تقرير .. رابطة الكتّاب والمثقفين العراقيين في إستراليا / ملبورن ثقافة إجتماعية واعية

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

يسر اللجنة التأسيسية لرابطة الكتاب والمثقفين العراقيين المقيمين في مدينة ملبورن/استراليا ان تعلن لابناء الجالية العراقية عن مشروعها العراقي المستقل والجديد للنهوض بحركة الثقافة والفكر في ميدان الاغتراب الى مستوى الطموح والتعاطي والتواصل البناء وتوظيف الطاقات الثقافية عموماً بما فيها ميادين الكتابة والاعلام والادب والفن لنشر روح الحوار الايجابي بعيداً عن الاساليب الغير لائقة وفرض القناعات الخاصة،بل تتبنى الانفتاح على الآخر في التعاون واستنبات الثقافة الاصيلة.
تم الاتفاق على اعلان هذه الرابطة بعد لقاءات دامت لأكثر من سنة حظيت بمباركة العديد من ذوي الشأن الثقافي والفكري العراقي في استراليا وفي داخل العراق ايضاً،حيث عقد اول لقاء في شهر ديسمبر عام 2005 بحضور ضيوف من الاساتذة والمثقفين سعياً للتواصل الجاد مع النخب العراقية المثقفة منهجاً وآلية لترجمة أهداف الرابطة كوعي ملتزم وبلورة التفاعل الجاد والحقيقي بين نخب الثقافة باعتبارها محرك اساس في عملية البناء والتقدم وفق معايير سليمة ومشروعة.
بهذه المناسبة وامتداداً لنهوض وانجاح مشروع الرابطة الثقافي يسر لجنة التاسيس استقبال آراء المثقف والمبدع العراقي في استراليا لاجل اسناد وانجاح هذا المشروع الهام في ظرفنا الراهن..ولاجله تقوم الرابطة حرصاً منها باحاطة الجالية العراقية الكريمة بهذا التاسيس وهي توجه دعوتها لكل عراقي يجد في نفسه الكفاءة والقدرة في ميادين الثقافة والفكر المساهمة باي شكل من اشكال خدمة التعاطي الثقافي.
وتود اللجنة إعلام ابناء الجالية بانها راسلت الهيئات والمؤسسات المهتمة بدءا من القنوات الاسترالية الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة ومؤسسات الداخل العراقي الاعلامية والثقافية.
أهداف الرابطة:
اولا: نشر الوعي الثقافي وتبني الطاقات الفكرية والثقافية والاقلام الابداعية المختلفة بعيداً عما من شأنه توسيع الفجوة والتباعد،مع التشديد على رفض الافكار التي تتبنى اقصاء أو تهميش الآخر والأستئثار بالرأي.
ثانياً: اقامة الاحتفالات والمؤتمرات والندوات العراقية الفكرية والثقافية او المساهمة فيها بنحو لا يخرج الرابطة عن استقلاليتها واهدافها.
ثالثاً: السعي الى خطوات للتواصل بين ثقافتنا كعراقيين وكمواطنين استراليين.
رابعاً: توفير البرامج الثقافية المتيسرة للنهوض بالناشئ العراقي والمرأة العراقية في المهجر واقامة اللقاءات والندوات الثقافية بهذا الشأن.
خامساً: انشاء موقع ثقافي خاص بالرابطة واصدار نشرات ومطبوعات ثقافية دورية.
سادساً: استمرار التواصل مع ثقافة واعلام الداخل العراقي وبلورة وتلاقح الأفكار التي تخدم مسيرة الإعلام ،وثقافة العراقي في المهاجر.
سابعاً: تتصدى الرابطة لفضح عمليات التزييف الثقافي والافكار المدمرة التي تعبث بالقيم والحضارة العراقية الاصيلة المبنية على روح التسامح والتآلف.
شروط الانتساب للرابطة:
1 ترحب الرابطة بمن يجد عنده الكفاءة والقدرة الثقافية والفكرية والفنية التي تؤمن باهداف الرابطة.
2 تقديم طلب إنتساب تحريري يتضمن نتاجاً ثقافياً او ادبياً او اعلامياً أو فنياً.
3 الالتزام الكامل بضوابط الرابطة المقررة من قبل اللجنة حتى عقد المؤتمر الاول.وفي حال تعمد اي خروقات للائحة الداخلية سيفقد المنتسب عضويته من الرابطة، وكذا في حال تقدمه حسب رغبته بالاستقالة من الرابطة.
ملاحظة: رابطة الكتاب والمثقفين العراقيين في ملبورن مستقلة تماماً ولا تمثل الا ارادتها ومنهجها الثقافي والادبي وهي مسجلة رسمياً في استراليا.
المؤسسون للرابطة:
1 الكاتب الدكتور مهدي الحسني.
2 الكاتب والصحفي شوقي العيسى.
3 الشاعر والكاتب احمد راضي.
4 الاعلامي مصطفى الكاظمي(كامل).
5 الباحث المهندس ابراهيم الحسني.
6 الاعلامي حامد اللامي.
7 المهندس معين البريهي.
8 الباحث السيد معد البطاط.
9 الكاتب حيدر المنصوري.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org