الثقافة تستذكر الذكرى السنوية لشهداء جسر الائمة

 

 

 احمد الهنداوي / بنت الرافدين:

تحت شعار (على جسر الائمة تسير خطى المصالحة الوطنية) وبحضور اسعد كمال الهاشمي وزير الثقافة أقامة دائرة العلاقات الثقافية احتفالية الذكرى السنوية الاولى لشهداء جسر الائمة على قاعة الجواهري يوم الاثنين 28/اب الجاري .

استهل الحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة حداد وقراءة صورة الفاتحة على ارواح الشهداء بعدها القى السيد الوزير كلمة الوزارة قال فيها: نستذكر معاً ابنائنا واخواننا واحبتنا الذين طرزوا بدمائهم خارطة الاخوة والمحبة واكدوا للعالم اجمع ان تعايش العراقيين ومحبتهم لبعضهم لن يستطيع حتى الموت ان يقف حائلاً دونها وهكذا اعطانا الشهيد البطل عثمان العبيدي واخوانه الذين صنعوا بأجسادهم جسراً للمحبة وصولاً الى المثل العليا التي جسدها الانبياء والاولياء والصالحون ، وشدد على حرص وزارة الثقافة على دعم مشروع المصالحة الوطنية ونبذ الطائفية المقيتة حفاظاً على وحدتنا الوطنية.

بعدها القى السيد جابر خليفة الجابر امين عام حزب الفضيلة عضو مجلس النواب كلمة بالمناسبة اكد فيها: على دور وزارة الثقافة المهم والكبير في دعم مشروع المصالحة الوطنية كونها لاتخضع للفئوية والطائفية لما تضمه من نخب مثقفة وواعية كما نقل تحيات المرجعية في النجف الاشرف وخصوصاً المرجع الديني آية الله محمد اليعقوبي لوزارة الثقافة.

بعدها القيت قصائد شعرية عبرت عن الوحدة الوطنية من خلال حادثة جسر الائمة وادانة الارهاب.

ثم كرم السيد الوزير عائلة الشهيد عثمان العبيدي وقام الاستاذ عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية بتقديم هدية تذكارية جسدت احداث جسر الائمة والمواقف المؤلمة التي رافقتها.

وفي ختام الاحتفالية عقد الهاشمي موتمراً صحفياً لوسائل الاعلام اجاب فيها على اسئلتهم واستفساراتهم اكد فيه على ان وزارة الثقافة هي الخيمة الكبرى التي تجمع كل المثقفين والادباء من كافة الاطياف والتوجهات واضاف ان الوزارة قامت بتشكيل لجان برئاسة المديرين العامين في الوزارة لدعم مشروع المصالحة الوطنية من خلال اقامة العديد من الانشطة والفعاليات الثقافية التي من شأنها ان ترفد المشروع لثقافة التسامح والمحبة .

واشار الى ان مشروع الوزارة الكبير هو جعل بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2009 مجدداً دعوته لعقد مؤتمر لوزارء الثقافة لدول الجوار العراقي لتفعيل التعاون الثقافي مع تلك الدول خدمة لمصلحة العراق والمنطقة والعالم.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org