تقرير ... نشاطات الجامعة العربية المفتوحة في الدنمارك

 

احمد الهنداوي / بنت الرافدين

  تهنئ رئاسة الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك العلماء والأساتذة العاملين فيها ومجموع طلبتها بمناسبة العام الدراسي الجديد وبمناسبة الانتقال للمبنى الجديد بالعاصمة كوبنهاغن.. وتتطلع معهم كافة إلى نجاحات تتوطد يوما بعد آخر وتقدم لهم هذه الحقيبة من أخبار الأكاديمية:

 

في سلسلة الاستجابات الجدية المسؤولة من رئاسة الجمهورية العراقية لأنشطة الأكاديميين العراقيين تسلمت رئاسة الأكاديمية العربية المفتوحة رسالة من رئاسة الجمهورية العراقية قبل يومين تشيد فيها بالجهود العلمية والأكاديمية المبذولة من علمائنا وأساتذتنا وفي الوقت ذاته تضمنت الرسالة طلبا للتعريف بأنشطة الأكاديمية وآخر مستجداتها وهو ما تضمنته الرسالة الجوابية لرئاسة الأكاديمية الموجهة إلى الرئاسة العراقية بغرض تعميق روح تعاضد الجهد الوطني وتدارس الشأن العراقي بالخصوص المتعلق بالقضايا الأكاديمية والعلمية..

عُقِد لقاء متابعة لتدارس آفاق تطوير العلاقات العلمية بين الأكاديمية العربية المفتوحة والجامعات الأمريكية مع القنصل الأمريكي بكوبنهاغن وقد جرت المنقشات في إطار من الحرص على توظيف أشكال الدعم الدولي لإعادة إعمار الجامعات العراقية وترتيب تنظيمها على وفق أحدث الإمكانات الإدارية والعلمية الدولية وبخاصة في إطار مساعي الأكاديمية العربية المفتوحة لتفعيل جذب أنواع الدعم المتقدم لجهود تحديث الجامعة العراقية اليوم.. واُتُفِق على متابعة التداول بالخصوص في المستقبل القريب..

تمَّ عقد اتفاقية تعاون وتمثيل للأكاديمية العربية المفتوحة  مع الجانب الموريتاني. وقد جرت المباحثات الأولية مع الأستاذ سيد عثمان ولد الشيخ الطالب أخيار رئيس اتحاد المكتبات والمعلومات في موريتانيا ومدير دار الكتب بازويرات وقد نصت الاتفاقية التي مدتها ثلاث سنوات على تخويل الأستاذ سيد عثمان بتمثيل الأكاديمية والإشراف على أنشطتها في الدولة المورتانية.. يُذكر أن سيد عثمان هو أحد أبرز الناشطين في الحقول المعرفية من جهة التأسيس لاتحاد الأنشطة المكتبية والمعلوماتية وهو يحمل عددا من المؤهلات التي تتيح له سعة الاتصالات المناسبة لتغطية الأنشطة العلمية والإدارية الخاصة بالأكاديمية العربية المفتوحة هناك. ويمكن للمتتبعين الاطلاع على تفاصيل تخويل الممثلية وصلاحياتها والحصول على نسخ من نص الاتفاقية عبر الاتصال بمكتب العلاقات بالأكاديمية.. وتتيح هذه الاتفاقية توفير فرص التعليم الجامعي الأولي والدراسات العليا للماجستير والدكتوراه بوساطة نظام التعليم عن بُعد الذي يختصر في المدة الزمنية للدراسة وفي توفير كثير من النفقات لصالح توفير الكادر العلمي المتحصل على أفضل العلوم وأكثرها تقدما على المستوى العالمي في التخصصات المتوافرة في الأكاديمية، حيث تشكل الأكاديمية العربية المفتوحة بوابة الطلبة المورتانيين لأول مرة لاكتساب المعارف والشهادات العلمية المتقدمة بأقل التكاليف المتاحة دوليا..

تمَّ توقيع اتفاق للتمثيل العلمي الأكاديمي حيث خولَّت رئاسة الأكاديمية العربية المفتوحة الدكتور عبدالكريم عطا الجابري بالخصوص وتمَّ تسجيله بين ممثلي الأكاديمية بالتحديد مخولا عن أنشطتها في المملكة المغربية وتجري المساعي لتطوير التمثيل في المستقبل المنظور لافتتاح مكتب ارتباط وممثلية كاملة الصلاحيات في العاصمة الرباط.. وكان من أولى المهام التي نهض بها ممثل الأكاديمية متابعة الاتصالات مع اتحاد الجامعات في العالم الإسلامي بغرض تسجيل عضوية الأكاديمية العربية المفتوحة حيث تلقى الدكتور عبدالكريم وعودا رسمية باستكمال الإجراءات في غضون المدة القريبة القابلة..

تجري المشاورات الأخيرة لاستكمال إجراءات تسجيل الأكاديمية العربية المفتوحة في اتحاد الجامعات العالمي ومن المؤمَّل إعلان النتائج الإيجابية النهائية بالخصوص في ظرف الأسبوعين المقبلين.. حيث ورد برسائل أمين عام الاتحاد البروفيسور الدكتور ماكسيم توكيدات بقرب الانتهاء من مسألة إعلان التسجيل الرسمي في عضوية الاتحاد العالمي..

في إطار التوسعات الجارية في الأكاديمية العربية المفتوحة تنتقل الأكاديمية في غضون اليام الخمسة المقبلة من مقرها بالعاصمة التاريخية للدانمارك إلى مقرها الجديد الكائن في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن .

تعكف الجهات المختصة في الأكاديمية العربية المفتوحة على التوسع بغرف المحاضرات حيث سيتم افتتاح غرفة مستقلة بكل قسم لتحقيق التوسع في حجم المحاضرات التخصصية لكل قسم وجداول الدروس في الأقسام العلمية بخاصة ونحن في الفصل الدراسي الثالث من العام الثاني لولادة الأكاديمية العربية المفتوحة..

جرت العديد من التغييرات على صعيد رئاسات أقسام علمية وتوسيع الجهاز الإداري للأكاديمية حيث تمَّ تنعيين زملاء جدد في عضوية هيأة التدريس وفي رئاسات عدد من الأقسام العلمية وفي أقسام الأكاديمية الأخرى وتخصصاتها المالية  والإدارية والمكتبية ويمكن متابعة التفاصيل بزيارة سجل القرارات وتفاصيل التشكيلات الأكاديمية والإدارية...

يتم توزيع الدورية العلمية للأكاديمية في غضون الأيام المقبلة كما سيتم نشر صورة ألكتورنية للمجلة بغاية توسيع الفائدة وتعميمها كجزء من دور الأكاديمية العربية المفتوحة في التعاطي المتفتح مع توسيع قاعدة العلوم والمعارف ودعم عملية البحث العلمي الرصين.. يُذكر أن اساتذة من جامعات عراقية وأخرى عربية وعالمية قد شاركوا في تحرير بحوث العدد الأول من الدورية العلمية المحكَّمة التي صدرت برموز مستمدة من الحضارة العراقية القديمة (السومرية البابلية) وهي تلك التي تشير إلى اصل القوانين وأصل الكتابة والمدرسة الأولى ومعاني التحضر والتمدن التي تتسم بها المسيرة العراقية الأصيلة..

نال الزميل البروفيسور الدكتور عبدالإله الصائغ شهادة سفراء السلام  

رئاسة الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك تهنئ الزميل الأستاذ الدكتور الصائغ عضو هيأة التدريس البارز في الأكاديمية بهذه الشهادة التي تشير إلى موقعه المميز في ميدان العمل العام وربط الأكاديمي المعرفي بالشأن الإنساني العام بخاصة ما يخدم البشرية ومستقبلها في السلم والانعتاق من سطوة زمن تصاعد لغة الحروب والقمع والإرهاب..

ونحن إذا نعتز بمنجز زميلنا في العمل الأكاديمي نؤكد على تلك الروح الفاعلة لمجموع زملائنا في الأكاديمية العربية المفتوحة ومثابرتهم في تطويع أشنطتهم وبحوثهم موضوعيا وإيجابيا والدليل أيضا يتمثل في حصول السيد دجلة أحمد الباحثة في الأكاديمية وطالبة الماجستير في الأدب العربي على الشهادة ذاتها في رسالة السلام والتآخي مهنئين العزيزة آل رسول وواثقين من تعضيد نشاطها في رسالتها للماجستير لتكون بحثا مميزا على المستوى ذاته..

مرة أخرى تهنئتنا القلبية وإلى مسيرة حافلة بالعطاء دوما.

تمَّ في الأيام القليلة المنصرمة إعلان عدد من جداول محاضرات الأقسام العلمية التي سيتم استكمالها جميعا في غضون السبوع الأول من أيلول سبتمبر القابل ويرجى من جميع الطلبة المسجلين متابعة الأمر في صفحة المفكرة الجامعية بموقع الأكاديمية..

يُرجى من جميع الطلبة الذين أدوا امتحانات الدور الثاني والطلبة الذين تأخروا في التسجيل الاتصال بقسم الامتحانات والتسجيل للتعرف إلى نتائجهم واستكمال تسجيلهم للفصل الدراسي التالي من اجل سرعة تزويدهم بالحقائب الدراسية والالتحاق بمتابعة الجدول الدراسي الذي ينطلق مع مطلع أيلول..

ستقيم الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك حفل استقبال واسع بمقرها الجديد يحضره عدد من السفراء المعتمدين في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن ووفود رسمية من جامعات عربية وأوروبية وممثلي الإعلام وسيُعلم منتسبو الأكاديمية من الأساتذة والطلبة في الموعد المحدد لاحقا.. كما يُعلن عنه في الصحف وووسائل الإعلام ومرحبا بجميع ضيوفنا الكرام...

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org