قضاة كربلاء يناقشون مبدأ استقلال القضاء العراقي

 

ايمان بلال / كربلاء / بنت الرافدين

عقدت المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في كربلاء مؤتمرا لمناقشة آلية استقلال القضاء العراقي والتأكيد على استقلال السلطات الثلاث وان يخضع الجميع لسلطة القانون.
وقال رئيس المنظمة المحامي حسن العكيلي عقدت هذه الجلسة بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى في المحافظة تحت شعار ( سيادة القانون تنبع من قضاء مستقل) بحضور عدد من القضاة والمحامين وأساتذة كلية القانون .
وتم مناقشة آلية استقلال القضاء العراقي والتأكيد على استقلال السلطات الثلاث وان يكون القانون فوق الجميع .. إضافة إلى مناقشة الكثير من الخروقات الحاصلة على مبدأ سيادة القانون المتمثلة بتداخل الصلاحيات وعدم فهم فصل السلطات وكذلك عدم معرفة أهمية سيادة القانون في الحياة العراقية. وذكر القاضي احمد العارضي لبنت الرافدين أهم دعائم القانون واهم الركائز الاساسية لاستقلال القضاء بلا سياسيين أو أحزاب أو شخصيات دينية أو حكومية أعلى من القانون لان حماية المجتمع تنبع من كون القضاء مستقلا.
وتابع تم التوصل في هذه الجلسة إلى عدة مقترحات منها العمل على تعزيز مبدأ استقلال الدستور العراقي والحد من التدخل في القضاء من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية أو من قبل الشخصيات المؤثرة في المجتمع. كما تم التوصل إلى ضرورة عدم تسييس القضاء العراقي أو جعله ضمن المحاصصة الطائفية .. إضافة إلى نشر الوعي القانوني بين كافة شرائح المجتمع.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org