تقرير... العمليات العسكرية تعيق النشاطات الارهابية

 

احمد الهنداوي / بنت الرافدين

العمليات العسكرية مستمرة ضد المجاميع الارهابية في قطاعات مختلفة وقد اسفرت هذه العمليات عن اعاقة عمل المجاميع الارهابية بشكل ملحوظ جاء ذلك خلال البيان الصحفي الصادر عن المكتب المكتب الاعلامي والصحفي المشترك للفرقة المتعددة الجنسيتات تسلمت بنت الرافدن نسخة عنه جاء فيه :

أستمرت هذا الاسبوع العمليات المستقلة والمشتركة من قبل كلاً من قوات الامن العراقية وجنود التحالف في أستهداف الخلايا الارهابية , ونجم عنها مقتل واعتقال عدد من الارهابيين المشتبه بهم ومعاونيهم .

 بغداد

قام الجيش العراقي وقوات الامن العراقية بدعم من قوات التحالف بالعديد من الغارات في الصباح الباكر بتاريخ 23 أب والقت القبض على ثلاثة مشتبه بهم أساسيين على علاقة بزرع عبوات ناسفة والارتباط بمجاميع مسلحة غير شرعية .

وقد نتج عن الغارة الاولى القاء القبض على شخص يشتبه في زرعه عبوات ناسفة وأستهداف أفراد الجيش الاميركي في الرمادي . تم أعتقال خمسة أشخاص أخرين لغرض الاستجواب .

ونتج عن الغارة الثانية القاء القبض على شخصين يعتقد بأنتسابهم لخلية مرتبطة بتأجيج العنف الطائفي من خلال الخطف والقتل جنوب بغداد .

لم تكن هناك خسائر بين المدنيين , القوات العراقية او قوات التحالف خلال كلا العمليتين التي جرت بتاريخ 23 أب .

قتل أرهابي واحد وتم اعتقال أربعة اخرين بعد غارتين بتاريخ 28 أب جنوب غرب بغداد . وكانت القوة المهاجمة قد تحركت نحو الهدف للبحث عن قائد في تنظيم القاعدة في العراق له أرتباطات بالتحركات غير القانونية للمقاتلين الاجانب أضافة الى الهجمات ضد المواطنين العراقيين وقوات التحالف . عثر على ثلاثة أرهابيين مشتبه بهم في هذا الموقع وتم اعتقالهم لغرض الاستجواب . تقدمت القوة بعد ذلك من هدف لاحق للبحث عن معاون لزعيم القاعدة الذي تم القبض عليه . في هذه اللحظة , تمت مشاهدة شخص وهو يركض خلال البناية . وعند تطهير البناية , تم الاشتباك وقتل أرهابي مسلح ببندقية هجومية من نوع كلاشنكوف . تم أعتقال مشتبه به اخر لغرض الاستجواب .

وأستهدفت الغارة بتاريخ 27 أب مساعد لقائد أرهابي في تنظيم القاعدة في العراق مسؤول عن هجمات بسيارات مفخخة وصواريخ ونتج عنها قتل أرهابي واحد واعتقال أثنين . تحركت القوات نحو الهدف الواقع في منطقة ريفية جنوب بغداد , واشتبكت مع أرهابي مسلح والذي شكل تهديد مباشر لهم وللعراقيين في المنطقة . العديد من المدنيين كانوا متواجدين في المنطقة , ولكن لم تكن هناك أصابات بينهم . أنه من المألوف للارهابيين أن يعملوا بجوار العراقيين الابرياء .

 المسيب

والقت قوات الامن العراقية القبض على صانع عبوات ناسفة وقائد خلية عبوات ناسفة بتاريخ 27 أب قرب المسيب . تشير المعلومات الاستخبارية ان المشتبه به قد شارك في هجمات متعددة بعبوات ناسفة على قوات التحالف وقوات الامن العراقية من بينها هجوم أستهدف حياة اربعة جنود أميركان بتاريخ 5 أيار . يعتقد أيضا أن هذا الشخص قد جهز العبوات ناسفة الى المجاميع المسلحة غير الشرعية والتي تحث على العنف الطائفي وزعزعة الحكومة من خلال الخطف والقتل والهجمات المسلحة . وقد حدثت الغارة والتي قامت بها الشرطة العراقية بأشراف من قوات التحالف بدون أي حادث ولم تكن هناك أصابات بين المدنيين , الشرطة العراقية أو قوات التحالف . تم اعتقال مشتبه به أخر في هذه العملية .

 الموصل

أستهدفت غارة في الموصل مساء يوم 29 أب  عنصر اساسي في الموصل ضمن تنظيم القاعدة وتم اعتقال ارهابي واحد واثنين من المشتبه بهم والعثور على مخبا للاسلحة  يحتوي على القنابل ومواد تستخدم في صنعها.  ينتمي الارهابي المستهدف الى جماعة متخصصة في المتفجرات وشاركت في عمليات ضد التحالف. وخلال الهجوم على المبنى المشتهدف، هرب اثنين من سطح احد المنازل المجاورة وتم الاشتباك مع احدهم  الذي استخدم مسدساً.  ردت القوات على مصدر النار وقتلته وقامت القوات البرية باعتقال الثاني على السطح مع شخص اخر لغرض الاستجواب.  وادت هذه المداهمة الى اكتشاف القنابل والمتفجرات داخل احد المباني المستهدفة.

وفي 31 اب قامت القوات البرية بعملية في الموصل والقت القبض على قائد العمليات الارهابية في المدينة مع المسوول الامني له. تشير المعلومات الاستخبارية ان كلا الارهابيين قادوا هجمات  ضد الجيش العراقي والشرطة العراقية وقوات التحالف. ويعتقد ايضا ان لكلا الارهابيين صلة بتحركات الارهابيين والاسلحة والمواد المتفجرة والاموال لدعم العمليات الارهابية قرب الموصل.

 

المقدادية

قتل ثلاثة أرهابيين في الصباح الباكر ليوم 28 أب خلال غارة في المقدادية أستهدفت قائد خلية سابق لتنظيم القاعدة في العراق . أثناء التوجه الى الهدف , بدأت القوات بتطهير عدة ابنية . وهرب عدة أرهابيين من الابنية الى حقل مجاور حيث تمت مشاهدتهم وهم يحفرون الارض لأستخراج مخبأ اسلحة محتمل . لم يطارد الجنود المشتبه بهم الهاربين . أثناء أستعداد القوات لمغادرة منطقة الهدف , تمت مشاهدة ثلاثة مشتبه بهم وهم يتحركون نحو مواقع لغرض الهجوم على الطائرات القادمة . بدأ الارهابيون بأطلاق النار على مروحية للتحالف  وردت المروحية على مصدر النار حتى تم اسكات مصدر اطلاق النار .

يقول مسؤولي التحالف أن أبعاد الارهابيين من العراق سوف يؤثر على نحو مهم في اعاقة قدرات القاعدة في العراق في أدخال وأخراج الاشخاص من والى العراق أضافة الى قطع قنوات الامدادات المالية . وسوف تستمر قوات التحالف والقوات العراقية في تفكيك شبكة القاعدة في العراق من خلال العمليات المتواصلة والمدروسة والمنهجية .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org