رئيس الجمهورية يصل ارض الوطن قادما من باريس
 

سارة الطائي / بنت الرافدين 

وصل إلى ارض الوطن، يوم أمس الأربعاء 8-11-2006، رئيس الجمهورية جلال طالباني، قادما من باريس بعد زيارة رسمية قام بها فخامته إلى الجمهورية الفرنسية تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك. و ضم الوفد المرافق لفخامته كل من وزير الخارجية هوشيار زيباري و وزير التربية خضير الخزاعي و وزير الصناعة و المعادن فوزي حريري و وزير العلوم و التكنلوجيا رائد فهمي جاهد، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين.

و قد التقى رئيس الجمهورية، خلال الزيارة، بالرئيس الفرنسي جاك شيراك، حيث بحث الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك، و دعا خلالها فخامته الحكومة الفرنسية تقديم الدعم للشعب العراقي في كافة المجالات. كما التقى رئيس الجمهورية، وزير الخارجية الفرنسي دوست بلازي و أقيمت مأدبة عشاء على شرفه في وزارة الخارجية الفرنسية، ألقى بعدها الرئيس طالباني كلمة، بحضور جمع من كبار السياسيين و المفكرين في المجتمع الفرنسي، أكد فيها ان استقرار العراق عامل حيوي لأمن و استقرار المنطقة و العالم. في سياق متصل، ألقى رئيس الجمهورية محاضرة في المعهد الفرنسي للعلاقات الخارجية، حضرها مئات الباحثين و الدبلوماسيين و الأكاديميين الفرنسيين و الأجانب، أكد فيها ان العراق لم يعد حكرا على سلطة فرضت عنوة على الشعب، كما أعرب فخامته، خلال المحاضرة، عن امتنانه للحكومة الفرنسية و الرئيس جاك شيراك شخصيا لدعم الجهود الدولية لبناء الهيكل الارتكازي في إطار العقد الدولي للعراق.

رئيس الجمهورية التقى أيضا وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي و عددا من الشخصيات السياسية و الاجتماعية بينها النائب اللبناني سعد الحريري و مستشار الأمين العام للأمم المتحدة د. غسان سلامة، و مدير شركة توتال النفطية الفرنسية تيري ديماريه، كما التقى فخامته بمدام دانيل ميتران أرملة الرئيس الفرنسي السابق فرانسو ميتران. و خلال زيارته لباريس، التقى الرئيس طالباني بالجالية العراقية هناك، و أكد في حديثه إلى أبناء الجالية على أن الشعب العراقي مصمم على الوحدة الوطنية و إرساء قواعد الحكم على أسس ديمقراطية، معربا عن تمنياته ان يعم الأمن في العراق، و ان تعود بغداد تلم شمل العراقيين من جديد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org