البيان الختامي لمؤتمر حزب الدعوة الإسلامية

 

نجوى الطاهر / بنت الرافدين

بسم الله الرحمن الرحيم 

في وقت يواجه العراق ظرفاً بالغ الخطورة ويقف فيه شامخا في وجه التحديات التي تريد اغتيال حاضره ومستقبله, أرضه وشعبه، و وحدته، وخيراته وتطوره، في هذا الوقت عقد حزب الدعوة الإسلامية (مؤتمر العراق) في الذكرى الخمسين لتأسيسه تحت شعار كلمة الإمام الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر:                 (فلتتوحد كلمتكم من أجل عراق حر كريم)

للأيام 19-21 /4/2007 ببغداد.

وقد حضر كل من السيد رئيس الجمهورية, والسيد رئيس مجلس النواب، والسيد رئيس الوزراء, والسادة أعضاء البرلمان والوزراء وعدد من العلماء والضيوف بالإضافة الى أعضاء المؤتمر من الدعاة الذين حضروا من محافظات العراق كافة.

وبعد مراسم الاحتفال قرأت القيادة السابقة تقريراً عن الأعمال التي قامت بها منذ سقوط النظام حتى اليوم بما فيها من صعوبات ومنجزات, ثم انتخب المؤتمر لجنة إدارة المؤتمر الذي اشرف على تشكيل اللجان وآليات انتخاب القيادة الجديدة, واستمع الى آراء عدد من الدعاة حول مستقبل العمل الدعوي في العراق وانتهى الى المقررات والتوصيات الآتية:

1- إعادة صياغة مواد النظام الداخلي للحزب بما يتناسب وظرف العراق الجديد, والعمل بنظرية تنظيمية جديدة تستوعب المرحلة, وتحتضن الجماهير العراقية التي تقبل على الدعوة وتثق بمنهجها الذي يحرص على استقلال العراق والعمل على وحدته وقوته.

2- تفعيل الجانب الإعلامي وتوسيع مساحة استخدام الآليات والوسائل القادرة على توصيل فكر الدعوة الى الأمة العراقية بشرائحها وفئاتها المختلفة.

3- الدعوة الى تثبيت دعائم الدولة العراقية ودستورها الذي خطه العراقيون بصمودهم وحضورهم الانتخابي, والعمل على سيادة القانون وتوزيع الثروة على العراقيين, وضمان حقوقهم من دون تمييز تحت أي غطاء.

4- العمل على تعضيد منظمات المجتمع المدني وتوسيع آفاق العمل الجماهيري وتقوية المؤسسات العلمائية والحوزوية ودعم نشاط ومشاريع علماء الدعوة ومبلغيها.

5- الدعوة الى تفعيل الدبلوماسية العراقية التي توصل صوت العراق وأهداف العراقيين في مدّ جسور التفاعل مع العالم بكل دوائره واتجاهاته.

6- التأكيد على تحالفات الدعوة مع الجهات الوطنية واحترام التحالفات الأخرى في ظل الولاء للعراق, ونبذ كل ولاء خارج حدوده.

7- حيّا المؤتمر تضحيات الجيش العراقي الوطني وقوات الحرس والشرطة وقدّر الدور الذي تقوم به القوات العراقية البطلة في حماية العراق من أعدائه.

8- وقف المؤتمر عند بطولات الشهداء وتضحياتهم من أجل الدين والوطن وقدر معاناة عوائلهم, ووعد بأن يكون وفياً لأبنائه الذين بذلوا الدماء من أجله بعيداً عن الظلم والطغيان والمقابر الجماعية.

9- تعمل الدعوة على تعميق وعي الإنسان العراقي قبال تسطيح هذا الوعي وتغييبه عن واقعه ومشكلات عصره وتحدياته.

10- تؤكد الدعوة منهجها السلمي الذي يحتمي بالقانون وترفض التخندق والاحتماء بالسلاح, كما تؤكد على المشترك الإنساني والإسلامي والوطني بين العراقيين.

11- الفدرالية: تتبنى الدعوة مبدأ الفيدرالية أساساً لإدارة الدولة العراقية. وبخصوص تطبيق الفيدرالية فهناك حاجة الى توعية الجماهير عليها ونشر ثقافتها وتبديد الأوهام والشكوك المثارة حولها.

12- تلتزم الدعوة بالمادة 140 من الدستور والتطبيق العادل لعملية التطبيع في محافظة كركوك و بما لا يؤثر على التوافق الوطني وأمن المنطقة. ويؤكد المؤتمرون على ضرورة تفعيل الفقرة (ب) من المادة 140 بما يعيد الحدود الإدارية للمحافظات التي قام النظام السابق بتغييرها.

13- تدعم الدعوة مشروع المصالحة الوطنية بما يحقق التعايش السلمي لمكونات المجتمع العراقي وشرائحه المختلفة وقواه السياسية المتنوعة. وكذلك إعادة النظر بقانون اجتثاث البعث بما يمنع عودة نفوذ حزب البعث الى أجهزة الدولة, وبما يؤدي الى تقديم عناصر البعث الصدامي التي تلطخت أيديها بالدماء الى القضاء وتعويض ضحايا النظام البائد.

14- أكد المؤتمر على تبني المواقف السياسية الوطنية للمرجعية الدينية العليا من أجل وحدة الشعب العراقي ودعم الموقف الوطني, وتأكيد الائتلاف العراقي الموحد, والحفاظ على وحدة العراق واستقلاله وسيادته.

15- المطالبة بعقد اتفاقية أمنية تحدد الصلاحيات للقوات الأجنبية والقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية بما يحقق استكمال مقومات السيادة الوطنية, وبما يسرّع في نقل مسؤولية الملف الأمني الى الجانب الوطني العراقي.

16- تعزيز العلاقات الإقليمية مع الدول العربية ودول الجوار والعالم الإسلامي على أساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وضمان أمن واستقرار العراق والمنطقة.

17- نؤكد رفضنا للإرهاب وممارسته الوحشية ضد شعبنا الصابر, وندعو الدول المجاورة الى التزام قرارات مؤتمرات دول الجوار وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي  رقم 1618 المتضمن التزاماً دولياً بمكافحة الإرهاب في العراق.

18- يؤكد حزب الدعوة الإسلامية على ضرورة الإسراع بتأهيل القوات الأمنية العراقية في مجالات القيادة, والسيطرة, والتدريب, والتسليح تمهيداً لخروج القوات الأجنبية من العراق.

19- نؤكد على وحدة الشعب العراقي بجميع أديانه وطوائفه وقومياته وقواه السياسية ونبذ الطائفية والوقوف بوجه المخططات الرامية الى جر البلاد الى احتراب داخلي, ومحاربة أشكال التطرف كافة, والفكر التكفيري.

وندعو الى تعاون القوى الوطنية العراقية بما يدعم المشروع الوطني العراقي والعملية السياسية الديمقراطية, وتشجيع الحوار الايجابي بين أطراف المعادلة السياسية العراقية.

20- ندعو الجماعات المسلحة والتي لم تتورط بالدم العراقي الى القاء السلاح واحترام الخيار الديمقراطي للشعب العراقي والانسجام مع العملية السياسية.

21- نبارك ونثمن مواقف العشائر الغيورة في محافظتي الانبار وديالى في التصدي لقوى الإرهاب المتمثلة في التكفيريين والصدامين.

22- نؤكد على الأخوة العربية – الكردية في إطار الإسلام والعراق الفيدرالي الموحد.

وقد انتخب المؤتمر قيادة ومجلس شورى وأمينا عاما للدعوة وتبنى عدة قرارات تنظيمية وسياسية وإعلامية واقتصادية أخرى تصب في رفد حركة الدعوة ودعم ديمومتها وتطورها من أجل تحقيق أهدافها الرسالية المقدسة.

كما كرّم المؤتمرون عدداً من القياديين القدامى تثميناً لعطائهم واعترافاً بدورهم الحركي التاريخي المثمر في مسار الدعوة المباركة.

( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين )

والحمد لله رب العالمين

مؤتمر حزب الدعوة الإسلامية

بغداد  4 ربيع الثاني 1428

 21/4/2007

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org