دورات مكثفة لتطوير قدرات العاملين فى مديرية ماء محافظة ذي قار

 

طالب الموسوي / الناصرية / بنت الرافدين

شرعت مديرية ماء محافظة ذي قار في إعداد برنامج تطويري لتحسين أداء العاملين فيها وذلك لدخول مختلف الأجهزة والمعدات في عمليات تنقية المياه والتصفية بالإضافة للاليلات والمعدات الكهربائية في العمل بعدما  كان وجودها غير متوفر بسبب السياسات الرعناء للنظام السابق في تأخير عمل المؤسسات الخدمية للحد الذي جعلها فقيرة ومتأخرة  وتلجا أحيانا الى الطرق البدائية لتقديم خدماته للمواطنين، وان لسعى وزارة الإشغال العامة والبلديات لرفع المستوى للعاملين في عمل هذه المؤسسات متمثلة بالزيارات التي يقوم بها الأستاذ رياض غريب وزير الأشغال العامة والبلديات ووقوفه شخصيا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطن. ونظرا لحركة العمل في دائرة ماء ومجارى ذي قار وافتتاح المركز التقني وتميزه  عن المراكز المنتشرة في البلاد وحصوله على امتياز في الخبرة والأهلية في التدريب وفتح أبوابه لمعظم المحافظات الجنوبية ليتلقى منتسبيها دورات فيه.

ومن آخر الانجازات ثلاث دورات متنوعة في الحاسوب والميكانيك وتنقية المياه. وفي لقاء  أجرته (بنت الرافدين) مع مدير المركز السيد حسام قال"ان الدورات التي ينضمها المركز تقع ضمن خطة متفق عليها بين وزارة البلديات والمديرية ومع التنسيق مع مركزنا التدريبي لأننا من يضع برنامج الدورات ويحدد الفترة الزمنية لكل دورة. أما بخصوص المواد الحديثة التي دخلت البلاد بعد سقوط النظام أفاد مدير المركز ان خبراء من الوزارة يحضرون لإعطاء دروس لكوادرنا وهي متنوعة في مختلف الاختصاصات وحصلنا على نتائج ايجابية في تاهيل كوادر متميزة هي الآن تأخذ على عاتقها إدارة المشاريع الحديثة التي دخل مجال العمل لاول مرة".

ومن تلك الدورات دورة سريعة لرفع كفاءة العاملين في مجال تنقية وفحص مياه الشرب في الناصرية وقال السيد رحيم كريم الخبير في مختبر ماء ذي قار(لبنت الرافدين)" يقيم مركز التدريب التقني في مديرية ماء ذي قار  دورة تدريبية تحت عنوان الفحوصات المختبرية وصيانة أجهزة التعقيم (أجهزة الكلور) يتلقى فيها المشاركون على مدى خمسة أيام دروس نظرية وعملية على نوعية الفحوصات التي تجري على مياه الشرب لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري وكذلك التدريب على الأجهزة التي تعمل بها الفحوصات .علما أن هذه الدورة تعتبر الثالثة في هذا المجال منذ افتتاح المركز بداية هذا العام ويحصل المشاركون في ختام الدورة على شهادات تؤهلهم لممارسة العمل في مشاريع ومجمعات ماء المديرية المنتشرة في عموم المحافظة لتنقية وفحص المياه".

ودورة أخرى بعنوان دورة حاسبات لمنتسبي الماء الإداريين على مدى خمسة أيام تلقى ستة عشر مشاركا من كافة الدوائر التابعة لمديرية ماء ذي قار دروسا في الحاسوب والبرامج. وصرح حيدر عبد الرحيم محاضر الدورة لمراسلنا: تتضمن الدورة مواضيع ثلاثة برنامج الورد والأكسل والبور بوينت موزعة على خمسة أيام يتلقى في آخر الدورة من يجتازها بنجاح شهادة مشاركة من المركز.

تأتي تلك الدورة ضمن خطة الوزارة بزيادة معلومات العاملين ومواكبتهم للتطورات الجارية في عمل الوزارة في إدخال تقنيات متقدمة في عمل أقسام الدوائر التابعة للوزارة في عموم البلاد. ودورة الثالثة لتطوير قدرات العاملين  النظرية والعملية وخاصة المشغلين في مشاريع الماء في عموم محافظة ذي قار وهي دورة تاهلية وتطويرية للعاملين في مشاريع ومجمعات الماء التابعة لمديرية ماء ذي قار حيث تلقى المشاركون دروسا في كيفية تشغيل وعمل محطات التصفية وكيفية إضافة المواد الكمياوية المعقمة وكذلك عن واجبات المشغل في محطات تصفية المياه .

وأفاد المهندس كاظم كامل محمد محاضر الدورة"ان الدورة تهدف لتوسيع أفاق المعرفة وماوصل اليه العلم الحديث من إنجازات وكذلك أتباع الأساليب الحديثة في التعامل مع جميع وحدات ومكونات أي مشروع أو مجمع مائي. وأضاف يمنح المتدرب في نهاية الدورة شهادة المعهد التقني التي تؤهله للعمل داخل المشاريع المنتشرة في عموم المحافظة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org