المحكمة الجنائية المركزية العراقية  تدين 46 شخصاً

 

سارة الطائي / بنت الرافدين

ادانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 46 شخصا منذ العاشر من حزيران ولغاية 21 منه لخرقهم قانون مكافحة الارهاب العراقي وقواعد السلوك والاداب واوامر سلطة الاتلاف المؤقتة المطبقة من قبل القضاء العراقي. تم ادانة زيد خلف حسين  العراقي الجنسية البالغ من العمر 26 عاما ونبيل احمد عودة اليمني الجنسية والبالغ من العمر28 والحكم باعدامهم في 17 حزيران للتخطيط والمشاركة قي عمليات ارهابية في العراق ولخرقهم المادة /14 من القانون العراقي لمكافحة الارهاب. حيث تم القبض على الشخصين من قبل القوات الامنية العراقية في 15 كانون الاول. وتم ادانة فيصل عبد الله الفرجي السعودي الجنسية والبالغ من العمر 22 عاما و الحكم عليه بالاعدام في 19 حزيران لمشاركته في عمليات ارهابية و خرق المادة /14 من القانون العراقي لمكافحة الارهاب. القي القبض على فيصل قرب بغداد من قبل جنود في الفوج الاول , كتيبة المشاة الثامنة في التاسع من ايلول عام 2006 . واعترف فيصل بانه قد جند من قبل القاعدة لمهاجمة القوات المتعددة الجنسيات في العراق وبانه شارك في الهجوم على رتل في الخامس من كانون الاول عام 2006.

وادين جاسم محمد مظلوم  العراقي الجنسية والبالغ من العمر28 عاما وحكم عليه  بالاعدام في 21 حزيران لمشاركته في عمليات ارهابية متعددة كالانتماءللمنظمة الارهابية  لجيش المجاهدين و القيام بعمليات خطف و قتل للشرطة العراقية. واعترف جاسم بان منظمته قامت باستهداف الشرطة العراقية والجيش العراقي والقوات المتعددة الجنسيات ومدرسة ابتدائية عراقية في منطقة الشهابي بعد رجوعه من معسكر تدربي للقاعدة في سوريا .

وتم ادانة سيف علاء الدين حمزة العراقي الجنسية والبالغ من العمر 22 عاما و حمزة احمد ابراهيم العراقي الجنسية ايضا و البالغ من العمر 44 عاما والحكم عليهم بالسجن المؤبد بدون اطلاق سراح في 12 حزيران وذلك لخرقهم المادة /14 من القانون العراقي لمكافحة الارهاب . وادين خليل ثابت فهد علي العراقي الجنسية والبالغ من العمر 36 عاما وحكم عليه بالسجن الؤبد بدون اطلاق سراح لخرقه  المادة /14 من القانون العراقي لمكافحة الارهاب. تم ادانة 14 عراقيا و حكم عليهم لمدة 30 عاما في السجن بدون اطلاق سراح من قبل المحكمة الجنائية المركزية العراقية منذ 11-17 من حزيران لحيازتهم اسلحة بشكل غير مشروع و لمخالفتهم اوامر سلطة الاتلاف المؤقتة  .في اذار 2003 .  أدين ثلاثة عراقيين وحكم عليهم بالسجن لمدة 20 عاما، وخمسة عراقيين بالسجن لمدة 15 عام، و أثنين لمدة 10 أعوام لمخالفتهم أمر سلطة الأئتلاف المؤقتة رقم 3 لعام 2003. كما حكم بالسجن على خمسة عراقيين بالسجن 15 عاما، ثلاثة ادينوا بتهمة الحيازة غير الشرعية للأسلحة وخرق الفقرة الثانية من المادة ب من قانون العقوبات العراقي، وواحد لمخالفته الفقرة 4 من المادة 1 من قانون مكافحة الأرهاب العراقي ، والآخر لمخالفته المادة 10 من الفقرة 1 من قانون الأقامة العراقي. ادين ثلاثة عراقيين وحكم عليهم بالسجن ستة أعوام لحيازتهم غير الشرعية للأسلحة وخرق أمر سلطة الأئتلاف المؤقتة رقم 3 لعام 2003. سبعة عراقيين آخرين صدرت بحقهم أحكاما تتراوح بين عام وثلاثة أعوام لحيازتهم غير الشرعية للأسلحة. منذ أن تأسست، وفق تعديل أمر أمر سلطة الأئتلاف المؤقتة 13 في نيسان 2004، عقدت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 2,255 جلسة محاكمة لمجرمين مشتبه بهم تم أعتقالهم من قبل قوات التحالف. أن جلسات المحكمة العراقية أسفرت عن أدانة أكثر من 2,300 شخصا بأحكام تراوحت بين السجن والأعدام.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org