كلمة رئيس الوزراء في مؤتمر المصالحة والحوار الوطني لمؤسسات المجتمع المدني

 

احمد الطائي / بنت الرافدين

كلمة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي التي ألقاها في مؤتمر المصالحة والحوار الوطني لمؤسسات المجتمع المدني المنعقد في بغداد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

( وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان )

 

أيتها السيدات ، أيها السادة المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبارك لكم عقد مؤتمركم الكريم هذا ، الذي يشكل معلماً يتناسب مع معالم العراق الجديد ، وأتمنى لمؤتمركم النجاح الكبير لما يمثله من شرائح واسعة ومتنوعة في المجتمع العراقي ، يشكل مجموعها نسيجاً وطنياً متكاملاً يمكنه النهوض بالمهام الصعبة لمواجهة التحديات الكبيرة.

   إن المصالحة الوطنية التي نجتمع اليوم لتبنيها منهاجاً عملياً تعني رصّ الصفوف وجمع الكلمة وسد الثغرات وتوحيد الجهود لبناء عراق مزدهر أمنياً وثقافياً وسياسياً وإقتصادياً ، يهزم الإرهاب ومن يقف خلفه ، تلك هي سياستنا ، ونحن نصارع الإرهابيين حماية للوطن وأرواح المواطنين لانغفل عن مهامنا المقدسة في إستعادة العراق لمكانته وتطوير إقتصاده والنهوض به في مختلف المجالات.

   هذه المهام الكبيرة تحتاج إلى الوحدة ، ومقدمة الوحدة هي المصالحة والمصارحة والحوار ، والإنفتاح على الآخر الثقافي والسياسي والعقائدي والبحث عن المشتركات الإنسانية والوطنية ، وإعتماد مبدأ الحوار وإعتماد الأدلة والبراهين المعتمدة على العلم والمنطق والعقل ، بعيداً عن التعصب الأعمى الذي يأسر العقل والفكر ويحرف الإرادة.

    ايها السيدات والسادة

إن التحولات الكبيرة لاتولد دفعة واحدة ، ومايصعب قبوله أو تحقيقه اليوم من أهداف وتطلعات ومباديء الهشاشة الموقف سيصبح تحقيقه طبيعياً يسيراً غداً حينما نستقر على أرضية سياسية أمنية إقتصادية علمية صلبة.

   ليس فينا من يملك كامل الحق والحقيقة وصواب الرأي ، وكل منا يملك طرفاً منه بقدر المباديء النبيلة التي يحملها ، وبمجموعنا يمكننا أن نمتلك صوابية الرأي وسداد الموقف والإتجاه الرشيد.

   هنا فلنتعاون على البر والتقوى لنجنب بلدنا الدمار والخراب والدماء ، ولنرفض الإثم والعدوان لأنه لايبني وطناً ومجتمعاً ينبض بالحياة والحرية والعيش الكريم.

   المصالحة الوطنية ثقافة أصيلة وتفكير سليم وشعور عال بالمسؤولية وإمتلاك لناصية القيم الحضارية ، ومن لايملك هذه المقومات لايمكنه أن يدرك معنى المصالحة والحوار الوطني ، ولكي ننجح اليوم وغداً علينا أن نعمق ثقافة المصالحة وأن نعمق ثقافة الحوار من موقع الإختلاف ، وكيف نجعل إختلافنا وسيلة لتعميق وعينا وقوة مسيرتنا وتأصيل ثقافتنا.

   والمصالحة الوطنية ممارسة حضارية لايحسنها إلا من أهلته التجربة وكان أهلاً لتحمل المسؤولية الكبيرة ، وهي مشاعر وطنية صادقة تترجمها الإستعدادات للإلتقاء مع الشركاء على مساحة الوطن متجاوزاً الإختلاف في وجهات النظر باحثاً عن الملتقيات والمشتركات ، ولايدخل المصالحة إلا من إعترف بالآخر ورفض بشكل قاطع كل التمايزات القائمة عل أسس من الطائفية والعرقية  ومؤسسات المجتمع المدني شريك أساسي فاعل وعنوان لتبلور الشعب في مؤسسات تتحمل مسؤولية الدفاع والبناء ، ويجب أن تعمل على إلغاء ثقافة التواكل والإعتماد المطلق على الدولة لأن الشعب يقدر مايجب على الدولة أن تكفل له أمنه وسلامته وسعادته ، عليه أن يتحمل مسؤوليته أيضاً سيما في المنعطفات الحادة كما هي التي يمر بها الوطن ، ومؤسسات المجتمع المدني التي بادرت لهذا المؤتمر الكريم يسجل لها الفضل في المشاركة أولاً ويؤكد انها ستنجح فعلاً لأنها أخذت تعمل من موقع التصدي العملي وليس التنظير المجرد.

   أيها المؤتمر الكريم

ان آفاق المصالحة ومهامها هي مواجهة التحدي الأمني بحرمان الإرهابيين من الحواضن أو السكوت عن جرائمه أولاً ثم التعاون مع الأجهزة الأمنية في عمل إيجابي مؤثر ثانياً.

   وتعني المصالحة حماية الوحدة الوطنية وحماية البلاد من التحديات وان مستقبل الوطن والمواطن في تماسكه وتلاحمه على أسس المواطنة البعيدة عن التخندقات الضيقة.

   والمصالحة تعني توحيد الجهد من أجل تطوير الإقتصاد والخدمات وتهيأة الكادر الوطني المخلص لتحمل أعباء المسؤولية.

   كما تعني المصالحة تعمير جسور الثقة وأواصر العلاقات الوطنية بين مكونات شعب شهد تأريخه أجمل العلاقات وأمتنها ، ويريد الإرهاب اليوم نسفها بتعميق مشاعر الكراهية والحقد المنبعث من الطائفية والإنتهازية.

   من هنا تتحمل مؤسسات المجتمع المدني جهداً أساسياً في مواجهة الطائفية ثقافياً وعملياً ومواجهة العنصرية بالتثقيف على آثارها المدمرة ورفض الحزبية الضيقة التي تريد أن تنمو على حساب الوطن وتأكيدها حينما تتحول إلى روافد دعم وتعميق وتأصيل للمسيرة كما تتحمل عملية تكريس مفاهيم الحرية والديمقراطية التي تبني وتعمر وليس الفوضى تحت عناوين الحرية والديمقراطية ، كما تتحمل مسؤولية مواجهة ثقافة الإلغاء والتهميش والإستئثار.

   أيها السيدات والسادة

دولتنا التي نسعى لتشييدها يجب أن تقوم على أساس الحرية والديمقراطية وعلى العدالة والمساواة وعلى أسس الوحدة الوطنية وعلى سيادة القانون وإحترامه وعلى سياسة حقوق الإنسان ودور المرأة ورعاية الطفل ، وعلى ثقافة المحبة والتسامح بدل التعصب والبغضاء.

   إن إرادة شعبنا تتبلور عبر هذا المؤتمر ومن قبله مؤتمر رؤساء العشائر والقبائل وبعده عبر مؤتمر علماء الدين والقوى السياسية والمفكرين والأدباء والمثقفين ، وهذه الإرادة هي التي تشكل المعيار والمسار لوطن كريم وشعب عزيز وان من يتمرد على هذه الإرادة بعد إعتمادها سنحيل أمره إلى القانون والقضاء وسنعمل بقوة في ردعه دفاعاً عن المكتسبات والأهداف ، وبعد خلق مناخ المصالحة والحوار ومساهمة شرائح المجتمع في صناعة هذا المناخ سنكون أمام قرارات هامة ومؤثرة نستوحيها من التوصيات المرفوعة من المؤتمرات المتعددة وهذه القرارات تعبر عن مسؤولية تأريخية يجب أن يتحملها كل أطراف العملية السياسية لأن المشاركة تعني دفع الإستحقاق وليس هناك حقوق بلا ثمن ، وليس شريكاً في مسيرتنا وعملنا السياسي من لم يتمحض موقفه في المشاركة الوطنية البناءة وتحمل مسؤولية الدفاع عن الدولة ومؤسساتها وقوانينها وحينما نقدم مقترحاً أو نرفع توصية يجب أن نلاحظ جميع جوانب المقترح والأطراف المؤثرة فيه والمتأثرة به ، لأننا نريد أن نعبر في آرائنا عن جميع شرائح مجتمعنا ، وكما قلنا سابقاً لايوجد بيننا من يملك كامل الصواب في الرأي والمقترح ولكن الإعتماد على المشتركات والتنازل عن الوقوف عند حدود وتفاصيل الجزئيات يعني الواقعية والموضوعية وهما مقدمتان أساسيتان للنجاح.

   أمامنا أهداف كبيرة وتحولات خطيرة تحتاج إلى رعاية وإهتمام وترحيل للممارسات والأهداف وصبر وصمود وتحمل للمشاق والعقبات وان دلائل الإنتصار تتزايد وتتسع بإتساع دائرة الوعي الوطني.

   ختاماً أقدم خالص شكري وتقديري لجميع منظمات المجتمع المدني على إهتمامهم ودورهم وأتمنى لمؤتمركم النجاح .

   وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.     

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org