دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.. خمس زمالات صينية للدكتوراه

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

 أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جمهورية الصين الشعبية خصصت للعراق خمسة مقاعد دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصات التمريض والطب والإدارة العامة.. وقال مصدر في الدائرة أن هذه الزمالات وزعت على جامعات بغداد، كركوك، الكوفة، تكريت، والبصرة.. لتسمية مرشحيها من حملة شهادة الماجستير لهذه الزمالات.

ومن جهة اخرى تنظم جامعة كربلاء مؤتمرها القانوني السنوي الرابع للمدة من (9- 10/5/2007) تحت شعار (البناء القانوني لعراق متطور). وقال رئيس الجامعة د.مفيد جليل عوض، أن المؤتمر يهدف في دورته الرابعة، إلى تعزيز الجانب التطبيقي بدراسات وأبحاث تتعلق بجوانب قانونية مختلفة تهم المجتمع وتسهم في تذليل ما يواجهه من مشاكل وتحديات.

وأفاد أن أعمال المؤتمر تتوزع على محورين يتناول أولهما 

موضوع القانون العام ويتضمن:

1- التعديلات الدستورية المرتقبة.

2- الضمانات الأساسية لحقوق الإنسان.                       

3- واقع المرأة والمادة 41 من الدستور.

4- ظاهرة الفساد الإداري.

5- المركز القانوني للعراق في الوقت الحاضر في ظل قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

مستطرداً أن المحور الثاني للمؤتمر يتناول موضوع القانون الخاص ويتضمن:

1-   مستقبل الاستثمار في العراق.

2-   قانون الأحوال الشخصية وتعديلاته المرتقبة في ظل الدستور العراقي الحالي.

3-عقود التكنولوجيا ودورها في تطوير البنى التحتية.

4- المحاكم ودورها القضائي في العراق.

يذكر أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر حددت يوم (10/4/2007) كآخر موعد لتسلم بحوث الراغبين بالمشاركة.. وأن كلية القانون في جامعة كربلاء تأسست عام 2000.. وتضم فرعين للقانون العام والخاص.. وأنها خرجت حتى الآن ثلاث دورات دراسية للدراسة الصباحية.. وانها تضم حالياً دراسات مسائية كذلك.. وأنها تضم مكتباً استشارياً مستعداً للترافع أمام المحاكم وتقديم الاستشارات القانونية والتوكل بالدعاوى المدنية والجنائية. 

ومن جانبها أصدرت كلية الطب في جامعة كربلاء، العدد الأول من مجلتها الطبية الفصلية التي تحمل اسم ((كربلاء)).. وجاء العدد حافلاً بثلاثة عشر بحثاً علميًاً رصيناً تناولت مواضيع طبية متنوعة تهتم بصحة الفرد والمجتمع، أعدت من قبل نخبة من أساتذة الكلية والكليات الطبية الأخرى.. ومنها بحث يؤكد وجود علاقة بين التدخين والإصابة بالسكري.. وآخر يؤكد أن إيصال المصابين بأمراض القلب إلى المستشفى بأسرع وقت يعد عاملاً حاسماً في إنقاذ حياتهم.. وثالث يقارن بين حالات المصابين بالتفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في مدينة كربلاء المقدسة.. ورابع يثبت أهمية ثقافة الأم ووجود علاقة عكسية بين ذلك وإصابة طفلها بالأمراض لاسيما الإسهال.. وبحث يربط بين نقص اليود والإصابة بسرطان الغدد الصماء.. وآخر يكشف أسباب الرعاف المتكرر الذي يصاحبه تقيؤ دموي وشهقة فجائية.. و بحث تناول حالات المصابين بحمى مالطا في مستشفى الهاشمية/محافظة بابل خلال المدة من شهر ايار 2005 الى شهر ايار 2006.. وغيرها من البحوث القيمة.

يذكر أن المشرف العام على المجلة هو د. زهير عمران عيسى عميد كلية الطب، وأن رئيس تحريرها هو د.كريم النافعي.. أما هيئة التحرير فتتألف من الأستاذ فاضل طعمة ود.علي عزيز ود.حسن نصر الله ود.زهير الموسوي ود. اكرم فؤاد ود.صالح الحسناوي ود. محمد شنين ود.سوسن العلي.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org