هموم كركوك في لقاء الدكتور عدنان الدليمي مع علي مهدي وحسن طوران

 

 تقرير/ احمد الطائي / بنت الرافدين

 زار السيدان علي مهدي صادق نائب رئيس حزب توركمن ايلي وحسن طوران عضو المكتب السياسي لحزب العدالة التركماني ، السيد الدكتور عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق في مكتبه في بغداد صباح هذا اليوم . دار الحديث بين الطرفين حول عراقية مدينة كركوك وموقف الأحزاب التركمانية والعربية تجاه تطبيق المادة ( 140 ) من الدستور العراقي .

 وقد أبدى السيد علي مهدي صادق رؤية حزب توركمن ايلي تجاه القضية وقال ان لديهم مشروع لجعل كركوك إقليما خاصا ، كذلك آلية لتطبيع الأوضاع في المدينة وفكرة تأجيل الاستفتاء لمدة ثمان سنوات, وأضاف بأنه ومع بعض أعضاء مجلس محافظة كركوك من التركمان والعرب ومنذ ثلاث سنوات يواجهون وحدهم الزحف غير الطبيعي وأعمال الترهيب والسيطرة اللاشرعية وسياسة فرض الأمر الواقع من قبل بعض الإطراف الكردية في المدينة وانه من المستحيل تحت هذه الظروف تطبيق المادة ( 140 ) بصورة عادلة وشفافة ولا سيما قد جرى انتخاب ممثلي التركمان في اللجنة أعلاه من دون الاستشارة مع الأحزاب والحركات التركمانية .

 وأوضح السيد حسن طوران ما يعانيه الشعب التركماني خلال ثلاث السنوات الماضية ، وعمليات التزوير التي شهدتها الانتخابات الأخيرة مما أدت إلى سيطرة قوى معينة على كافة الأمور في المدينة وقدم السيد طوران وثائق بالانتهاكات التي حصلت في الانتخابات الأخيرة .

 بدوره شكر الدكتور عدنان الدليمي الوفد الزائر وقال ان مدينتي كركوك واربيل كانتا تركمانيتان إلى أواخر ( 1960 ) ، إلا أن هجرة الأكراد اليهما بعد ذلك التأريخ غيرت ديمغرافية المدينتين . على التركمان والعرب توحيد صفوفهم تجاه هذه القضية وتشكيل لجان عمل مشتركة لجمع الحقائق والوثائق وقال الدليمي إن بعض الأحزاب والشخصيات السياسية تتجاهل بعض القضايا المصيرية لأغراض سياسية ومصالح شخصية. وفي نهاية اللقاء قدم السيد علي مهدي الدراسات الخاصة التي أعدته حزب توركمن ايلي حول مشروع إقليم كركوك والية تطبيع الأوضاع في هذه المدينة وكتاب( حقيقة الوجود التركماني في العراق ) للأستاذ ارشد الهرمزي الى الدكتور عدنان الدليمي .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org