استهداف أرهابيين بارزين للقاعدة في العراق

 

أحمد الطائي / بنت الرافدين

تتواصل العمليات المشتركة لقوات الأمن العراقية وقوات التحالف في أستهداف العمليات الأرهابية هذا الأسبوع ، وقد أسفرت عن أعتقال أثنين من القادة الأرهابيين الرئيسيين للقاعدة في العراق .  وقد تسلمت بنت الرافدين نسخة عن البيان الصحفي الصادر عن فيلق القوات المتعددة الجنسيات والذي ورد فيه ما يلي:

بغداد

أسفرت سلسلة من 25 عملية دهم في 12 أيلول الى أعتقال أحد مساعدي أبو حمزة المهاجر ، أحد أبرز قادة القاعدة في العراق . الأرهابي المعتقل هو أحد قادة عمليات الأغتيال والأختطاف  وخلايا العبوات الناسفة في العراق. لقد أشترك في العديد من العمليات الأرهابية بما في ذلك عمليات الأختطاف والأعدامات والتي ساهمت في أثارة العنف الطائفي في عموم المدينة . أشارت التقارير الأستخبارية الى أنه ذو مهارة عالية في أستخدام الأسلحة الخفيفة والعبوات الناسفة فضلا عن تفخيخ العجلات وتفجيرها بنفسه ، كما لعب دورا بارزا في أنشطة أرهابية قبل وأثناء معارك الفلوجة في تشرين الثاني لعام 2004. أن عمليات تلك القوات البرية قادت أيضا الى أعتقال 70 أرهابيا آخرا بناءا على  شهادات أدلى بها أشخاص أعتقلوا مؤخرا ، والذين كشفوا كذلك عن العديد من مخابئ الأسلحة والتي أحتوت على عدد من آر بي جي والبنادق الهجومية والأسلحة والمدافع الرشاشة المعبأة بالذخيرة والصواريخ والرمانات ومواد مختلفة لصنع العبوات الناسفة ، كما ان تلك القوات البرية عثرت على مصنع يشتبه بأستخدامه لصنع العبوات الناسفة وكذلك العثور على مبلغ كبير من العملة الأمريكية. في عملية أخرى نفذت في بغداد يوم 12 أيلول، قتلت القوات البرية أربعة أرهابيين وأعتقلت أثنين آخرين . عند تحرك القوات بأتجاه أهدافها .

 قام ثلاثة أرهابيين بمشاغلة القوات بالأسلحة الخفيفة حيث رصدت طائرات قوات التحالف الأرهابيين وهم يقومون بأطلاق النار على الجنود من وراء حاجز كونكريتي . بعد تحليل متأن لسبل تجنب حدوث أضرار ، قامت طائرات قوات الأئتلاف بتوجيه ضربة بأسلحة دقيقة التصويب فقتلت ثلاثة من المهاجمين ، بينما قتل الرابع بواسطة الأسلحة الخفيفة . 

الموصل

في 13 أيلول ، تم أعتقال أرهابي بارز آخر من تنظيم القاعدة في العراق قرب الموصل . المعلومات الأستخبارية أشارت الى أنه أحد مقدمي التسهيلات الفاعلين لترويج الأسلحة بالأضافة الى تورطه بهجمات ضد الشرطة العراقية بالسيارات المفخخة . التقارير أيضا أشارت الى تورطه في تنظيم لقاءات وأحتماعات لقادة أرهابيين مهمين . كما تم أثنين آخرين من المشتبه بهم في الموصل والذين تم اعتقالهم خلال الأسبوع الماضي لايزالون قيد الحجز القضائي.

الديوانية   

أنقذت وحدات من الجيش العراقي رجلا تم احتجازه وتعذيبه من قبل اعضاء مجموعة مسلحة غير شرعية في الديوانية خلال عملية دهم نفذت في وقت مبكر من يوم 14 أيلول . الرجل ، والذي تعرض للضرب والتعذيب والتقييد، ذكر انه تم احتجازه لثلاثة أيام ، كما ذكر ان الأشخاص الأربعة الذين اساؤا معاملته هربوا قبل وصول القوات المهاجمة وقد تم معالجة الرجل موقعيا وبصورة مباشرة ثم تم نقله بعدها. ان المشتبه بهم هم اعضاء في مجموعة لها صلة باعمال العنف الطائفي ضد المواطنين العراقيين والقانون و ضد سلطة الحكومة العراقية. وتضمنت اعمالهم الغير شرعية نشاطات فرق الموت ومراقبة اطلاق النيران الغير مباشرة وزرع العبوات الناسفة في الديوانية ويشتبه ايضا بقيامهم قيادة المليشيات ضد وحدات الجيش العراقي في 27  -28 اب والعمل كنقطة وصل للهجمات المنسقة ضد قوات الجيش العراقي والشرطة العراقية . وقد تمت العملية للتخلص من قيادة المجاميع المسلحة الغير قانونية في الديوانية وبسط سيطرة الحكومة العراقية في المدينة. لم يتم اعتقال المشتبه بهم الاساسيين لكن تمت مصادرة اسلحة واجهزة تصويب الهاون وعبوات ناسفة ومواد اخرى.

بيجي

تم قتل ارهابي واحد والقاء القبض على اخر في مداهمة بتاريخ 12 ايلول في بيجي وقد استهدفت المداهمة هدفا مسؤولا عن هجمات بالصواريخ والعبوات الناسفة والهجمات الانتحارية . وقد افادت المعلومات الاستخبارية بان الهدف الارهابي له علاقة بتفجيرات كركوك الاخيرة في 27 اب وبقطع راس مترجم يعمل لقوات التحالف في بيجي الشهر الماضي . وعندما هاجمت القوات الارضية على الهدف حاول الارهابي الهرب فقامت القوات بملاحقته فدخل الى بناية مجاورة واتخذ موضعا دفاعيا. شكل الارهابي كمصدر تهديد فتم الاشتباك معه وقتله وبعد تامين المنت\طقة تم القاء القبض على شخص اخر. وتعتبر هذه العمليات الصغيرة جزء من الجهود المبذولة من اجل خلق بيئة امنة للشعب العراقي . سيستمر العراقيون وقوات التحالف باصطياد وامساك وقتل الارهابيين الذين يحاولون منع السلام والاستقرار في العراق.   

المقدادية

تمكنت القوات البرية من قتل اربعة ارهابيين وجرحت ارهابياً  واسرت سبعة منهم في الغارة التي تم تنفيذها صباح  يوم السبت في المقدادية .وعندما تحركت قوات التحالف نحو الهدف اشتبكت مع الارهابيين وتمكنت من تأمين المنطقة. وقد عثرت القوات على  مخبأ اسلحة يحتوي على حزام  انتحاري ناسف ومدفع رشاش وقاذفة صواريخ وبعض الصواريخ والذخيرة. وقد اظهرت التحقيقات الاولية ان احد الارهابيين هو عضو في منظمة القاعدة في العراق ويقوم  بتسهيل حركة الارهابيين داخل وخارج العراق . اما بقية الارهابيين فهم اعضاء في جماعة  متورطة في اعمال ارهابية ضد قوات التحالف والقوات العراقية والمواطنين العراقيين . ان هذه هي العملية الثانية على مدى اسبوعين تستهدف الارهابيين الاجانب في منطقة المقدادية زوقد تمكنت القوات من قتل خمسة ارهابيين في عملية يوم 4 ايلول التي نفذت ضد احد المخابيء الآمنة  كان يؤوي  احد الاشخاص وكان مرتبطاً بجماعة تقوم بتمويل االارهابيين والمقاتلين الاجانب في العراق.

ان هذه العمليات هي جزء من الجهود المبذولة  لتوفير الامن الى  المواطنين العراقيين . ان قوات التحالف والقوات العراقية سوف تستمر في ملاحقة الارهابيين لالقاء القبض عليهم او قتلهم لانهم يريدون حرمان  العراق من  الاستقرار والسلام .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org