنولوجيا المعلومات في كافة قطاعات الدولة والمجتمع

- تهيئة المجتمع العراقي للولوج الى العالم عبر شبكة الانترنت ..

- تعلم المواطن للحاسوب يتيح له الفرصة للتعلم والتثقف والتطور في مجال تخصصه ..

-  هل هناك مواقع ثابتة للحملة ؟

 

-  الحملة شاملة من الشمال الى الجنوب وهناك مواقع ثابتة من السهل الوصول اليها كالمدارس والجامعات ومراكز الشباب ...

مواقع لانستطيع الوصول اليها كالقرى والارياف لذا ستكون هناك حملة خاصة تعرف ( بالتدريب الريفي ) للوصول الى المواطن العراقي في ابعد نقطة يكون فيها اما المناطق الساخنة فستكون لها حصة ايضاً كي لاننسى شبابنا في هذه المناطق سيكون التعامل عن طريق المكاتب الاهلية باشرافنا كورش عمل .

 

- ماهي الاعمار الواجب توفرها للمشاركة يمثل هذه الدورات وورش العمل والمراحل الدراسية ؟

 

ستكون الاعمار من (5) سنوات الى (35) سنة من دون الرجوع الى المراحل الدراسية الخاصة بهم ولكن بالنسبة للخريجين الجدد بهذا الاختصاص سيكون لهم مكانة مميزة في برنامج المايكروسوفت كي يصبحوا القاعدة الاساسية لمثل هذه المناهج في الحاسوب .ان العراق اتجه بمشروع عملاق برعاية وزارة العلوم والتكنلوجيا بخطوات جادة ( مشروع الحكومة الالكترونية ) هدفه نقل تعاملات المجتمع العراقي بكامل تفاصيله من الحالة الاعتيادية المعمول بها حالياً الى عملية المراسلات الالكترونية داخل وخارج منزل كل فرد وهذه هي النقلة السريعة والتي تتم عن طريق الحاسوب والوصول الى هذه المرحلة نحن بحاجة الى مجتمع يتعامل مع تكنلوجيا المعلومات بصورة صحيحة ..

اما المشروع الثاني المستقبلي هو التعليم الالكتروني والهدف منه الوصول الى الشباب بكافة اختصاصتهم من خلال الحاسوب والانترنيت بنماذج متعددة ..

 

1. نشر المناهج التعليمية وطرق التدريب للمناهج التربوية والتعليم العالي عن طريق موقع الوزارة على شبكة الانترنيت واول المناهج هي المنتهية (البكلوريا) هدفه مساعدة الطلبة في ادراك المناهج المقررة :-

2. نشرة على شكل اقراص مضغوطة (C.D )لمشاهدة صورة وصوت ..

 

كلمة اخيرة ؟

 اتمنى ان يعم الامن والسلام في عراقنا الحبيب كي ينهض شبابنا الطموح لخدمة وطنه ليكون في قافلة الدول  المتقدمة في كل المجالات

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org