وزارة الخارجية تشارك في المؤتمر السادس للديمقراطيات الجديدة في الدوحة

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

شاركت وزارة الخارجية في المؤتمر السادس للديمقراطيات الجديدة والمستعادة الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة مؤخرا حيث ترأس وفد الوزارة السفير محمد علي الحكيم رئيس دائرة التخطيط السياسي بالوزارة والذي القى كلمة ذكر فيها ان الدستور العراقي الذي صوت عليه 12 مليون عراقي وأقر من قبل البرلمان العراقي يمثل ثمرة نضوج التجربة الديمقراطية التي يمر بها العراق ويقر باحترام جميع مكونات الشعب العراقي ويضمن حقوق العراقيين بالعيش ضمن عراق موحد ديمقراطي فيدرالي تعددي. واشار السيد الحكيم الى ان التعثر الذي جابه التجربة العراقية الجديدة في العراق هو أمر طبيعي بعد عقود من الحرمان وان هذا الدستور هو من أجرأ الدساتير الموجودة في دول المنطقة واكثرها تقدما من حيث منح الحريات الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لجميع مكونات الشعب العراقي دون استثناء.

 وقد اهتمت وسائل الاعلام القطرية بمشاركة العراق في هذا المؤتمر حيث نقلت صحيفة الراية عن السيد الحكيم قوله ان الفصل بين الاحهزة الثلاث التنفيذي والقضائي والتشريعي هو من أهم الانجازات المتحققة في العراق وان العراق يأمل من هذه التجربة ان تعمق روابط الاخوة بين جميع مكونات الشعب العراقي. كما أعرب عن التقدير والاعتزاز للدعم الذي قدمه المجتمع الدولي لتجربة العراق الديمقراطية واعادة اعماره.

 وفي لقاء له مع نفس الصحيفة القطرية، ذكر السيد الحكيم ان برنامج المصالحة الوطنية الذي تتبناه الحكومة العراقية للخروج من الأزمة هو برنامج عملي لو تم تطبيقه بشكل منصف يمكن ان يفضي الى حل سريع وجذري ومتفق عليه بين كافة الأطياف وكذلك الى حل للمشاكل القائمة كمكافحة الارهاب.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org