التعليم العالي .. برامج تعاون في مجال طاقة الهيدروكاربونات مع إقليم كوردستان

 

احمد الطائي / بنت الرافدين

 اتفقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة العراق المركزية، ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والموارد الطبيعية في إقليم كوردستان، على برنامج تعاون مشترك يضمن تفعيل المشاريع البحثية التي تخص الاستكشافات النفطية وطاقة الهايدروكاربونات في مناطق الإقليم. 

وقالت وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د.بيريوان مصلح الخيلاني، ان الاتفاق يأتي في إطار مشروع طاقة الهايدروكاربونات (النفط والغاز والصناعات البتروكيميائية) الذي باشرت الوزارة بتنفيذه منذ عام 2004، بالتعاون مع وزارة النفط ومجموعة من الجامعات، وبدعم من وكالة التنمية الأميركية وجامعة اوكلاهوما. 

وأضافت انها أجرت عددا من لقاءات العمل المثمرة مع السيد وزير النفط في حكومة إقليم كوردستان (اشتي هوراني)، والمعنيين في وزارة التعليم العالي في الإقليم، على هامش زيارة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبد ذياب العجيلي إلى إقليم كردستان مؤخراً.. مشيرة إلى ان هذه الاجتماعات قد تمخضت عن الاتفاق على زج مجموعة من طلبة الدراسات العليا لبحث مواضيع لها أولوية في خطط وبرامج عمل وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كوردستان، وذات صلة بالاستكشافات النفطية والتاريخ الترسبي للتجمعات الهايدروكاربونية في المنطقة الشمالية.وبينت الوكيل العلمي للوزارة أن مشروع طاقة الهيدروكاربونات يتضمن حالياً (24) مشروعاً بحثياً اقترحت من قبل خبراء وزارة النفط وأساتذة الجامعات.. منوهة إلى أن هنالك خمسة طلاب دراسات عليا يكملون مشاريعهم البحثية لنيل شهادة الدكتوراه، في جامعة أوكلاهوما ضمن إطار هذا البرنامج.. وذلك في نطاق توجه الوزارة لتنفيذ مشاريع ذات طابع تطبيقي تسهم في حل مشاكل قطاعات العمل والإنتاج وتطوير قدراتها. 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org