وزير التعليم العالي.. أهمية التعليم التقني تزداد مع تصاعد وتيرة البناء في العراق

 

احمد الهنداوي / بنت الرافدين

أكد أد.عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم التقني ركن رئيس من أركان قطاع التعليم العالي لما له من أهمية في إعداد الملاكات الفنية المؤهلة للإسهام في تنمية المجتمع وتطوره.

 وقال خلال زيارته لمقر هيئة التعليم التقني في المنصور عصر أمس، ولقاءه رئيسها وأعضاء مجلسها، ان للتعليم التقني مهام علمية وفنية واجتماعية كبيرة ستزداد أهمية مع تصاعد وتيرة جهود البناء والأعمار في البلد.. مشيراً إلى ضرورة مواكبة الهيئة لاحتياجات المجتمع ومتطلباته الآنية والمستقبلية، ومواصلتها جهودها الخيرة للارتقاء بقدراتها وتنويع تخصصاتها، مبدياً استعداد الوزارة التام لدعم هذا القطاع الحيوي لتمكينه من أداء مهامه.

 واطلع الوزير العجيلي على واقع حال هيئة التعليم التقني وخططها المستقبليه وما تواجهه من مشاكل وعقبات، من خلال ما قدمه رئيسها أ.د.محمود شاكر عبد الحسين الملا خلف، وعمداء الكليات والمعاهد التقنية وباقي المسؤولين فيها.

 وبين رئيس الهيئة انها أكملت استعداداتها لاستقبال نحو (34587) طالباً وطالبة من خريجي الدراسة الإعدادية في تشكيلاتها المعروفة والمستحدثة، للحصول على شهادتي البكالوريوس والدبلوم.. وحوالي (162) طالباً في برامجها للدراسات العليا للحصول على شهادتي الماجستير (86) والدبلوم العالي (76)، العام الدراسي الجديد 2006-2007، مشيراً إلى أن لديها علاقات وبرامج طموحة لتبادل الخبرات والتعاون مع الهيئات والجهات العربية والعالمية المتخصصة، أثمرت عن توفير فرص تدريبية مهمة خارج العراق لأكثر من (1300) منتسبيها حتى الآن.. وحصولها على أجهزة ومعدات حديثة ومتطورة لتعزيز ورشها ومختبراتها.

 وأضاف أن للهيئة برامج تعاون أخرى مع العديد من الوزارات ومنها العمل والشؤون الاجتماعية والزراعة والكهرباء والصناعة والمعادن والعدل والسياحة وغيرها.. مبيناً ان الهيئة وبموجب هذه الاتفاقيات ستقوم بتدريب وتأهيل منتسبي هذه الوزارات في العديد من المجالات الفنية والتقنية والإدارية.. لافتاً إلى أن الهيئة تركز على تنظيم دورات تأهيلية للعاطلين عن العمل لإكسابهم مهارات جديدة تساعدهم على التكيف مع احتياجات سوق العمل.

 وأفاد ان برنامج عمل الهيئة يحفل بالكثير من النشاطات النوعية منها على سبيل المثال لا الحصر، إقامة مؤتمر علمي كبير يرافقه معرض نوعي لمنتجات منتسبيها ومبتكراتهم من الأجهزة والمنظومات والمواد المتنوعة.. ومعرض عالمي للكتب.. وذلك قبل نهاية العام الحالي.

 

وفي ختام الزيارة تسلم وزير التعليم العالي والبحث العلمي درع الهيئة تقديراً من رئيسها ومجلسها، لمواقفه الساندة للهيئة وبرامج عملها.

 

يذكر أن هيئة التعليم التقني تضم (37) تشكيلاً منها (9) كليات (27) معهداً تقنياً منتشرة في عموم العراق، فضلاً عن مركز تطوير الملاكات.. وإن عدد طلابها يناهز السبعين ألف طالب وطالبة.            

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org