رئيس الجمهورية يحضر اجتماعا خماسيا لوضع الحلول للمشاكل السياسية

 

نجوى الطاهر / بنت الرافدين

أشار رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني إلى أن لقاءا خماسيا ضم أصحاب الفخامة أعضاء مجلس الرئاسة و دولة رئيس الوزراء والسيد رئيس إقليم كردستان جرى في مقر إقامة رئيس الجمهورية جلال طالباني، السبت 18-8-2007، لوضع الحلول للمشاكل السياسية الراهنة. واعتبر معاليه في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، اجتماع اليوم من اللقاءات الفريدة في تاريخ العمل السياسي بعد سقوط النظام البائد، لاسيما و أنه جرى في وضع من الاحتقان السياسي الذي يحتاج إلى علاج دقيق و تقارب أكثر. وأكد رئيس ديوان الرئاسة "إن اللجنة التحضيرية المكلفة بدراسة المسائل العالقة قدمت خلال الاجتماع دراسة مكثفة استغرق أعداها نحو 22 يوما، عن آخر التطورات في هذا الموضوع بهدف الوصول إلى نتائج مرضية". وقال معاليه إن "بعض القضايا لم يتم التوصل إلى نتائج بشأنها حيث أنها تحتاج إلى وقت، وهناك قضايا بحاجة إلى حلول تكميلية".

وأضاف رئيس ديوان الرئاسة قائلاً "هناك أيضاً أمور قد أنجزت كمقترحات قدمت إلى القادة كي يقوموا بدورهم بدراستها خلال الساعات الـ 48 المقبلة، ليضعوا مقترحاتهم وإضافتهم عليها". ولفت العاني إلى الاجتماعات التي تعقد يوميا بهذا الشأن، مشيرا إلى "لقاء مهم آخر سيجري اليوم، وتم إقراره في هذه اللجنة الخماسية، ويحضره أعضاء المجلس السياسي للأمن الوطني من أجل توسيع رقعة المشاركة والمشورة من قبل أكبر عدد ممكن من القادة السياسيين لعرض مقترحاتهم و ملاحظاتهم على القضايا العالقة". كما أشار معاليه إلى أن "بعض الأوراق التي قدمت خلال الاجتماع و كان لها قبول هي موضوع اجتثاث البعث و الذي تم تغيير عنوانه إلى المساءلة و العدالة" موضحا أن "تغييرات حصلت عليه وأن هناك شبه إقرار بشأنها، وأنها الآن تدرس من قبل القادة السياسيين لغرض إبداء الملاحظات عليها خلال اجتماع اليوم.

وقال العاني إن من المسائل التي جرى الاتفاق شبه النهائي حولها هي قانون المحافظات و اجتثاث البعث و المواضيع المتعلقة بالسجون والمعتقلات. وأضاف رئيس ديوان الرئاسة قائلا "هناك أوراق قدمت لتوصيف المليشيات والمجاميع المسلحة و كيفية التعاون معها، حيث توصلنا إلى نتائج طيبة و إلى تقدم ملموس بشأنها" وتابع بالقول "هناك أمور لم نتوصل إلى الاتفاق بشأنها لضخامتها مثل قانون النفط والغاز وقانون الموارد المالية والقوانين الدستورية"، مؤكدا استمرار التباحث حولها. ونفى العاني وجود فيتو على بعض الشخصيات السياسية وقال "لا يوجد فيتو ضد أي رمز من الرموز المشتركة في العملية السياسية بل بالعكس هناك تركيز على حضور شخصيات مهمة لها تأثير وعمق في الساحة العراقية".

وعن المطالب التي تقدمت بها بعض الكتل أكد العاني وجود "برنامج أعدته اللجنة التحضيرية و تناولت خلاله جميع هذه المطالب وهذه الدراسات و تم توثيقها مبدئيا من قبل الكتل السياسية المختلفة في هذه اللجنة".ووردا على سؤال صحفي حول إمكانية اشتراك عشائر الأنبار في الحكومة قال رئيس ديوان الرئاسة "لقد حققت عشائر الأنبار إنجازات في مناطقهم و لكن كما تعلمون أن العمل يجري تحت قبة البرلمان فالشرائح السياسية المشتركة هي التي سيكون لها دور في صنع القرار، فدخول واستدعاء عناصر أخرى لتوسيع رقعة المشاركة من الأمور التي قد نتطرق إليها".

وعن مطالب جبهة التوافق وإمكانية عودتها إلى الحكومة قال معاليه " ليس المهم العودة إلى الوزارة بقدر ما هو إصلاح الوضع، فإن تم إصلاح الوضع فأعتقد أن عودة التوافق ستكون تلقائية".

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org