اتفاقيتان للتعاون بين جامعة كربلاء وأكاديميتي التنمية الإيرانية والأذربيجانية

 

بابل / بنت الرافدين

اتفقت جامعة كربلاء مع أكاديميتي الطاقة الأذربيجانية، والتنمية الإيرانية، على توثيق علاقات التعاون العلمي والثقافي المشترك.

وقال رئيس الجامعة أ.د.مفيد جليل عوض، انه رأس وفداً رفيع المستوى من الجامعة، لزيارة الأكاديميتين والتباحث مع المسؤوليين فيهما بشأن مجالات التعاون الممكنة، وبما يحقق المصلحة المشتركة.

وأضاف ان المباحثات مع الدكتور صادقي رئيس أكاديمية التنمية الإيرانية، فتحت الباب واسعاً لإٌقامة علاقات تعاون علمي وثقافي مع هذه الأكاديمية التي تعد من أكبر المؤسسات العلمية الرسمية في إيران، والتي تهتم برعاية المخترعين ودعم المخترعات العلمية ولديها برامج متميزة في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه).. مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع هذه الأكاديمية على عقد اجتماع رسمي في وقت قريب للتباحث في تصديق الاتفاقية الأولية التي تم التوصل إليها. وبين ان د.صادقي أبدى رغبته لزيارة جامعة كربلاء على رأس وفد من كبار متخصصي الأكاديمية، لبحث إمكانية إقامة علاقة توأمة بين الجانبين.. كما أبدى استعداده لدعم جامعة كربلاء من خلال الإسهام في المؤتمرات التي تقيمها ودعوتها للمشاركة في النشاطات العلمية التي تنظم في الأكاديمية الإيرانية، ودعم الطلبة والتدريسيين وتبادل المنشورات العلمية والمساهمة في النشر وغيرها من المجالات العلمية. 

على صعيد متصل أجرى وفد جامعة كربلاء مباحثات مع رئيس أكاديمية الطاقة في باكو ((فاكان عليين))، وتم الاتفاق على تدعيم العلاقات العلمية والثقافية المشتركة.. وتضمنت بنود الاتفاقية بين الجامعتين أن تقوم الأكاديمية الأذربيجانية باستقبال طلبة الدراسات العليا من جامعة كربلاء، وكذلك استقبال أساتذة الجامعة ودعوتهم للمشاركة في الدورات والورش والنشاطات العلمية التي تقيمها الأكاديمية، فضلاً عن استقبال الطلبة الدارسين في جامعة كربلاء (مرحلة البحث) لتمكينهم من إنجاز بحوثهم في مختبرات الأكاديمية، واستخدام المختبر الخاص ببحوث البيئة والكيمياء الحياتية والطاقة الخاص بجمهورية أذربيجان والذي يعد من المختبرات العالمية المتطورة، لما يحويه من أجهزة متطورة ومعدات حديثة. وقد تكللت الزيارة بمنح رئيس جامعة كربلاء أ.د.مفيد جليل عوض، وأعضاء الوفد الذي ضم مدير البعثات والعلاقات الثقافية ومجموعة من الأساتذة في الجامعة، شهادة الدكتوراه الفخرية من قبل أكاديمية الطاقة الأذربيجانية، التي تأسست عام 1990 وتختص بالدراسات العليا في مجالات الطاقة والبيئة والاقتصاد والعلوم الأخرى. وأشاد رئيس جامعة كربلاء بجهود السفارة العراقية في باكو متمثلة بالسفير وأعضاء السفارة، وما أبدته من تسهيلات أسهمت في تسهيل مهمة الوفد الجامعي العراقي وإنجاح مهمته.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org