معمر: اكثر من أربعة ملايين ونصف المليون عراقي غادروا البلاد

 

بنت الرافدين / بابل:

كشفت دراسة معمقة اصدرتها المنظمة العراقية للمتابعة والرصد( معمر) ويتم نشرها كاملة يوم الاثنين المقبل ان عدد العراقيين الذين هاجروا من العراق بلغ اكثر من 4 ملايين و600 الف فرد.

وحسب معلومات موسعة حصلت عليها المنظمة ونتيجة بيانات هي الاقرب الى الدقة من كل البيانات السابقة لجهات اخرى فان النسبة الاكبر من العراقيين قد هاجروا من العراق منذ احتلال بغداد عام 2003. وحسب بيانات رسمية كانت بحوزة حكومة الرئيس المخلوع صدام حسين فان عدد العراقيين الذين هاجروا من العراق منذ عام 1986 ولغاية 1990 قد بلغ ما يقرب من 260 الف مهاجر، يمثل الذكور فيهم نسبة تقارب 85 بالمائة.

وتشير بيانات الحدود العراقية من حيث المغادرة والعودة التي كانت لدى الاجهزة الرسمية لحكومة الرئيس المخلوع صدام حسين ولم يتم نشرها في حينه، ان عدد العراقيين الذين غادروا العراق منذ عام 1991 ولغاية الاول من عام 2003 ما يقرب من مليون ونصف، بينما قدر عدد الذين هربوا عن طريق شمال العراق لنفس الفترة ب40 الف فرد.

وبموجب احصائيات وبيانات اتبع في جمعها اقصى درجات العلمية وحسب ما تمكن الباحثون في المنظمة العراقية للمتابعة والرصد من استخدامه وجد ان عدد العراقيين الذين غادروا العراق واستقروا في دول اخرى بلغ 2مليون وما يقرب من 750 الف فرد. وان اعدادا هائلة غادرت العراق منذ الشهر الرابع من العام الجاري تفوق مليون و700 الف فرد.

وحسب ما توصلت اليه الدراسة فان 100 الف طبيب وصيدلي ومهندس ومن يحمل شهادة في اختصاص علمي من احدى الجامعات قد غادرت العراق طوال الفترة من 1986 ولغاية الان، وان 55 بالمئة منهم غادروا العراق بعد عام 2003.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org