تعاون واعد بين جامعات بابل وكربلاء والكوفة والجامعات الماليزية

 

بغداد / بنت الرافدين

انطلاقا من مبدأ تدعيم أواصر التعاون العلمي والثقافي المشترك بين الجامعات العراقية وجامعات العالم الإسلامي زار وفدا يمثل جامعات (بابل - كربلاء - الكوفة) عدد من الجامعات الماليزية بدعوة من إحدى الجامعات الماليزية مطلع أيلول الجاري. وقال الدكتور المهندس ستار بدر سدخان مدير الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية بجامعة بابل، الذي مثل الجامعات العراقية الثلاثة انه تم خلال الزيارة لجامعة (upm) الماليزية زيارة جامعة العلوم الماليزية (usm) وجامعة (um) التي تعد من أقدم الجامعات الماليزية فضلا عن زيارة كليات الزراعة والهندسة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف انه تم خلال الزيارة بحث مجالات التعاون المشترك بين جامعات بابل والكوفة وكربلاء والجامعات الماليزية، التي أبدت بدورها استعدادها وحرصها على التعاون العلمي والثقافي وعلى وفق التصورات والرؤى التي تم بحثها خلال الزيارة.

وأشار إلى أنه تم تقديم قائمة بمتطلبات الجامعات العراقية الثلاث بما يتعلق بالدراسات العليا وتبادل الخبرات والتدريسيين ودراسة ما بعد الدكتوراه والمناقشات العلمية وتسهيل المجال أمام الباحثين العراقيين لنشر بحوثهم العلمية في المجلات الماليزية مجاناً.

واستطرد قائلاً انه تم بحث إمكانية قيام الجامعات الماليزية بمنح عدد من الزمالات إلى طلبة الدراسات الأولية والعليا للجامعات العراقية، وتسهيل تقديم ملفات طلبة الدراسات العليا على النفقة الخاصة في عدد من هذه الجامعات.

وإلى ذلك والكلام دائماً للدكتور ستار بدر المالكي، تم بحث إمكانية مساعدة جامعة (upm) الماليزية لملاك جامعة بابل في إنشاء (الجامعة الزراعية) داخل مدينة الحلة حيث لاقت الدعوة استجابة طيبة من لدن الجانب الماليزي واستعدادا لإجراء نقاشات علميه مع الجانب العراقي للانطلاق في الخطوات والمستلزمات المطلوبة لاستحداث هذه الجامعة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org