المالكي يتوجة الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة

 

نجوى الطاهر / بنت الرافدين

توجه رئيس الوز راء السيد نوري كامل المالكي قبل ظهر اليوم ،على رأس وفد رسمي ضم عدد من الوزراء واعضاء مجلس النواب، الى الولايات المتحدة الامريكية لحضور اجتماعات الدورة الثانية والستين للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وسيلقي السيد رئيس الوزراء كلمة العراق في السادس والعشرين من الشهر الجاري امام ممثلي دول العالم، يستعرض فيها اهم مراحل العملية السياسية منذ سقوط النظام الدكتاتوري والانجازات الديمقراطية التي شهدها الشعب العراقي والمتمثلة بإجراء الانتخابات في ظل اجواء الحرية والتعددية، وإنبثاق اول حكومة عراقية منتخبة بعد عقود طويلة من القمع والاستبداد والمعاناة، والتي دفع الشعب العراقي ثمنها في المقابر الجماعية وجرائم الانفال واقبية السجون وغيرها من الجرائم التي ظلت شاهدا على همجية النظام البائد.

كما تتضمن كلمة السيد رئيس الوزراء شرحا للتقدم الحاصل في مبادرة المصالحة الوطنية وانجاز مشاريع القوانين ذات الصلة بالجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية. ويتطرق السيد رئيس الوزراء في جوانب اخرى من كلمته الى انجازات حكومة الوحدة الوطنية والتحديات الارهابية التي تواجهها، ورؤية العراق لمستقبل العلاقات مع جيرانه ودول العالم وتطلعه للقيام بدور فاعل وايجابي يخدم تحقيق الامن والاستقرار والرفاه الاقتصادي ويبعد شبح الحروب والازمات، اضافة الى العديد من المحاور ذات العلاقة بالشأن المحلي والاقليمي والدولي.

ويترأس السيد رئيس الوزراء، والامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الملتقى العالي المستوى لدعم العراق بمشاركة ممثلي الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ودول الجوار اضافة الى مصر والبحرين، والذي يهدف الى دعم الحكومة العراقية ومساعدتها في تحقيق خططها الرامية الى المصالحة الوطنية واعادة الاعمار وتعزيز الحوار والتعاون الاقليمي ومتابعة تطبيق وثيقة العهد الدولي مع العراق. ويعقد السيد رئيس الوزراء لقاءات مع الرئيس الامريكي جورج بوش والعديد من زعماء العالم.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org